الصيد سيعلن عن حكومته يوم السبت ب24وزيرا و7كتاب دولة

عبد العالي الشرفاوي
2015-01-22T19:15:56+00:00
المغرب الكبيرسلايد شو
عبد العالي الشرفاوي22 يناير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الصيد سيعلن عن حكومته يوم السبت ب24وزيرا و7كتاب دولة

يرتقب أن يعلن رئيس الحكومة المكلف الحبيب الصيد أن يعلن بعد غد السبت عن التركيبة النهائية لأول حكومة بعد انتهاء المرحلة الانتقالية التي عائتها تونس بعد مايسمى بالربيع العربي.
وكانت آخر لمسات الصيد انتقاء السير الذاتية للمرشحين، واستنفاد اللقاءات والمشاورات مع القيادات الحزبية والشخصيات الوطنية، وقد قام الصيد باستقباله صباح أمس بقصر الضيافة بقرطاج كلا من الأزهر العكرمي وسليم شاكر وعبادة الكافي عن حركة «نداء تونس» وياسين إبراهيم وريم محجوب ومحمد الوزير عن حزب «آفاق تونس» وسليم الرياحي عن «الاتحاد الوطني الحر».
وتشير مصادر إعلامية إلى أن الصيد حسم تقريبا في هيكلة حكومته القادمة التي ستتكون من 24 وزارة وثلاثة وزراء معتمدين و7 كتابات دولة معظمها جديدة على الأغلب وأن رئيس الحكومة المكلف أصرّ على اختصار عدد الوزارات قدر الإمكان وأنه تمّ على أساس هذا التمشي إفراد الشباب والمجتمع المدني بوزارة وإلحاق التونسيين بالخارج بوزارة الخارجية كما ينتظر إلغاء وزارة التكوين المهني والتشغيل وإلحاق التكوين بوزارة التربية والتشغيل بوزارة الشؤون الاجتماعية التي ستصبح بمقتضى الهيكلة الجديدة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .
هيكلة الحكومة
وينتظر أن تكون الهيكلة متكونة من رئاسة الحكومة التي ينبثق عنها وزير معتمد مكلف بالتطوير الإداري والمساهمات ووزير معتمد مكلف بالمراقبة وتقييم السياسات العمومية بالإضافة إلى كاتب الحكومة والمكلف بالعلاقات مع مجلس النواب. وقد تم تقريبا الحسم في إسناد مهمة الكتابة العامة للحكومة لعبد الحكيم بوراوي.
وبالنسبة لوزارات السيادة سيكون هناك وزارة دفاع ووزارة داخلية يتفرع عنها وزير معتمد مكلف بالأمن وكاتب دولة مكلف باللامركزية والشؤون الجهوية ووزارة خارجية وكاتب دولة مكلف بالتونسيين بالخارج ووزارة عدل وكتابة دولة لحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية .
أما بقية الهيكلة فستكون مقسمة بين وزارة السياحة ووزارة الاستثمار والتنمية الاقتصادية التي ستتفرع عنها كتابة دولة للتخطيط ووزارة للتجهيز والاسكان والتهيئة الترابية ووزارة التجارة والصناعات التقليدية ووزارة الصناعة والطاقة والمناجم التي ستضم أيضا كتابة دولة مكلفة بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة ووزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي ووزارة الفلاحة والموارد المائية ووزارة المالية التي ستتفرع عنها كتابة دولة للجباية والاستخلاص ثم وزارة البيئة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ووزارة التربية والتكوين التي ستحظى أيضا بكتابة دولة للتكوين وتنمية المهارات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة ووزارة الشباب والعلاقات مع المجتمع المدني ووزارة الرياضة ووزارة المرأة والأسرة ووزارة الشؤون الدينية ووزارة النقل ووزارة الثقافة والمحافظة على التراث .

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق