الرئيسية / عالم المرأة / دراسة تكشف السبب وراء احتياج النساء للنوم فترة أطول
احتياج النساء للنوم

دراسة تكشف السبب وراء احتياج النساء للنوم فترة أطول

تم الكشف مؤخرا عن السبب الحقيقي وراء احتياج النساء للنوم فترة أطول مقارنة بالرجال، إذ أن الأمر لا يتعلق بالكسل والتعب كما كنا نعتقد، بقدر ما له علاقة وثيقة ببنية الدماغ المختلفة بين الجنسين والتي تحدد فترة النوم المناسبة لكل منهما.

وتوصلت دراسة علمية حديثة إلى  أن النساء عادة ما يحتجن مزيدا من النوم مقارنة بالرجال لأن أمخاخهن تعتبر أكثر “تعقيدا”، حيث ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن العلماء اكتشفوا أن النساء يحتجن للنوم حوالي 20 دقيقة أكثر من الرجال. مرجعين ذلك إلى اعتقادهم بأن مخ المرأة يعمل بجهد أكبر خلال النهار.

المزيد: احذروا…النوم لساعات طويلة قاتل

وأوضح القائمون على الدراسة التي أجريت على عينة من 210 من الرجال والنساء في منتصف أعمارهم، أن “أحد المهام الأساسية للنوم هي أنه يتيح للمخ أن يتعافى وأن يجدد من خلاياه”، وأنه “خلال النوم العميق، تنعزل القشرة المخية (المسؤولة عن الأفكار والذاكرة واللغة وغيرها) عن حواس الإنسان، وتدخل في وضع النقاهة”.

في هذا الصدد قال جيم هورن المشرف على الدراسة “كلما ازداد استخدام المخ أثناء النهار، كلما زادت الضرورة إلى التعافي وبالتالي تزداد الحاجة إلى النوم أكثر”، مشيرا إلى أن “النساء يملن إلى القيام بعدة أشياء في نفس الوقت بمرونة أكبر، ولذلك يستهلكن نسبة أكبر من قوة الدماغ الفعلية من الرجال، فتزداد الحاجة إلى النوم بالنسبة لهن”.

ولفت هورن إلى أن متوسط الاحتياج الزائد للنوم عند النساء يبلغ 20 دقيقة، ولكن بعض النساء قد يحتجن أكثر أو أقل بعض الشيء من هذا.

من جهة ثانية قال هورن إن الرجال الذين يعملون في وظائف معقدة تتضمن المزيد من اتخاذ القرارات والتفكير الجانبي، من المرجح أيضا أنهم يحتاجون نوما أكثر من الرجل العادي.

ووجدت الدراسة أيضا أن قلة النوم بين النساء يرتبط بعدد من الآثار الجانبية، من ضمنها زيادة مستويات الضغط النفسي وشعور أكبر بالعداء والاكتئاب والغضب، والذي يعتقد في الغالب أنه بدون سبب، على عكس الرجال الذين لم تظهر عليهم هذه الأعراض.

المزيد: فيديو: حقائق مرعبة عن قلة النوم والسهر