الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: تقرير بان كي مون يمر بردا وسلاما على المغرب
السيد بان كي مون
السيد بان كي مون

حديث الصحف: تقرير بان كي مون يمر بردا وسلاما على المغرب

تجاهل السيد بان كي مون  الأمين العام للأمم المتحدة، في تقريره، الذي قالت يومية ” المساء” في عددها ليوم الأربعاء، إنها تتوفر على نسخة منه، والذي قدمه أمس الاثنين، إلى مجلس الأمن، التوتر  الذي نشب بينه وبين المغرب، على خلفية وصفه له بالبلد ” المحتل”.

وتطرق بان كي مون، في التقرير، إلى أسباب إلغاء زيارته إلى الرباط، كما كان مقررا، وتأجيلها، متجاهلا الدخول في تفاصيل الخلاف بينه وبين المغرب، مقتصرا على إشارة بسيطة لطلب المغرب منه توضيحا بخصوص تصريحاته.

للمزيد: بان كي مون أعد تقريره حول الصحراء.. وهذه أبرز نقاطه

وأضافت اليومية التي نشرت هذا الموضوع  تحت عنوان”تقرير بان كي مون يمر بردا وسلاما على المغرب”، أن المسؤول الأممي  أشار إلى أن الحكومة المغربية ردت على تصريحاته، وطلبت توضيحات، وتأسف   على أن ذلك، كان يتطلب في نظره، توضيحات عبر القنوات الرسمية، بدل بيانات ومظاهرات في كل من الرباط والعيون ضد تصريحاته.

وهيمن موضوع بائعة البغرير “مي فتيحة”، التي لقيت مصرعها حرقا، على معظم الصحف اليومية، ومنها ” المساء” نفسها، التي أفردت له حيزا واسعا، متوقفة عند تفاصيله، ومنها أن وزارة الداخلية تعد بمحاسبة المتورطين، بعد فتحها لتحقيق مع القائد، ووضع ” المخازنية” رهن الحراسة النظرية، وسط ترقبات بفرض عقوبات في حق بعض أعوان السلطة.

مي فتيحة

وكذلك فعلت صحيفة ” الصباح”، التي خصصت له موضوعها الرئيس في صفحتها الأولى، مذكرة بأن السيد محمد حصاد، وزير الداخلية، أوفد لجنة للتحقيق في ملف “مي فتيحة”، التي احرقت نفسها احتجاجا على ماوصفته ب” الحكرة”، ما خلف ردود أفعال قوية من قبل بعض المواطنين، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.

إقرأ أيضا: قضية “مي فتيحة” بائعة البغرير تدخل قبة البرلمان

وارتباطا بالموضوع ذاته، تحولت الوقفة الاحتجاجية التي دعت إليها التنسيقية الوطنية للباعة المتجولين والتجار على الرصيف، زوال أمس الاثنين، إلى مسيرة حاشدة جابت الشوارع المجاورة للمقاطعة السادسة بالقنيطرة، حيث احترقت بائعة البغرير.

وكغيرها من اليوميات، تطرقت ” الصباح” إلى تقرير بان كي مون أمام مجلس الأمن، ملمحة إلى أنه حاول كسب نزال مجلس الأمن بالنقاط، بعدما فشل بالضربة القاضية.

واعتبرت  مصادر دبلوماسية تقرير بان كي مون بأنه “مفخخ”، رغم اعتذاره للمغرب عن استعمال كلمة “الدولة المحتلة” لوصف وجود المغرب في أقاليمه الجنوبية.

وأفردت يومية ” أخبار اليوم” مكانا بارزا في صفحتها الأولى لمشاركة الملك محمد السادس في “قمة تتويج الشراكة الاستراتيجية مع الخليج”، التي تأتي، حسب تعليقها، بعد مسار طويل من التقارب والشراكة الاستراتيجية، انطلق في لحظة الربيع العربي،  وتوجيه دول مجلس التعاون الخليجي دعوة رسمية إلى كل من المغرب والأردن إلى الانضمام إلى منظمتهم الاقليمية، في محاولة لتأسيس مواجهة جماعية للمخاطر الإقليمية.

لحظة مغادرة الملك محمد السادس أرض الوطن متوجها للسعودية

وفي ركنها اليومي ” سري”، كشفت نفس الصحيفة، أن وزير التربية المغربي السيد رشيد بلمختار، فاجأ الجميع، أمس الاثنين، حين تحدث بالإسبانية بطلاقة، أثناء مشاركته في افتتاح أسبوع اللغة الاسبانية، الذي احتضنه معهد “سيرفانتس” بالرباط.

بلمختار

وبدا أن الوزير الذي يجد صعوبة في التعبير باللغة العربية، لا يجد أدنى صعوبة في الحديث بالإسبانية على غرار الفرنسية والانجليزية، حيث تحدث بها مطولا، قبل أن يقدم ملخصا لما قاله باللغة الفرنسية، حتى يفهم كل الحاضرين، وخاصة أولئك الذين  لايتحدثون الاسبانية.

بلمختار استغل الفرصة، وأشار إلى أن السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الذي كان حاضرا، بدوره، لايتقن الإسبانية.

وإلى يومية ” الأخبار”، التي نشرت خبرا معززا بالكثير من المعطيات والتفاصيل، حول ظاهرة الشغب بالملاعب،  ومنها أن السيد محمد حصاد، وزير الداخلية، اتهم بعض الفرق الكروية ب”التواطؤ” مع “الالتراس”، و”جمعيات المشجعين” في قضية شغب الملاعب.

حصاد

وفي هذا السياق، أوردت الصحيفة على لسان حصاد قوله، “إن بعض الجمعيات التي كنا نعول عليها لتأطير الجماهير، هم أصحاب البلوات”، مضيفا أن “بعض الفرق تحتج على قرار حل الالتراس”.

وشدد حصاد على ضرورة التعامل الحازم مع إفرازات هذه الظاهرة التي تسيء إلى الرياضة الوطنية، مؤكدا على أهمية إعمال سلطة القانون إزاء المخالفات أو الجرائم المقترفة جراء العنف.

روابط ذات صلة: استراتيجية جديدة لمكافحة ظاهرة الشغب بالملاعب