الرئيسية / المغرب الكبير / الرئيس الموريتاني يوافق على شروط المعارضة لفتح الحوار
wild_abedlaziz

الرئيس الموريتاني يوافق على شروط المعارضة لفتح الحوار

وافق الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز على جميع شروط المعارضة الموريتانية، للدخول في حوار سياسي جديد، وذلك مقابل تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة يترشح لها، وفق المصادر .
وأبرزن مصادر اعلامية، بأن الوزير الأول حدد الحوار مع المعارضة، وفق عشرين نقطة قبل بها ولد عبد العزيز، من ضمنها جميع النقاط التي طرحها المنتدى في وثيقة سابقة، بالإضافة إلى سبع نقاط في وثيقة لمسعود ولد بلخير.
ومن أبرز هذه النقاط تشكيل لجنة مستقلة للانتخابات جديدة، وحياد الإدارة وإبعاد المؤسسة العسكرية عن السياسة، بالإضافة إلى تعيين أطر المعارضة في المناصب التي يستحقونها.
وقد اشترط رئيس المنتدى للمعارضة قبل فتح الحوار، إعلان حسن نوايا من طرف ولد عبد العزيز يؤكد فيه أمام الملأ احترامه للدستور الموريتاني وعدم الترشح للانتخابات الرئاسية لمأمورية ثالثة. بينما أعلنرئيس حزب التحالف الشعبي التقدمي الرئيس الدوري لكتلة المعاهدة من أجل التناوب، مسعود ولد بلخير جملة من المطالب لولد عبد العزيز من أبرزها أن يوجه دعوة صريحة للحوار ويلتقي بأحزاب وكتل المعارضة؛ وأن ينظم انتخابات برلمانية سابقة لأوانها، وأن يغير المادة الدستورية التي تحدد سناً للترشح للانتخابات الرئاسية.