الرئيسية / إقتصاد / الثقافة والبحث العلمي لهما نصيب من ”استثمارات الصين” بطنجة
ilyaselomari8872

الثقافة والبحث العلمي لهما نصيب من ”استثمارات الصين” بطنجة

أكد إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه لم يتوجه مع الوفد الرسمي الذي ترأسه الملك محمد السادس مؤخرا إلى الصين، حيث وقع بصفته رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية لإنجاز مشاريع واستثمارات صينية بالجهة.

وأوضح العماري الذي كان يتحدث مساء أمس (الثلاثاء) في ندوة بالدار البيضاء، أن هذه الاستثمارات الصينية، تعد ثمرة مفاوضات أجراها مع المسؤولين الصينيين الذين أعلنوا عن تخصيص غلاف مالي كبير لتمويل المشاريع بإفريقيا خلال مؤتمر جوهانسبورغ.

received_922480177861540

الأمين العام لحزب “البام”، شدد كذلك على أن جهة طنجة تطوان الحسيمة، تعمل على توفير البيئة المناسبة للمستثمرين الصينيين وخصوصا على مستوى البنيات التحتية ومراكز التكوين، مضيفا أنه تم منحهم مساحة تقدر بألف ومائتي هكتار بتنسيق مع والي الجهة.

وبخصوص الرقم الذي تداولته عدد من المنابر الإعلامية، والمتعلق بكون المشاريع الصينية ستوفر 300 ألف فرصة عمل، أكد العماري أن هذا الرقم لم يصرح به شخصيا، و”إنما حجم مساحة الأرض التي طلبوا منا منحها لهم والمقدرة في 3 آلاف هكتار هي التي كانت مؤشرا على بلوغ هذا الرقم”.

ولفت في ذات السياق، الانتباه إلى أن الجهة منحت ألف هكتار لإنشاء المشروع الصناعي، فيما 200 هكتار المتبقية، سيتم استغلالها في بناء مختبرات ومدرجات علمية، مشيرا أيضا أنه سيتم العمل على إنشاء متحف ابن بطوطة بطنجة بنفس مواصفات المتحف الموجود بالصين.