الرئيسية / دولي / استفتاء اليونان يهز عرش الاتحاد الأوروبي
Grèce-Oui-referendum-m_0

استفتاء اليونان يهز عرش الاتحاد الأوروبي

طالب فرنسوا هولاند وأنجيلا ميركل بعقد قمة أوربية عاجلة الثلاثاء، بعد أن أسفرت نتيجة استفتاء اليونان هذا المساء، على خيار رفض الامتثال لخطة الدول الدائنة والتي تفرض إجراءات تقشفية إضافية، كمعالجة لأزمة ديون اليونان.

و بات من الواضح أن الشعب اليوناني تجاوب مع دعوة رئيس حكومته الكسندر تسيبراس فرفض بنسبة 61,21% خيار الدول الدائنة كما أعلنت وزارة الداخلية اليونانية.

 ويرى مراقبون أن المفوضية الأوروبية والدول المسيطرة فيها تتحمل مسؤولية كبرى في ايصال اليونان إلى ما وصلت إليه وبسبب فرض ألمانيا سيطرتها علي تشكيل الموقف الأوروبي الذي دفع باليونان ليكون ضحية التقشف، و لا تنحسر تبعات نتيجة استطلاع الرأي في أزمة خانقة للاقتصاد اليوناني ولا في انهيار الثقة بنظامها المصرفي ولا في احتمال خروجها من منطقة اليورو، بل ستجر معها دولا أوروبية تعاني هي الأخرى من عبء الديون ولا حاجة هنا للتذكير بوضع إسبانيا والبرتغال وايطاليا.

ومن الواضح أن تستفيق البورصات صباح الاثنين على فوضى عارمة، تبشر بفصل جديد من الأزمة المالية العالمية التي ظهرت عام 2008، بزعزعة الثقة بالاتحاد الأوربي ككتلة سياسية واقتصادية.

ويذكر أن سعر صرف اليورو أمام الدولار، عرف صباح اليوم تراجعا ملحوظا، حيث بلغ سعر صرف اليورو 1.0987 دولار عند الساعة 19.15 ت.غ، بتراجع نسبته 1.20% مقارنة مع ليلة الجمعة، في التعاملات الإلكترونية قبل فتح أسواق آسيا.