الرئيسية / دولي / لافروف: روسيا لن توقف غاراتها الجوية في سوريا !!
لافروف

لافروف: روسيا لن توقف غاراتها الجوية في سوريا !!

أكد سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي اليوم الأربعاء، أن بلاده لن توقف غاراتها الجوية في سوريا حتى تهزم الجماعات المسلحة هناك، وعلى رأسها جناح “تنظيم القاعدة”.

وفي تصريحاته اليوم بالعاصمة العمانية، أوضح لافروف أن روسيا لا تعتزم وقف غاراتها الجوية في سوريا، حيث أن ذلك، حسب قوله رهين بانهزام جميع التنظيمات المسلحة كـ “جبهة النصرة” و”جناح تنظيم القاعدة” بشكل حقيقي.

وفي نفس السياق، أضاف الوزير الروسي قائلا “إن الجماعات المسلحة باتت تشكل خطرا حقيقيا في المنطقة، ولا أرى سبباً لوقف الضربات الجوية الروسية هناك”.

وجاءت تصريحات لافروف على خلفية الدعوة التي وجهها وزير الخارجية الأمريكي والمشاركين في اجتماع روما أمس الثلاثاء، بخصوص ضرورة وقف القصف الذي تتعرض له عدة مدن سوريا والتي أودت بحياة المئات من المدنيين.

محاولة اقتطاع دولية علوية للأسد

وكانت بريطانيا، أمس الثلاثاء قد وجهت أصابع الاتهام إلى روسيا بمحاولة اقتطاع دولية علوية لنظام بشار الأسد في سوريا، وذلك عن طريق شن غارات جوية ضد معارضيه بدلا من مقاتلي “تنظيم الدولة الإسلامية”.

وفي تصريحات له لوكالة “رويترز” للأنباء، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أنه يعتقد بأن روسيا تحاول تأجيج الحرب الأهلية السورية من خلال قصف معارضي نظام الأسد عوضا عن “تنظيم الدولة” التي فرضت سيطرتها على مناطق عدة بالبلاد.

وعبر هاموند عن رفضه للانتقادات التي وجهتها موسكو له، مشيرا إلى أن ” روسيا تشن غارات جوية ضد معارضي الأسد الذين يأمل الغرب بأن يتمكنوا من بناء سوريا جديدة فور رحيل الأسد”

هذا وأضاف الوزير البريطاني متسائلا “هل روسيا ملتزمة حقاً بعملية سلام أم أنها تستخدم عملية السلام كورقة توت تخفي وراءها محاولة لتقديم نصر عسكري من نوع ما للأسد يتمثل في إقامة دويلة علوية في شمال غربي سوريا؟”.

إقرأ أيضا:خبير فرنسي: “روسيا هي من أصبحت تدير خيوط اللعبة في سوريا”