الرئيسية / المغرب الكبير / مسؤولون أمريكيون: التدخل الأجنبي سبب استمرار الاقتتال في ليبيا
Libya Mehleb

مسؤولون أمريكيون: التدخل الأجنبي سبب استمرار الاقتتال في ليبيا

نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن التدخل الأجنبي في ليبيا وراء استمرار الاقتتال بالبلاد وفشل مباحثات الحوار الوطني.
وبحسب الوكالة فإن الإدارة الأمريكية ترى أن تدخل كل من الإمارات العربية المتحدة ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى لا يساهم في إعادة الاستقرار إلى ليبيا.
إدارة أوباما ترى أن الأطراف المتصارعة في ليبيا تخوض حربا بالوكالة وأن الدول العربية المذكورة تحث الأطراف المتحاربة على مواصلة القتال.
وترى واشنطن أن الإمارات ومصر تدعمان القوات التي تؤيدها حكومة عبد الله الثني فيما تدعم قطر “قوات فجر ليبيا” التي تسيطر على العاصمة طرابلس.
وكان مسؤولون أمريكيون قد تحدثوا في وقت سابق عن ضلوع مصر والإمارات في توجيه ضربات ضد الميليشيات الإسلامية التي يشن ضدها اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية منذ شهر ماي الماضي.
وتعتبر الولايات المتحدة أن ليبيا أصبحت رقعة تشن فوقها مصر والإمارات حربهما ضد التنظيمات الإسلامية في حين تقوم قطر بدعم إسلاميي ليبيا أسوة بباقي الحركات الإسلامية في العالم العربي.
هذا وأشارت “رويترز” إلى أن كاتب الدولة الأمريكي في الخارجية جون كيري حثالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على “ترك الليبيين يقررون مصيرهم بأنفسهم” خلال لقاء جمعهما في القاهرة في سبتمبر الماضي.