الرئيسية / أحوال الناس / انتشال جثة 11 مهاجرًا سريًا بينهم إمرأة قرب السواحل المغربية
الهجرة السرية كثيرا ماتتسبب  في العديد من المآسي الإنسانية.
الهجرة السرية كثيرا ماتتسبب في العديد من المآسي الإنسانية.

انتشال جثة 11 مهاجرًا سريًا بينهم إمرأة قرب السواحل المغربية

انتشلت مصالح البحرية الملكية بالمغرب، جثث 11 مهاجرًا سريًا، بينهم امرأة، ينتمون إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء، من مياه المحيط الأطلسي قرب السواحل الجنوبية للمغرب.

وقالت وكالة الأنباء المغربية،  أمس الثلاثاء، إن القارب الذي كان يقلّ هؤلاء المهاجرين انقلب بهم في عرض المحيط الأطلسي نتيجة سوء الأحوال الجوية، وذلك في وقت كثفت فيه مصالح البحرية الملكية من عمليات البحث لأجل العثور على مفقودين آخرين يحتمل وجودهم في عرض المحيط.

ويحاول الكثير من القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، العبور إلى جزر الكناري الإسبانية انطلاقًا من السواحل الجنوبية المغربية، فضلًا عن محاولاتهم العبور على مدينتي سبتة ومليلية، المحتلتين من طرف اسبانيا، وتوجدان في الشمال المغربي، فضلًا عن محاولات التسلّل إلى الجنوب الإسباني انطلاقًا من المغرب.

للمزيد:وزارة الداخلية المغربية تنفي ما نشر من “أنباء زائفة” عن الهجرة السرية

غير أن الكثير من محاولات التسلّل إلى أوروبا، تنتهي إما بالغرق في عرض المحيط الأطلسي أو البحر الأبيض المتوسط، أو بتمكن عناصر الأمن المغربية من إلقاء القبض على المرّشحين للهجرة، أو يتم إلقاء القبض عليهم من طرف القوات البحرية الإسبانية، بينما تفضل فئة أخرى الاستمرار في العيش بالمغرب.

وتوجد اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لأجل العمل على مكافحة ظاهرة الهجرة السرية، وذلك بما أن بلدان شمال إفريقيا، ومنها المغرب، تعد من المناطق الأساسية التي يحاول من خلالها الأفارقة العبور إلى أوروبا، وقد أحصت وكالة لإدارة الحدود حوالي 278 محاولة هجرة غير شرعية إلى أوروبا، جزء كبير منها لمواطنين أفارقة.