الرئيسية / دولي / السعودية تواجه “خيانة” من حلفائها بخصوص التدخل الروسي لصالح الأسد
king salman sisi

السعودية تواجه “خيانة” من حلفائها بخصوص التدخل الروسي لصالح الأسد

أشار أستاذ العلوم السياسية الكويتي، عبد الله النفيسي أن موقف كل من مصر والإمارات والأردن يتجه إلى تأييد التواجد الروسي العسكري في سوريا.
وقال النفيسي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “مصر والأردن والإمارات يؤيدون التدخل الروسي العسكري في سوريا، لحماية نظام الأسد، ومحاربة الجماعات الإسلامية”

وجاءت تغريدة النفيسي لتؤكد المعلومات التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية والتي تفيد بعقد كل من مصر والامارات والأردن اتفاقا سريا مع روسيا بخصوص تواجدها العسكري بسرويا.

وإلى جانب ذلك، تحدث الكاتب الصحفي السعودي الشهير جمال خاشقجي في مقاله الأخير، والذي حمل عنوان “هل هناك ما هو أسوأ”، والذي أشار فيه إلى تشبث الرياض بموقفها إزاء “المشروع الروسي الإيراني في سوريا”، وذلك عن طريق سعيها إلى تشكيل موقف عربي معارض لذلك.

وأضاف خاشقجي أن “هذا الموقف العربي سيختبر صدق بعض من تحالفاتها كانت تتمنى لو لم تضطر إلى اختباره، مصر مثلا متحمسة للعدوان الروسي، إعلامها لا يخفي ذلك، ولكن لا يمكن صدور قرار من الجامعة العربية دون مصر، ولن تقبل السعودية أن تقف حليفتها بدعم غير مسبوق مع الخصم الروسي”.

هذا ويرى البعض أن تغريدة النفيسي تتوافق إلى حد كبير مع مقال خاشقجي، الذي أشار فيه إلى تصعيد حدة خطابها بخصوص بقاء الأسد في السلطة، وموقفها من التدخل العسكري الروسي في سوريا.

وأكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من خلال خطابه في جلسات الأمم المتحدة السنوية الأسبوع المنصرم، أن الموقف السعودي من بقاء الاسد في السلطة واضح، وأن حل الأزمة السورية يستدعي تنحي بشار عن السلطة، وإلا سيتحتم عليه مواجهة الخيار العسكري.

إقرأ المزيد:روسيا ترد على منتقديها: غاراتنا ضد داعش ستستمر لأشهر

هذا وطالبت كل من السعودية وقطر وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا، وفرنسا في بيان مشترك، روسيا بضرورة وقف استهداف عملياتها الجوية للمناطق التي تنشط فيها المعارضة المعتدلة.