الرئيسية / المغرب الكبير / الحكومة تستعد لسحب الدعم عن ” الدقيق”
152661b6c4bb7b16bfa11590469991aa

الحكومة تستعد لسحب الدعم عن ” الدقيق”

بعد أن رفع دعم المقاصة عن البنزين بشكل كامل، والغازوال بشكل جزئي، يستعد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لسحب الدعم المخصص للدقيق اللين (فارينة) الموجه مبدئيا لاستهلاك الفئات الفقيرة. هذا ما كشفه بنكيران، في نهاية الأسبوع الماضي، في لقاء داخلي لحزبه جمعه بالمسؤولين المجاليين للعدالة والتنمية، وفق ماجاء في يومية ” أخبار اليوم” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء.
وقال بنكيران، في معرض رده على أسئلة القياديين المحليين لحزبه، إن هذا النّوع من الدقيق الذي تدعمه الدولة بهدف مساعدة الفئات الفقيرة، حيث يحدّد ثمنه رسميا في درهمين للكيلوغرام الواحد، لا يصل إلى مستحقيه، ويباع في السوق بأسعار تفوق ما حدّدته الحكومة، «حيث يفوق سعر بيعه فعليا بالتقسيط درهمين ونصف درهم».
 وأضاف بنكيران أن قرارا ستتخذه الحكومة قريبا ينصّ على حذف هذه الملايير المخصّصة لدعم هذا الصنف من الدقيق، والتي تصل حسب تقرير المجلس الأعلى للحسابات إلى 1.5 مليار درهم (أي 150 مليار سنتيم)، معلّقا على ذلك بالقول إنه لا يعلم أصلا هل تنفق في هدفها الحقيقي أم لا.
وأوضح رئيس الحكومة أنه في مقابل صرف هذه الملايير في الدعم، وعدم بيع الدقيق بالثمن القانوني، سيتم توفيره في جميع أنحاء المغرب بسعر موحّد يتمثل في درهمين و80 سنتيما، بدل سعر درهمين المحدّد حاليا، والذي «لا يتم احترامه».
 وطالب بنكيران المسؤولين المحليين لفروع وكتابات الحزب، بمساعدة الحكومة على كشف الاختلالات المتعلقة بتسويق الدقيق المدعم، حيث تساءل لماذا لم يتوصل بأي تقرير من أي مسؤول محلي، حول الوضع الحقيقي لتسويق هذا النوع من الدقيق والكميات المتوفرة منه والأسعار الحقيقية التي يباع بها.