الرئيسية / المغرب الكبير / توقعات وزير النفط الروسي بتراجع الأسعار تقلق الجزائر
وزير النفط الروسي
وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك

توقعات وزير النفط الروسي بتراجع الأسعار تقلق الجزائر

في الوقت الذي يقوم فيه وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة بجولة على الدول الأعضاء بمنظمة “أوبك” ، صدرت توقعات من طرف وزير النفط الروسي بتراجع الأسعار في الشتاء المقبل ما من شأنه أن يثير قلق الجزائر.

واعتبرت صحيفة “الشروق” الجزائرية أن تصريحات وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك بشأن احتمال تراجع أسعار النفط في الشتاء المقبلة بأنها “ضربة موجعة” للجزائر التي تستعد لاستضافة مؤتمر الدول المصدر للنفط “أوبك” ما بين 26 و28 من الشهر الجاري بالجزائر العاصمة.

ونقلت الصحيفة عن الوزير الروسي تصريحاته لوكالة “تاس” الروسية قوله إن ” إن هناك احتمالا لانخفاض أسعار النفط في فصل الشتاء المقبل بسبب الوضع الذي لا يمكن التنبؤ به في السوق، موضحا أنه من الصعب التكهن بالإمدادات في السوق بسبب الأمور الطارئة التي قد تحدث، واحتمال انخفاض أسعار النفط يظل قائما بوجه عام”.

وتوقع ألكسندر نوفاك أن تشهد أسعار النفط تراجعا ابتداء من شهر يناير المقبل في الوقت الذي تسعى فيه الجزائر إلى إقناع دول “أوبك” بتجميد الإنتاج للسيطرة على العرض والمساهمة في الرفع من أسعار النفط مجددا.

وكان تراجع أسعار النفط قد أخل الجزائر في دوامة اقتصادية بالنظر إلى أن اقتصادها قائم على عائدات المحروقات، ما جعل البلاد مهددة باستنزاف احتياطاتها من العملة الصعبة على المدى القصير.

ودفعت حالة الشك بخصوص المرحلة المقبلة في البلاد وتأثيراتها المحتملة على الوضع الاجتماعي المعارضين للسياسات الحكومية ينتقدون فشل الدولة في التخطيط لتخليص اقتصاد الجزائر من التبعية للنفط.