الرئيسية / عالم المرأة / المكسرات والسمك أطعمة للحماية من أمراض القلب
f137dcece48070a913d9f960d76f0319

المكسرات والسمك أطعمة للحماية من أمراض القلب

 

لم يعد مرض القلب مقصوراً على كبار السن فقط، إنه يصيب الآن أشخاصاً بين 25 و40 عاماً، لذلك تحتاج العناية بصحة القلب إلى اتباع مبدأ “الوقاية خير من العلاج”. إليك لائحة الأطعمة التي تحافظ على صحة قلبك:

تناول حصتين أو أكثر أسبوعياً من سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 بالمائة ينصح خبراء التغذية بتناول حصتين من الفول أسبوعياً لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب المكسرات. 

يحتوي الجوز واللوز والفستق على نسبة عالية من أحماض أوميغا3 الدهنية التي تعتبر إكسيراً للقلب. تساعد هذه الأحماض القلب على الأداء السليم، وتقلل ترسبات الشرايين. كما تساعد الألياف التي تحتويها المكسرات الجهاز الهضمي على تحسين الإخراج. احرص على تناول المكسرات كوجبات خفيفة خلال النهار.

-السمك. يقلل تناول حصتين أو أكثر أسبوعياً من سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30 بالمائة. تحتوي هذه الأسماك على أحماض أوميغا3 الدهنية التي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية، وتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وعلى انتظام النبض.

-الفواكه الصفراء والحمراء. تعزّز هذه الفواكه، مثل الموز والرمان والتفاح والليمون (الحامض) والجزر، من صحة القلب، لأنها تحتوي على أصباغ حمراء وصفراء يوجد بها نسبة عالية من البيتاكاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تكافح الجذور الحرة، وتسبب هذه الجذور الضرر لعضلات القلب.

-بذور الكتان. أحد مصادر أحماض أوميغا3 الدهنية، كما تعتبر هذه البذور مصدراً جيداً للألياف الغذائية. تحتوي بذور الكتان على خصائص مضادة للأكسدة أيضاً أعلى من أي مصدر نباتي آخر!

-الفول. ينصح خبراء التغذية بتناول حصتين من الفول أسبوعياً لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب. تساعد نوعية الألياف القابلة للذوبان التي يحتويها الفول على خفض نسبة الكوليسترول عن طريق منع امتصاص الجسم له. الفول أيضاً مصدر للبروتين الذي يساعد على بناء عضلات القلب.

-الثوم والبصل. يحتوي الثوم والبصل على مركبات تمنع تجلط الدم، وقد بينت الدراسات أن تناول جرعة من الثوم والبصل يومياً في الطعام مفيد لصحة القلب خاصة للذين يعانون من أمراض القلب والشرايين.

-الزبيب. يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تفيد القلب، والبروبيوتك الذي يحافظ على بطانة المعدة، لذلك يُنصح بتناول الزبيب يومياً كوجبة خفيفة.

-الشوكولا الداكنة. ينصح خبراء التغذية بتناول قطعة صغيرة يومياً من الشوكولا الداكنة لصحة قلبك، لأنها تزيد احتياطات الجسم من مضادات الأكسدة التي تحمي القلب.