الرئيسية / دولي / “عاصفة الحزم” تظهر القدرات العسكرية للسعودية
saudi1

“عاصفة الحزم” تظهر القدرات العسكرية للسعودية

اعتبر الكاتب ياروسلاف تروفيموف أن “عاصفة الحزم” العسكرية التي تقودها المملكة السعودية في اليمن ضد جماعة “أنصار الله” وموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح أظهرت القدرات العسكرية للمملكة.
ويرى تروفيموف في مقال له بجريدة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن من خلال قيام الرياض بشن عملية “عاصفة الحزم” منذ أكثر من شهر، أظهرت للعالم أنها قادرة على القيام بعملية عسكرية معقدة وطويلة من حيث المدة.
ويضيف الكاتب أن هاته العملية جاءت كذلك للرد على أصدقاء وحلفاء السعودية الذي كان يساوره الشك بخصوص قدرة الرياض على استعمال الأسلحة المتطورة التي أنفقت ملايير الدولارات على اقتنائها خلال العقود الماضية.
“عاصفة الحزم”، والتي تعد أول عملية عسكرية تطلقها المملكة منذ نشأتها عام 1934، وبالرغم من الجوانب السلبية التي رافقتها، إلا أنها بينت أن الرياض قوة عسكرية إقليمية يمكن أن تقف في وجه التمدد الإيراني في المنطقة.
من جانب آخر، يسرد الكاتب رأي الخبير في الشؤون العسكرية، رييد فوستر، الذي يرى في “عاصفة الحزم” فرصة للسعودية من أجل اكتساب الخبرة العسكرية التي ستمكنها من شن عمليات بصورة أفضل في المستقبل.
العملية العسكرية في اليمن قوت كذلك من الشعور القومي في السعودية، يقول كاتب المقال، حيث أذكت من النقاش الدائر بخصوص ضرورة توحد الدول السنية من أجل الإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، الحليف القوي لإيران، بعد الانتهاء من قضية الحوثيين.