الرئيسية / عالم المرأة / لتحافظي على أسنان بيضاء ناصعة… تجنبي هذه الأشياء
أسنان بيضاء

لتحافظي على أسنان بيضاء ناصعة… تجنبي هذه الأشياء

إن كنت تملكين أسنانا بيضاء طبيعية، أو انك قمت بتبييضها حديثا عند طبيب الأسنان أو باستعمال إحدى الوصفات،فحتما سيفيدك هذا الموضوع للحفاظ على أسنانك بيضاء ناصعة و سليمة، حيث أن الأسنان ونظافتها تعتبر جزء من شخصية الإنسان لذلك يجب تفادي هته الأطعمة و المشروبات التي غالبا ما تكون سببا في اصفرار أسنانك :

1- الشــــاي:

على الرغم من أن الشاي مشروب مفيد جدا للصحة إلا أنه يتسبب في اصفرار الأسنان بشكل كبير وخصوصا الشاي الأسود حيث يكون تأثيره على تغيير لون الأسنان أكبر من القهوة، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الشاي بمختلف أنواعه يتسبب في تآكل طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغيير لونها.

2-  الصلصــــة :

وإن كان طعمها لذيذ وشهي للغاية إلا أن الصلصات ذات اللون الداكن كصلصة الصويا وصلصة الكاري وصلصة الطماطم تؤثر بقوة على لون الأسنان، فلا تكثر من تناولها واحرص على اختيار أنواع أخرى من الصلصات ذات اللون الفاتح واحرص كذلك على غسل أسنانك بعد تناول هذه الصلصات مباشرتا.

3-  المشروبات الرياضية :

الأكلات والمشروبات الحامضية تتسبب في اصفرار الأسنان وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن مشروبات الطاقة الرياضية تتسبب في تلف طبقة المينا ولذلك فاحرص على أن تقلل من تناول هذه المشروبات اثناء ممارسة الرياضة ويمكنك استبدالها بالماء مما يعود بالنفع أكثر على أسنانك وعلى صحتك عموما.

4- المــواد الكحوليــة :

إن المواد الكحولية بمختلف أنواعها تساهم بشكل كبير جدا في تلف أسنانك وضعفها وتغيير لونها أيضا لاحتوائها على مواد كيميائية كالكروموجين تترك بقع على الأسنان كما أن الأنواع الحامضية منها تسبب اصفرار الأسنان.

5- الفواكــه الملونــة :

إن الفواكه الملونة كالتوت والعنب البري والرمان وغيرها تحتوي على صبغات ملونة عند تناولها تلتصق بطبقة المينا الموجودة على الأسنان وكذلك فإن الفطائر والعصائر المصنوعة من تلك الفواكه تسبب تلون الأسنان وتترك عليها بقع ملونة، وبعض الفواكه الغير ملونة كالعنب الأبيض والتوت البري الأبيض تتسبب في تآكل طبقة المينا ولذلك احرص دائما على غسل أسنانك بعد تناول هذه الفواكه.

6- الصودا والكولا والمشروبات الغازية الأخرى :

إن الأحماض والصبغات الموجودة في هذه المشروبات الغازية تغير لون الأسنان وتترك البقع عليها وكذلك المشروبات الغازية ذات الألوان الفاتحة تترك أيضا البقع الملونة على الأسنان حيث أن هذه المشروبات تحتوي على احماض قوية جدا تعادل قوة الاحماض الموجودة بالبطاريات ولذلك فهي تتسبب في تآكل الأسنان بشكل خطير.

7- الحلويــــات :

إذا كنت تحب أن تتناول الحلويات ذات الألوان الصناعية كالكيك والمصاصات وغيرها التي تسبب تغيير لون لسانك سوف تؤدي إلى تغيير لون أسنانك ولكن يحدث هذا فقط عندما تكثر من تناول هذه الحلويات.

8-التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تغير لون الأسنان :

قد يكون هناك صعوبة في الإقلاع كليا عن تناول هذه الأكلات والمشروبات حيث أن بعضها يكون هام ومفيد جدا للصحة كالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في العنب البري وصلصة الطماطم ولذلك يمكنك أن تستمر في تناولها ولكن بنسب معتدلة أو استبدالها ببعض الأطعمة الاخرى المحتوية على مضادات الأكسدة كالتفاح والقرنبيط والبطيخ.