الرئيسية / أحوال الناس / بلمختار: هناك آباء يمنحون لأبنائهم المال للغش في الامتحانات!
بلمختار

بلمختار: هناك آباء يمنحون لأبنائهم المال للغش في الامتحانات!

كشف رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن هناك آباء يساهمون في تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات المدرسية، من خلال رصد موارد مالية لأبنائهم للبحث عن وسائل تقنية أو تقليدية تساعدهم في الحصول على شهادة في نهاية مشوارهم الدراسي، ويلعبون دورا في تدمير مستقبلهم.

وشدد بلمختار خلال حفل إطلاق الحملة الوطنية لمكافحة الغش، نظمت بمدينة الرباط، يومه الأربعاء، والتي تحمل شعار “لننجح باستحقاق”، أن غشاشي الامتحانات يقومون بسرقة شهادة لا يستحقونها، ولهذا “ستقوم وزارة التربية الوطنية باتخاذ مجموعة من الإجراءات لردع التلاميذ الغشاشين”.

وأكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، في السياق ذاته أن وزارته ستتعامل بصرامة أكثر خلال هذه السنة للتصدي لظاهرة الغش في الاختبارات  ولاسيما في امتحانات الباكالوريا، لأنها تشوه صورة المغرب وتقلل من قيمة شهاداته”.

جدير بالذكر، أن خالد برجاوي، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، كشف أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، عن الإجراءات التي اتخذتها وزارته لمحاربة ظاهرة الغش وتسريب أسئلة امتحانات الباكالوريا، ومن بينها وضع مشروع قانون أمام البرلمان لزجر ظاهرة الغش.

وقد اعتبر البرلمانيون أثناء مداخلاتهم، أن المادة السابعة لمشروع قانون زجر الغش في الامتحانات الذي يُناقش بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، من شأنها أن تزج بالتلاميذ وآبائهم في السجون، مؤكدين أنهم يرفضون الالتزام الذي عممته الوزارة على الآباء والتلاميذ للتوقيع عليه، والذي يمنع إحضار الوسائل التكنولوجية الحديثة يوم الامتحان.