الرئيسية / دولي / انتهاء المناسك وإعلان نجاح موسم الحج
da83169d8d067b0ede1b40d5093f69ac

انتهاء المناسك وإعلان نجاح موسم الحج

ودعت مواكب الحجاج المتأخّرين مخيمات منى قبل مغرب أمس وتوجهوا إلى المسجد الحرام، إذ أدوا طواف الوداع، آخر مناسك الحج، فيما وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الشكر والتقدير لوزير الداخلية وأعضاء اللجنة ولرجال الأمن في أعمال الحج على ما تحقّق من نجاح لموسم حج هذا العام، بينما أعلن مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية، نجاح أعمال موسم حج هذا العام. وغادر الحجاج مشعر منى بالدموع وسط أمنيات بتكرار العودة مرة أخرى إلى الأراضي المقدسة التي استقبلت هذا العام نحو مليوني حاج من الخارج على اختلاف جنسياتهم وثقافاتهم في مشهد مهيب.
وبدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام رحلة العودة إلى أوطانهم سالمين غانمين بعد أن منّ الله عليهم بأداء نسكهم بأمن وسهولة ويسر وطمأنينة تامة وبمتابعة مباشرة من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز في ظل تكامل كافة الخدمات التي وفرتها الحكومة السعودية والتي تمكنت من تحقيق نجاح كبير لكل الخطط الموضوعة لحج هذا العام.
وواصلت قوافل الحجاج تدفقها طوال يوم امس إلى المدينة المنورة في جو مفعم بالطمأنينة فرحين بما وفقهم الله له من تأدية الفريضة وأداء النسك بكل يسر وسهولة بفضل الإمكانات المادية والبشرية الكبرى التي سخرتها المملكة.
و أشاد وزير الداخلية السعودي رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بالجهود التي بذلتها الجهات الحكومية والأهلية المشاركة في موسم حج هذا العام، مثمنا الدور الذي اضطلعت به لجنة الحج المركزية بإشراف الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الذي كان لجهوده ومتابعته الأثر الملموس فيما تحقق من أداء متميز لجهود الجهات المركزية تجاه تقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للحجاج .