الرئيسية / أحوال الناس / من جديد.. تسجيل هزة أرضية جديدة بسواحل الريف
هزة أرضية

من جديد.. تسجيل هزة أرضية جديدة بسواحل الريف

عادت الأرض لتهتز من جديد بالمناطق الشمالية للمملكة، فقد أفاد بلاغ للمعهد الوطني للجيوفيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم تسجيل هزة أرضية مساء يوم أمس الجمعة بقوة 3.6 درجات على سلم ريشتر بعرض سواحل الحسيمة والناظور.
وحسب المعطيات التي وفرها المصدر ذاته، فإن هذه الهزة تبعد عن اليابسة بـ50 كلم فقط، وتعتبر هذه الهزة استمرار للهزات الارتدادية التي تعرفها منطقة الريف منذ أسابيع عديدة.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي بالمعهد، أن هذه الهزة الأرضية وقعت في حدود الساعة العاشرة ليلا و28 دقيقة، وتلتها هزة أرضية ثانية بقوة 7ر3 درجات على سلم ريشتر (حوالي الساعة العاشرة ليلا و56 دقيقة) بعرض سواحل الحسيمة والناظور أيضا.
وقد شعر بهذه الهزة معظم سكان الريف الناظور، الحسيمة والدريوش بالخصوص وكانت خفيفة مقارنة بالهزات الأخرى.

جدير بالذكر، أن المعهد الجيوغرافي الاسباني لرصد الزلازل، رصد أزيد من 1500 هزة أرضية إرتدادية، تلت الهزة الرئيسية الأولى التي سجلت فجر يوم الاثنين 25 يناير من الشهر المنصرم، على الساعة الرابعة و22 دقيقة، والتي بلغت قوتها 6.2 على سلم ريشتر.

وتباينت شدة الهزات الـ1500 التي سجلها المعهد الاسباني لرصد الزلازل، ما بين 2.1 إلى 5.3 على سلم ريشتر، وأغلبها سجل في عرض بحر البوران قرابة سواحل إقليم الحسيمة، في ما لا تتجاوز المدة الزمنية الفاصلة بين هزة وأخرى ساعة من الزمن.

إقرأ أيضا: وزارة الفلاحة تدعم فلاحي جهة طنجة تطوان بـ30 ألف قنطار من الشعير