الرئيسية / سلايد شو / حديث الصحف: بنكيران يقدم هدايا للنقابات لتجاوز أزمة إصلاح التقاعد
بن كيران

حديث الصحف: بنكيران يقدم هدايا للنقابات لتجاوز أزمة إصلاح التقاعد

بعد 9 اشهر من القطيعة، يعود رئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران  إلى طاولة الحوار لاجتماعي، ليقدم هدايا للنقابات لتجاوز أزمة إصلاح التقاعد  في اللقاء المقرر ليوم 12 ابريل الجاري .

يومية ” اخبار اليوم”، التي أوردت الخبر، في عددها الصادر ليوم الثلاثاء، أضافت أن من بين ابرز الهدايا التي يحملها بنكيران بين يديه، رفع التعويضات العائلية إلى 300  درهم لكل ابن بدل 200 درهم المعمول بها حاليا، ورفع عدد الأبناء المستحقين للتعويضات العائلية إلى 5 بدل ثلاثة حاليا، والتغطية الصحية للأب والأم بالنسبة إلى الأجير او الموظف، فضلا عن إخراج القانون الإطار للإصلاح الشمولي للتقاعد، والتعبير عن استعداد الحكومة لتقديم تعديلات على قوانين إصلاح التقاعد المودعة لدى مجلس المستشارين، ومنها التطبيق التدريجي لرفع سن التقاعد.

للمزيد:المركزيات النقابية تطلب من رئيس الحكومة التعجيل بإصلاح صندوق التقاعد

هذه الإجراءات وغيرها من التدابير التي تقدمها الحكومة ضمن خطابها الرسمي  كإصلاحات لفائدة المصلحة  العامة، لاتنظر إليها بعض الأطراف في المعارضة بعين الرضا، بل إنها تعتبر ” قيادة بنكيران للحكومة خطأ تاريخي”، وفق التصريح الذي نسبته يومية ” الصباح” للسيد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي لحزب الاستقلال، خلال رده على بنكيران بخصوص أسباب انسحاب حزب ” الميزان” من الحكومة.

ش

القيادي المقرب من الدائرة الضيقة لحميد شباط، قال إن ” حزب الاستقلال لم يخطيء عندما غادر الحكومة، وأن الذي أخطأ هو الذي أساء تدبير التحالف الحكومي، ولم يقدر وجود حزب الاستقلال في حكومته”، وذلك  ردا على ماجاء على لسان عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي قال أخيرا في أحد لقاءاته الجماهيرية، إن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال،” انتبه إلى الخطأ التاريخي الذي وقع فيه”، في إشارة إلى انسحاب حزبه من الحكومة.

إقرأ ايضا:قادة “الاستقلال” يحثون على ممارسة ” النقد الذاتي” لتدارك أخطاء الماضي

ومن ” الصباح” إلى يومية ” المساء”، التي خصصت موضوعها الرئيس في صفحتها الأولى، لقرار  وزارة الداخلية القاضي بوضع لائحة بجميع نوادي الأنترنيت الموجودة في المغرب، مع تكليف أعوان السلطة بالتنسيق مع مالكيها  لرصد أي تحرك مشبوه من طرف بعض روادها.

وقالت مصادر إن تعليمات صدرت من قبل رؤساء أقسام الشؤون العامة بالعمالات والولايات  من أجل وضع نوادي الأنترنيت تحت المجهر لقطع الطريق على أي تنسيق محتمل  لبعض العناصر المتطرفة، والحيلولة دون استغلال هذه النوادي للتواصل مع بعض الشبكات الإرهابية التي تعمل على التجنيد والاستقطاب أو الشحن بالفكر المتطرف من خلال غرف مغلقة.

حصاد

إلى ذلك، قالت مصادر خاصة ليومية ” الأخبار” إن وزارة الداخلية أجرت مساء السبت الماضي، حركة واسعة في صفوف الكتاب العامين والباشوات ورؤساء أقسام الشؤون الداخلية بالعديد ممن ولايات وأقاليم المملكة، استكمالا لمسلسل التغييرات الذي طال  سلكي الولاة والعمال قبل أسابيع، في إطار مواكبة تنزيل ورش الجهوية الموسعة واستعدادا للانتخابات التشريعية المقبلة.

روابط ذات صلة:بركة : النموذج الجهوي سيمكن من تقليص التفاوتات بين مناطق المغرب