الرئيسية / عالم المرأة / كيف تحمي خلايا دماغك من الشيخوخة؟
Healthy-Foods-HD-Wallpapers-1-2

كيف تحمي خلايا دماغك من الشيخوخة؟

أظهرت دراسة جديدة أن نمط الأكل يمكن أن يبطئ شيخوخة الدماغ بشكل كبير، وأن النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يعتمد على الدهون المفيدة للقلب مثل زيت الزيتون والأسماك من العوامل الهامة لصحة الدماغ.

المزيد: انتبهي!! هذه العلامات تشير إلى الشيخوخة

وبحسب دراسة أجريت على 960 من كبار السن لمدة 9 سنوات تبين أن اتباع نظام غذائي صحي يؤدي إلى خفض مخاطر الإصابة بالزهايمر إلى النصف.

ويقصد بالنظام الغذائي الصحي كل الأكلات المعروف عنها تحسين صحة القلب والشرايين وتفيد الدماغ والذاكرة، وفي مقدمتها أطعمة البحر المتوسط مثل الخضروات الورقية والبقول والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والأسماك.

وتقلل هذه الأطعمة خطر الإصابة بارتفاع الكولسترول وضغط الدم وأمراض القلب بشكل عام. كما تشير دراسات أخرى إلى أهمية عناصر أخرى في طعام البحر المتوسط مثل المكسرات والفواكه والمأكولات البحرية.

وقد وجدت دراسة من جامعة هارفارد أن أحماض أوميغا3 الدهنية التي تتوفر من خلال زيت الزيتون والمكسرات والأسماك، وهي عناصر أساسية في طعام البحر المتوسط، تقلل الخطر التأكسدي لخلايا الدماغ، وأن اتباع نظام غذائي يعتمد على هذه العناصر يقلل خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 35 بالمائة.

توصي دراسات أخرى بتناول حصتين من الخضروات يوميا على الأقل للحصول على الفوائد الوقائية لصحة الدماغ. وتشدد هذه التوصية على أهمية أكل الخضروات الورقية والتوت والعنب والفراولة (الفريز) وحمض الفوليك الذي يوجد في الخضروات الورقية لحماية خلايا الدماغ من الشيخوخة.