الموقف الإسلامي الهندي من الثورة الفلسطينية (1936-1939)

مقدمة
شهدت فلسطين أطول إضراب في العالم العربي احتجاجا على السياسة الإِنجليزية. كانت كثرة الهجرة اليهودية وبيع الأراضي تتغاضى عنها الحكومة الإنجليزية في فلسطين، والهدف من ذلك تطبيق وعد بلفور بإيجاد وطن قومي لليهود في فلسطين. وطبيعي أن لا يسكت الفلسطيني على هذا الظلم، لكنه لا يستطيع وحده أن يرغم بريطانيا على تغيير سياستها. لذا نادى الفلسطيني بضرورة الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية وأن المسجد الأقصى بحاجة إلى الدفاع عنه. وقد وصل هذا النداء إلى العالم الإسلامي وخصوصا الهند. ومن المعروف أن المسلمين في شبه القارة الهندية أكثر عددا من كل قطر من أقطار العالم الإسلامي. والهند هي درة التاج البريطاني. لذا فالتأثير عليها من قبل الثورة الفلسطينية سيكون مؤثرا على وضع الإنجليز هناك. وهذا التأثير سيأتي من المسلمين قاطبة في شبه القارة الهندية. لذا دعم المسلمون الهنود إخوانهم في الدين في فلسطين في ثورتهم ضد الإِنجليز والصهيونية. ولم تستطع بريطانيا التغاضي عن هذا الدعم فحاولت إيقافه وحاولت وقف الإضراب الفلسطيني بشتى الطرق إلى أن تم لها ذلك ولكن بعد جهود مضنية.
إن دوافع هذه الدراسة كانت لعدة أسباب، منها أن هذا التاريخ من الدعم الهندي الفلسطيني لم يتطرق إليه أحد من المؤرخين. لذا واجب علينا أن نبين ونكشف هذه الحقائق المدفونة في دور الأرشيف المختلفة في بريطانيا وخارجها، كما أن هذا العدد الهائل من المسلمين في شبه القارة الهندية لم يعرف عنه العرب كثيرا. ففيهم العالم والمجاهد والطبيب والغني والأديب وكل هذه الطاقات كانت في خدمة فلسطين أثناء الإضراب.
موقف المسلمين الهنود من الثورة الفلسطينية (1936-1939م)
تعتبر هذه الفترة التاريخية من تاريخ فلسطين عام 1936م حافلة بالأحداث الجسام، منها الإضراب الفلسطيني ومحاولة تقسيم فلسطين بين العرب واليهود. وفي الإضراب الفلسطيني الطويل، عبر الفلسطينيون عن ظلمهم ونقمتهم. لذا ثار الشعب بسبب عدم وقف الهجرة اليهودية المتزايدة لفلسطين وبيوع الأراضي، ويعتبر هذا الإضراب أطول فترة تحد للإِنجليز شهدته فلسطين ولم يشهد الإِنجليز مثيلاً له في العالم العربي. ومن أهم الأسباب التي دعت إلى الإضراب هي:
1- الهجرة اليهودية الكثيفة حيث دخل فلسطين في الفترة التي سبقت الإِضراب، أي من 1931 إلى 1935م، مهاجرون يهود أكثر مما دخلها خلال خمسين سنة مضت، وهؤلاء المهاجرون كانوا بحاجة إلى أراض يقفون عليها. لذا قام زعماء الصهاينة بشراء أراض على الساحل الفلسطيني من لبنانيين وسوريين إقطاعيين لهم أراض واسعة في فلسطين.
2- استشهاد الشيخ عز الدين القسام عام 1935م. وقد كان هذا أول من قام علناً وتصدى للإِنجليز بسبب السياسة الجائرة في فلسطين. وبعد استشهاده، استمرت العمليات العسكرية ضد الإِنجليز من » إخوان القسام« مثل الشيخ فرحان السعدي الذي تصدى لقافلة إنجليزية كانت تسير لحماية بعض المستوطنين اليهود، على الطريق بين نابلس وطولكرم قرب عنبتا بتاريخ 14/4/1936م(1). وما أن سمع اليهود في تل أبيب بالخبر حتى قاموا بالانتقام
واعتدوا على السكان في يافا فاستشهد سبعة من العرب وجرح آخرون في حي المنشية في
يافا(2). وفي 19/4/1936م، وهو اليوم الأول للإِضراب، قام سكان يافا -الملاصقة لتل أبيب- بمظاهرة ضد الإِنجليز واليهود بسبب هذه الأحداث وتأزم الوضع في يافا وتل أبيب، فأعلن المندوب السامي منع التجول على اليهود وعلى العرب في يافا(3). وفي اليوم التالي، أي في 20/4/1936م، وقف سكان نابلس مع إخوانهم في يافا فأعلنوا الإِضراب المفتوح احتجاجاً على السياسة الإِنجليزية في فلسطين وحتى ينال الفلسطينيون حقوقهم المشروعة. وتشكلت في نابلس أول لجنة للإشراف على الإِضراب، وفي اليوم التالي تشكلت لجنة قومية في يافا دعت إلى الإِضراب المفتوح تأييدا لما أعلنته نابلس، وفي الأيام التالية تشكلت لجان قومية في المدن والقرى الفلسطينية بلغت 22 لجنة قومية.
اجتمع رؤساء الأحزاب السياسية في فلسطين في 25/4/1936م تلبية لنداء اللجان القومية، وقرروا تشكيل » اللجنة العربية العليا« للإشراف على الإِضراب العام. وكانت اللجنة مكونة من السادة: الحاج أحمد الحسيني (رئيسا)؛ وعوني عبد الهادي (رئيس حزب الاستقلال) سكرتيرا؛ وجمال الحسيني (رئيس الحزب العربي)؛ وحسين فخري الخالدي (رئيس حزب الإصلاح)؛ ويعقوب الغصين (رئيس حزب الكتلة الوطنية)؛ وأحمد حلمي عبد الباقي (أمين المال)؛ وألفرد روك (عن المسيحيين الكاثوليك)؛ ويعقوب فراج (عن المسيحيين الأرثوذكس). وقد قرر رؤساء الأحزاب السياسية في اجتماعهم عدم وقف الإِضراب إلا إذا تحققت مطالب الشعب الفلسطيني وتتلخص في ما يلي:
1- وقف الهجرة اليهودية وعدم بيع الأراضي؛ 2- الاستقلال التام لفلسطين؛ 3- إلغاء وعد بلفور. وأقسم الأعضاء في اجتماعهم على مواصلة الإِضراب حتى تتحقق مطالبهم
العادلة(4).
عم الإِضراب كل مدن فلسطين حيث تعطلت حركة السير وأقفلت الحوانيت وأصبح الوضع متدهوراً. وقد شرح المندوب السامي في رسالة لوزارة المستعمرات البريطانية بتاريخ 29/4/1936م عن هذا الوضع، وذكر أن الأحوال لن تهدأ إلا إذا تحققت مطالب الشعب الفلسطيني وهي: وقف الهجرة اليهودية ومنع بيع الأراضي العربية لليهود وتشكيل حكومة فلسطينية والاستقلال التام لفلسطين(5).
أرسل رئيس اللجنة العربية العليا الحاج أمين الحسيني رسائل إلى زعماء العالم الإسلامي شارحاً فيها الوضع في فلسطين، وطالباً منهم تأييد الشعب الفلسطيني في مطالبه العادلة والوقوف لدفع الخطر اليهودي الذي يهدد الأماكن الإسلامية في القدس وأهمها المسجد الأقصى المبارك. وقد وقفت المخابرات الإِنجليزية للمفتي بالمرصاد فأخذت ترصد حركاته ورسائله خوفا من تأثيرها على الرأي العام الهندي وحصول إضرابات مشابهة في أماكن تخضع للسيطرة الإنجليزية. وقد بعثت لندن إلى حاكم الهند الإِنجليزي تسأله عن مدى تأثير الإِضراب الفلسطيني على المسلمين في الهند، فأجابت حكومة الهند في برقية جوابية بتاريخ 31/5/1936م إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند في لندن قالت فيها: » إنه حتى هذا اليوم لم يهتم المسلمون الهنود بشؤون فلسطين، لكن الصحافة هنا سوف تحرك الشعور الإِسلامي«(6).
وكانت من الرسائل المؤثرة رسالة مفتي القدس لمولانا شوكت علي -رئيس جمعية الخلافة في الهند- حيث قال فيها: » إذا بقي الموقف جامدا من قبل زعماء العالم الإِسلامي والعربي تجاه فلسطين، فإن المسلمين سيفقدون فلسطين كما فقد العرب الأندلس «(7) . قرر الفلسطينيون عدم دفع الضرائب للحكومة ابتداء من 15/5/1936م، ووقفت كل طبقات الشعب الفلسطيني مع الإِضراب، فتوقف عن العمل، مثلا عمال السكك الحديدية وعمال شركة بترول العراق وعمال الموانئ، وطلاب المدارس، والتجار في المدن أغلقوا محلاتهم التجارية، وتضامن الشعب من أجل إنجاح الإِضراب. وقد وصف هذا التكاتف والتضامن المندوب السامي في رسائله لوزارة المستعمرات قائلا: » إن الفلاح رغم فقره إلا أنه يتبرع من محاصيله إلى رفاقه في المدن، وأن العائلة الغنية في المدن تعتني بعائلة أو عائلتين فقيرتين، وأن التاجر يدفع لمستخدميه العاطلين عن العمل أجورهم كاملة أو بقسم منها، وأن الظرف الراهن قد خلق مشاعر أخوية قوية بين المسلمين«(8).
استعمل الإِنجليز أساليب قاسية لوقف الإِضراب مثل فتح الحوانيت بالقوة وإعدام كل من يمسك بحوزته بندقية والسجن المؤبد لمن يمسك معه طلقة رصاص وتفتيش البيوت أثناء الليل بالقوة. وقد احتج الفلسطينيون على هذه التصرفات فشكا علماء ومشايخ القدس إلى المندوب السامي أثناء اجتماعهم معه، حيث قال الشيخ إسماعيل الحافظ للمندوب السامي: » إن الجنود الإِنكَليز قاموا -بحجة التفتيش عن الأسلحة- بمداهمة البيوت ليلا لإرهاب الأهالي، فدخلوا بيوت العرب في حي باب حطه في القدس ليلا، حيث ما زالت النساء ترتدين ملابس النوم ولم يسمح لهن بتغطية أنفسهن، كما أن الإِنجليز رموا القرآن الكريم وداسوا عليه بأرجلهم بقصد إهانة المسلمين«(9).
أعلن رئيس اللجنة العربية الجهاد ضد الإِنجليز علناً وطلب من الوعاظ والشيوخ إعلان الجهاد، وأرسل لزعماء العالم الإسلامي رسائل حثهم فيها على الجهاد والدفاع عن المقدسات الإِسلامية فقال في رسائله: » إن الصهاينة سوف يهدمون المسجد الأقصى المبارك ويقيمون بدلا منه هيكل سليمان«(10). واستند في كلامه هذا إلى تصريحات زعماء الصهاينة في الجرائد اليهودية.
رغم بعد المسافة عن فلسطين ورغم محاولات الإِنجليز خنق أخبار الإِضراب كي لا يعلم عنها المسلمون في الهند، إلا أن مولانا شوكت علي رئيس جمعية الخلافة قد وصلته أنباء الإِضراب وكفاح الشعب الفلسطيني، لذا حث إخوانه المسلمين هناك على نصرة إخوانهم في فلسطين فكتب في جريدةRoznama-e-Khilafat بتاريخ 17/5/1936م قائلا: »إن العرب في فلسطين يكافحون بشجاعة لنيل استقلال بلدهم -البلاد المقدسة- إنني أحث مسلمي بومبي على أن لا يضيعوا وقتهم بل يسرعوا لمساعدة إخوانهم الشعب ا لفلسطيني«(11).
وقد كتب M.G. Hallet: »من حكومة الهند في سملا إلى وزارة الهند في لندن بتاريخ 28/5/1936م رسالة ذكر فيها أن الزعيم الهندي المسلم شوكت علي سيكون أول من يبادر بتحريك شعور المسلمين في الهند ولكن ستبقى عيوننا تراقبه وتراقب جرائد بومبي«(12).
والحقيقة أن مقالات شوكت علي في الجرائد الهندية أيقظت الشعور الإسلامي وعرفته على قضية فلسطين والإِضراب في البلاد المقدسة. وفي مقال له بتاريخ 21/5/1936م، اتهم بريطانيا بعدم احترامها للعهود ونقضها للعهود. فقال: » إن بريطانيا العظمى أعطتنا -نحن المسلمين الهنود- وعدا كما أعطت مسلمي فلسطين وعدا كذلك بعدم التعدي على الأراضي المقدسة وسكانها في فلسطين، ولكن لماذا تحدث مثل هذه الحوادث الآن في فلسطين؟ أين وعود بريطانيا للعرب؟ لم تُمنح هذه الوعود بسبب ضغط اليهود على الإِنجليز. إنني أرى أنه رغم جهودنا الحسنة مع الإِنجليز، إلا أن العلاقات الإِنجليزية الإِسلامية سوف تسير من سيئ إلى أسوأ بسبب السياسة الإِنجليزية الحالة في فلسطين«(13).
اطلع الإِنجليز في الهند على هذا المقال، فكتبت حكومة الهند في سملا إلى وزارة الهند في لندن حول هذا المقال فقالت: » إن عيوننا ستبقى تراقب شوكت علي، وإن مقاله الحالي شجع على الوحدة الإسلامية، ولكن سنقوم بدعاية مضادة، وواضح أن الدعاية المضادة ليست سهلة، ولكن سنحاول قدر الإمكان بجهودنا«(14).
حاول المندوب السامي في فلسطين تهدئة الوضع فيها، وطلب من اللجنة العربية العليا فك الإِضراب، وقبول مقابلة اللجنة الملكية التي سيبعثها وزير المستعمرات لدراسة الأوضاع السياسية في فلسطين ودراسة أسباب الإِضراب، رفض زعماء فلسطين طلب المندوب السامي، فاتبع سياسة القمع بشدة والاعتقالات الجماعية ونسف البيوت ونسف دور اللجان القومية، ونصح وزارة المستعمرات في رسالته المؤرخة في 18/5/1936م ضرورة نفس زعماء فلسطين إلى قبرص أو مالطا، فجاء جواب وزير المستعمرات أنه إذا ساءت الأحوال في فلسطين فلا مانع من نفيهم إلى جبل طارق(15).
وبعد مضي شهر على الإِضراب، ازدادت الانتقادات في الصحف الهندية ضد سياسة الإِنجليز في فلسطين. وهذا يعود إلى نشاط مولانا شوكت علي في مقالاته في » روزنامة الخلافة« واعترف الإِنجليز بذلك. كما أن زعيم الهند نهرو وهو غير مسلم، تعاطف مع الشعب الفلسطيني في كفاحه ضد الإِنجليز، وقام بالتحضير لعقد اجتماع في مدينة » الله أباد« ضد السياسة البريطانية في فلسطين(16).
وعقدت »جمعية عموم مسلمي الهند« اجتماعاً بتاريخ 9/6/1936م بشأن الدعم الإسلامي الهندي لفلسطين، وفي الاجتماع حذر المسلمون الهنود الحكومة البريطانية من استمرار الدعم اليهودي، وأن سياستهم هذه تواجه سخطاً شديدا من مسلمي الهند. واتخذت الجمعية في الاجتماع قرارات هامة منها: اعتبار يوم 9/6/ من كل عام هو » يوم فلسطين« حيث تعطل فيه المدارس والمؤسسات الإسلامية في الهند دعماً لفلسطين، وقرارات أخرى. وتشكلت لجنة في الاجتماع لتطبيق بنود القرارات مكونة من السادة: محمد إقبال (شاعر الهند)، وكفاية الله، وظفر علي خان، وشوكت علي، وشمس العلماء نهر الحسن، وداود غزوني(17). وقد عين محمد إقبال رئيسا لجمعية المسلمين في الهند(18).
وقد بعث حاكم الهند رقية إلى وزارة الهند في لندن بشأن هذا الاجتماع ذكر فيها أن المسلمين الهنود عقدوا مؤتمرا لهم في لاهور يوم فلسطين، وأضاف قائلا: » … وتشير التقارير التي وصلتني أن السيد ظفر علي خان اتخذ قراراً حماسياً جاء فيه أن الحالة في فلسطين ستقود إلى حرب إسلامية مسيحية تشبه الحروب الصليبية، وطلب من جميع الممالك الإسلامية المستقلة أن تقوم بواجبها في محاولة تغيير الحالة الحاضرة في فلسطين«(19).
كتبت الجرائد العربية الصادرة في فلسطين وصفاً مسهباً حول هذا المؤتمر الهندي. وقد كان صدى هذا المؤتمر مؤثراً على الإِنكَليز في شبه القارة الهندية. فقد اقتبست جريدة » جريدة فلسطين« الصادرة في القدس بعض ما ذكرته الصحف الهندية عن الشعور الإسلامي الهندي، فقالت جريدة » «Advance الهندية الصادرة في كلكتا أن ثورة السوريين ضد فرنسا، والإِضراب الفلسطيني، هما دلالة واضحة على أن هناك خطأ في طريقة الانتدابات؛ كما أن جريدة » Star of India « التي تصدر في كلكتا ذكرت أنه يستحيل التغافل عن إخواننا في فلسطين الذين اشتبكوا اليوم في عراك مميت مع العنصر اليهودي الغني والقوات الإِنجليزية«(20).
وقد صرح مولانا الشيخ مشير حسن علي في مدينة لكنو للصحف الهندية ذاكراً أن عرب فلسطين يشاهدون بأعينهم ما بين 50 و 60 ألف يهودي يدخلون فلسطين كل عام. ومعنى ذلك أن » إخواننا في فلسطين سيصبحون بعد عشر سنوات أقلية في وطنهم الذي عاشوا فيه سادة قروناً عديدة، إن الواجب يحتم على تركيا وإيران والعراق والهند بنوع خاص أن تشترك في الإِلحاح على عصبة الأمم بوجوب إلغاء الانتداب البريطاني على فلسطين«(21).
كما عقد المسلمون الهنود مؤتمرات شعبية كثيرة عدا مؤتمر » عموم مسلمي الهند« لدعم فلسطين. وأهم هذه المؤتمرات هي (22) مؤتمر في ساماستيبور (Samastipur) في مقاطعة خيري حيث دعا أعضاء المؤتمر إلى مساعدة المسلمين في فلسطين ووقف الهجرة الصهيونية، ومؤتمر عقده المسلمون في Araria برعاية الحاج رياض الدين مختار، وبعث أعضاء المؤتمر رسالة احتجاج إلى حاكم الهند البريطاني بسبب السياسة البريطانية المجحفة في فلسطين. وعقد مؤتمر في مدينة أحمد آباد حضره أكثر من عشرة آلاف مسلم وأرسلوا برقية لحاكم الهند احتجوا فيها على السياسة البريطانية في فلسطين، كما عقد مؤتمر ضم ممثلين عن جمعية الشباب المسلم في Balia Batam، وعصبة الشباب المسلم في مدينة سملا، ومسلمي كابا دونجي، وقد اتخذت جميع المؤتمرات السابقة قرارات أيدت جميع القرارات التي أوصى بها مؤتمر جمعية عموم مسلمي الهند.
وكانت الصحف البريطانية المؤيدة للصهاينة وكذلك الصحف الصهيونية التي تصدر في الهند قد نشرت دعايات مضللة لقرائها كاد المسلمون الهنود يصدقون هذه الأخبار الكاذبة، وقد تصدت لهذه الأكاذيب جريدة » النير ايست« (Near East) التي كانت تصدر في الهند باللغة الإنجليزية وكانت الناطقة باسم المسلمين في الهند، ومما جاء فيه أن العرب قاموا بثورة ضد الإِنجليز لأسباب عدة، منها أن اليهود طلبوا من الإِنجليز تفريغ شحنات البواخر بدلا من ميناء يافا العربي إلى ميناء تل أبيب اليهودي(23). حتى أن هذه الجريدة المسلمة تصدت للجرائد العبرية التي صدرت في فلسطين. فتصدت لجريدة » هآرتس« الصهيونية التي كانت وصفت زعماء الحركة الوطنية الفلسطينية بصفات الإجرام وقطاع الطرق، فانبرت الجريدة المسلمة الهندية للرد على أكاذيب » هآرتس« قائلة: » أيها الإِنجليز! وأنت يا عصبة الأمم! لقد آن لكم أن تلغوا هذا الانتداب على فلسطين«(24). وقد استمر الدفاع على صفحات جريدة » Near East « عن الحقوق العربية ودحضت الأكاذيب الصهيونية الكثيرة. ومن هذه الأكاذيب أن الحرب في فلسطين هي حرب أهلية، وأن ثورة الشعب الفلسطيني هذه دبرها الإقطاعيون من زعماء العرب وغيرها من أكاذيب. فكتبت الجريدة المسلمة تقول: » إن هذه دعوى كاذبة، وليس أدل على كذبها من الاستشهاد بجرائد إنجلترا الاستعمارية… إن كل يهودي ينزل فلسطيني يعتبر نفسه أوروبياً متحضراً ينزل بين أمة من الهمج، أو أنه سيد من الجنس الأبيض آت ليحكم آخرين من الشعوب الملونة. إن المبدأ الإِجرامي الذي يقوم عليه وعد بلفور لا يعادله في الهند إلا تشبيهنا إياه برجل يقوم الآن فيزعم أن لليونان الحق في إقامة وطن قومي لهم في البنجاب، لأن الإِسكندر فتح الهند منذ 2300 سنة فاستعمرها فريق من اليونان القدماء، ثم تأتي حراب الإِنجليز وترغم الهنود على قبول هذا الاستعمار اليوناني«(25).
تصاعدت عمليات الثورة في فلسطين عام 1936م وأصبح موقف الإِنجليز حرجاً، خاصة عندما قام الثوار بالهجوم على الثكنات العسكرية الإِنجليزية واستولوا على أسلحة الإِنجليز وحاربوهم بها. لذا جرى نقاش في مجلس العموم البريطاني عن محاولة نقل جنود من الهند إلى فلسطين لإيقاف الثورة الفلسطينية والإِضراب الفلسطيني بالقوة. فقد اقترح المستر كلفتون براون (Clifton Brown) على وزير المستعمرات البريطانية ضرورة الإسراع في نقل فرق عسكرية من الفرسان الموجودين في الهند إلى فلسطين وذلك لعدم تمكن فرق المشاة الإنجليز من تهدئة الحال في فلسطين(26). وعن هذا الموضوع نشرت مجلة » Indian Social Reform « وهي جريدة هندية ناطقة باسم المسلمين في الهند، مقالا ذكرت فيه:
إن حكومة الانتداب لا تبدي عطفاً على العرب، ومن الغريب أنك لا تجد إنجليزياًّ واحداً يوافق حكومته على سياستها الحاضرة ضد العرب. أما رأي الهند المسلمة، فهو جلي ظاهر ويتلخص في أن سبعين مليون هندي مسلم يعطفون عطف الأخ على أخيه لأنهم يرتبطون معهم برباط الإسلام. إن الهنود المسلمين يطالبون بمنع الهجرة اليهودية بتاتاً والامتناع عن زيادة عدد اليهود الحاليين في فلسطين، وتريد الهند أن تعلن في جلاء عبارتها أنها ترفض إرسال جنود هندية لمحاربة العرب أو الضغط عليهم إذا طالت الاضطرابات في فلسطين وخطر للحكومة إرسال جنود من الهند إليها. ونريد أخيرا أن نطلب من حكومة الهند إبلاغ لندن أن الرأي العام الهندي يهمه أكبر الاهتمام أن ترعى حقوق الفلسطينيين في فلسطين وأن تهدأ ثائرتها لأننا ثائرون لهم غاضبون لغضبهم(27).
لقد أصبح وضع الإِنجليز في الهند حرجاً بسبب الهياج الإِسلامي في الهند على السياسة البريطانية في فلسطين، لذا فقد اقترح المستر Haig حاكم المقاطعات المتحدة في الهند على حاكم الهند أن ينشر مذكرة ولو كذباً للمسلمين الهنود تؤكد لهم فيها أن المسلمين في فلسطين يأخذون حقوقهم كاملة وأن الإِنجليز هناك يهتمون بالمسلمين في فلسطين(28).
وكان قد بعث حاكم الهند رسالة إلى وزير المستعمرات شرح فيها الوضع الإِنجليزي السيء والحرج في الهند بسبب السياسة البريطانية الظالمة في فلسطين، فقال فيها: » إن المسلمين في الهند يهتمون أكثر فأكثر بشؤون فلسطين، وهذا الاهتمام يمكن أن يسبب لنا مشاكل خطيرة في المستقبل«(29)، مشيراً من طرف خفي في رسالته بأن تتدبر وزارة المستعمرات الأمر وتخفف الضغط عن المسلمين في فلسطين وتعطي الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير ووقف الهجرة الصهيونية.
لقد توصل رجال المخابرات البريطانية إلى أن المسلمين في فلسطين ومصر هم الذين حركوا مشاعر المسلمين في الهند. والدلالة على ذلك وصول رسائل كثيرة إلى المسلمين الهنود مرسلة من القاهرة والقدس طلبوا فيها إرسال ممثلين عن المسلمين الهنود إلى لندن لشرح المعاناة الفلسطينية للشعب والحكومة البريطانية(30)؛ كما أن وزارة المستعمرات استلمت تقارير من
المسؤولين الإِنجليز في الأماكن التي كانوا يسيطرون عليها في العالم ذكروا فيه القضية الفلسطينية. كما استلم مكتب الهند في لندن رسائل من المستعمرات؛ فقد بعث المقيم السياسي البريطاني في الخليج برقية تحمل رقم 525 إلى سكرتير وزارة الهند شرح فيها تأييد الكويت للإِضراب الفلسطيني، فقال المقيم البريطاني في برقيته: »سلمني اليوم شيخ الكويت برقية بعثها إلى الحاج أمين الحسيني بتاريخ 8/7/1936م طلب فيها أن يخبره بالتفصيل عن الحوادث في فلسطين، وأن يوضع حد لسفك الدم العربي«. وقد أجاب سكرتير الهند في برقية جوابية إلى المقيم البريطاني بتاريخ 20/7/1936م قال فيها: »قل لشيخ الكويت أن لا يزج نفسه في الشؤون الفلسطينية«(31).
وعقد المسلمون الهنود مؤتمراً في مدينة » اللـه أباد« بتاريخ 18/7/1936م، دعماً لفلسطين. وقد أرسل جواهر لال نهرو -الزعيم الهندي غير المسلم- رسالة باسم الأمة الهندية إلى المؤتمر الإسلامي مؤيدا القضية الفلسطينية. وجاء في رسالته ما يلي: » إني متأسف جداً لعدم مقدرتي حضور الاجتماع في اللـه أباد بسبب أشغال هامة. ولو كنت موجوداً، لاشتركت بكل إخلاص ومودة وأخوة مع عرب فلسطين… وقد قرر المجلس الوطني الكبير إظهار المحبة والعطف على قضية العرب في فلسطين بإجماع آراء أهالي الهند«(32).
وبعد مرور مائة يوم على الإِضراب الفلسطيني، حاول الإِنجليز أن يوسطوا بعض الزعماء العرب لكي يقنعوا زعماء الشعب الفلسطيني بفك الإِضراب. فقام بالوساطة وزير خارجية العراق نوري السعيد، لكنه فشل في وساطته ورجع للعراق. لذا قرر الإِنجليز استعمال القوة لوقف الإِضراب، فأرسلوا الجنرال ديل (Dill) الذي كان يشغل منصبا عسكريا كبيرا في الهند، فوصل فلسطين وتحت إمرته سبعون ألفا من الجنود المدججين بالحراب الإِنجليزية. غضب المسلمون الهنود لسماعهم هذه الأخبار، وقد عبر عن هذا الانزعاج اللورد ليلينثاو
(Linlithgaw) في رسالته من الهند إلى وزير المستعمرات أورمسبي غور (Ormsby Gore) حيث شرح فيها الشعور الإسلامي الهندي تجاه القضية الفلسطينية(33).
واجتمع أعضاء الجمعية التشريعية في الهند وناقشوا سياسة حكومة بريطانيا في فلسطين وناقش آصف علي السير كرايك (Sir Karyl) فقال له إن جمعية العلماء في الهند وجواهر لال نهرو وجميع الجمعيات والمؤسسات الهندية تحتج على سياسة الحكومة البريطانية في فلسطين. فأجاب كرايك قائلا: »إن الحكومة أدركت مبلغ الشعور المتأثر في الهند بسبب الحالة في فلسطين وأبلغت حكومة لندن بذلك«. ووجه آصف علي سؤالا إلى كرايك قائلا: » هل طلبت حكومة الهند من حكومة لندن عدم إرسال جيوش إلى فلسطين؟« فأجاب السير كرايك أنه لم يعلم بأمر إرسال الجيوش إلى فلسطين إلا أمس فقط. وقد أثبت آصف علي أن كلام كرايك ليس صحيحاً لأن حكومة لندن تستشير دوماً حكومة الهند في كل أمور السياسة البريطانية(34).
لم ينجح ديل (Dill) في وقف الإضراب، بالرغم من استعماله أساليب القمع الوحشية ضد الشعب الفلسطيني. لذا أخذ الأهالي يتهكمون عليه قائلين: » دبرها يا مستر ديل يمكن على يدك بتحل«(35). وفي الحقيقة أنه في الوقت الذي وصل فيه الجنرال ديل (Dill) إلى فلسطين كان المفتي الحاج أمين الحسيني قد دعا سراً فوزي القاوقجي البطل اللبناني الأصل والذي كان يعمل في مدرسة بغداد العسكرية، وذلك للتصدي للقوات الإِنجليزية. وعندما وصل إلى فلسطين، انضم إليه كثير من المتطوعين الفلسطينيين والعرب(36).
تحول الإِضراب من مظاهرات عامة إلى أعمال عسكرية مسلحة ضد الإِنجليز، كما انضم البوليس العربي للثوار، وازدادت عمليات الثوار في كل فلسطين مثل نسف الجسور، وقلب القطارات، وقطع خطوط التليفونات، ووضع الحجارة في الطرقات بقصد إعاقة القوات الإنجليزية من التحرك بحرية، ونسف أنابيب البترول. وقد وصل فلسطين مئات من المتطوعين من الدول المجاورة. ومن هؤلاء الثوار الشيخ محمد الأشمر وسعيد العاص وهما من سوريا، وقد سيطر الأشمر على طولكرم ومنطقة الثلث. أما سعيد العاص، فقد سيطر على المنطقة الممتدة بين الخليل والقدس(37).
ووصل متطوعون مسلمون من شبه القارة الهندية إلى فلسطين للدفاع عن الأقصى. والدلالة على ذلك وجود هنود جرحى في المستشفى الحكومي، حيث كتب المندوب السامي رسالة إلى وزير المستعمرات البريطانية بتاريخ 12/6/1936م جاء فيها: » إن هناك اثنين من الهنود يعالجون في المستشفى الحكومي نتيجة جراح بسيطة«(38).
كانت الصحف الهندية المسلمة نشيطة في إيصال أخبار الإِضراب الفلسطيني للشعب المسلم في شبه القارة الهندية. وبسبب الإِجحاف الإِنجليزي بحق الشعب الفلسطيني، عقد المسلمون الهنود مؤتمراً ضخماً برئاسة مولانا السيد سليمان الندوي في نيودلهي شهده أكثر من 25.000 مدعو، كان بينهم ممثلون عن الأقاليم الهندية، كما حضر المؤتمر جواهر لال نهرو -الزعيم الهندي غير المسلم والذي أصبح رئيسا للهند فيما بعد. استمر المؤتمر ثلاثة أيام اتخذ فيها المسلمون قرارات هامة كان من أهمها: مقاطعة حفلات التتويج البريطانية، والدعوة إلى مقاطعة البضائع الإِنجليزية، وعدم التجنيد في الجيش البريطاني إذا لم تغير بريطانيا سياستها تغييراً أساسياً في فلسطين وتمنح العرب حقوقهم الشرعية في وطنهم(39) .
كما عقد المسلمون اجتماعاً في كولومبو بجزيرة سيلان جنوب الهند، حضره آلاف من المسلمين الهنود، وترأسه السيد جانا رئيس الجمعية الإسلامية في تلك الجزيرة. وفي بداية الاجتماع قرأ رئيس المؤتمر رسالة فلسطين مرسلة من الحاج أمين الحسيني حث فيها المسلمين على نجدة عرب فلسطين، وأصدر المؤتمر قرارا هاما جاء فيه: » المسلمون في سيلان يتتبعون بقلق وباهتمام ما بعده اهتمام الحوادث المؤسفة في فلسطين… ونقترح على حكومة بريطانيا سرعة الوفاء بعهودها للعرب وتغيير السياسة الحاضرة. وبغير ذلك يفقد الإِنجليز عطف كل العالم الإسلامي… إن فلسطين أقدس لدى المسلمين والمسيحيين مما هي لدى اليهود، وإن هذا البلد المقدس الذي أخرج للعالم أكثر من نبي يجب أن لا تحوله السياسة إلى ميدان اضطرابات وتقتيل وتدمير، كما أنه يجب تعديل وعد بلفور«(40).
كانت الضغوط الإسلامية على حكومة الهند هائلة. لذا أخذ حاكم الهند يستجدي وزير المستعمرات كي يرسل مقالاً أو اثنين ولو كذبا عن سياسة بريطانيا في فلسطين، وذلك لنشرها في الصحف الهندية. والقصد من ذلك التخفيف من حدة الغضب الإسلامي الهندي على سياسة الإنجليز التعسفية في فلسطين، كما طلب أن يتضمن كل مقال شيئاً عن إنصاف الإنجليز للمسلمين في فلسطين. فبعث وزير المستعمرات البريطانية رسالة للمندوب السامي في فلسطين طلب منه كتابة مقالين لنشرهما في الصحف الهندية. فجاء الجواب من المستر هول (Hull) السكرتير العام إلى المستر باركنسون (Parkinson) في لندن جاء فيه: »وجدت من الصعوبة تحضير معلومات لنشرها في عمودين في جرائد الهند حول تاريخ سياستنا في فلسطين نبين فيه أن العرب أنصفناهم وأعطيناهم حقوقهم. إن كتابة عمودين للدعاية أمر غير ناجح«(41).
نستنتج من المراسلات المتبادلة بين الإنجليز في لندن والإنجليز في الهند أن المسؤولين الإنجليز في لندن كانوا يحسبون ألف حساب لرأي المسلمين الهنود قبل أن يتخذوا قراراً بشأن فلسطين. ونستنتج أيضا أن الجرائد الهندية الإسلامية كانت مليئة بالأخبار عن فلسطين. لذا فإن كتابة مقال كاذب في الصحف الهندية مصيرها الفشل وعدم التصديق.
أثار المسلمون الهنود قضية فلسطين في البرلمان الهندي. وقد ذكرت جريدة
»فلسطين« عن هذا الموضوع فقال: »كانت من الأسئلة الملتهبة التي أثارها إخواننا الهنود في برلمان الهند في الأسبوع الماضي ما يدل على مدى خطورة ثورة النفوس هناك غضباً وسخطاً على السياسة المتبعة فيها… ثورة لها خطورتها الدولية«(42).
كانت الوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية على علم بما تنشره الصحف الإسلامية الهندية. لذا حاولوا نشر دعاية هدامة في الهند ضد الإضراب الفلسطيني كي يقرأها المسلمون في الهند من جهة، وشد أزر اليهود الموجودين في الهند وهم قليلون. لذا أرسل مدير »الكارن هايسود« (»مكتب المال التأسيسي اليهودي«) مندوباً يهودياً له إلى الهند واستراليا هو الدكتور عمانويل أولفانجر لتشجيع اليهود على الصبر والثبات ولجمع الأموال لليهود في فلسطين. وقد وصل هذا المندوب مدينة بومباي في أواخر شهر آب عام 1936م، وألقى خطاباً هناك نشرته الجريدة الهندية اليهودية ذي جيوش أدفوكيت (The Jewish Advocate) قال في خطابه:
» إن العرب الآن في منتهى التعب من الإضراب… إن اليهود لم يختل شعورهم من جراء الحوادث… يجب أن تفهموا أن الثورة الفلسطينية ليست من صنع الأمة العربية، إنها من صنع أفراد قلائل من المحرضين الإقطاعيين » الأفندية« الذين يستغلون جهل الفلاحين ويستغلون تعصبهم الديني لغاية واحدة هي احتفاظ هؤلاء الأفندية بما أيديهم من الممتلكات ومن النفوذ على العوام. أما الفلاح العربي الفلسطيني، فلا يهمه شيء من أمور السياسة؛ ولكنه عندما يمس شعوره الديني، فعندئذ يهيج ويثور كما هو ثائر وهائج الآن«(43).
إن هذه الدعاية اليهودية في الهند كانت تهدف بطبيعة الحال إلى الطلب من اليهود عدم تصديق الجرائد الإسلامية الهندية وتطلب منهم عدم قراءتها لأنها تخيفهم وتغير أفكارهم.
وربما استأجر اليهود خائناً فلسطينياً كي يبث لهم دعاية خبيثة في الهند مفادها أن الحالة الاقتصادية في فلسطين أصبحت جيدة منذ مجيء اليهود لفلسطين. وقد وضحت جريدة »فلسطين« هذا الموضوع فكتبت تحت عنوان: »اليهود يتصيدون فلاحاً عربياً ليبث لهم دعوتهم الخبيثة في الهند«. قالت: »نقلت الجريدة اليهودية الهندية ذي جويش ادفوكيت عن جريدة »ذي تايمز أوف انديا«(The Times of India) ما يلي: »وصل من فلسطين إلى بومباي المستر أحمد الصفدي، وهو فلاح عربي، فوصف لنا تقدم فلسطين في السنين الأخيرة والحرية الاقتصادية التي يتمتع بها قسم من العرب أصحاب الأراضي منذ بدأت الهجرة اليهودية إلى الآن…«(44). وقد علقت جريدة » فلسطين« على هذا النبأ قائلة: »ربما يكون هذا الشخص هو » أدونا« وتسمى باسم أحمد. ومهما يكن من أمر هذا الفلاح العربي، فيجب معرفة شيء أهم وهو أن الجالية اليهودية قليلة جداً وأفرادها معدودون على الأصابع؛ أما الجالية الإِسلامية هناك، فهي أكثر من ثمانين مليون مسلم. ولكن لم تذكر هذه الدعايات اليهودية حقيقة أهداف اليهود وهي جعل فلسطين يهودية كما هي إنجلترا إنجليزية وفرنسا فرنسية حسب أقوال الزعيم الصهيوني وايزمن«.
ونشرت الجريدة اليهودية في الهند » ذي جيوش أدفوكيت« أخباراً غير صحيحة عن فلسطين والأوضاع فيها، فنشرت رسالة مطولة وصلتها من لندن وهي عبارة عن دعاية يهودية ملفقة وتقول إن الإنجليز في فلسطين يقفون في صف العرب ويحتقرون اليهود، وإن الأكثرية الساحقة من موظفي الإدراة الإنجليز في فلسطين موالون للعرب تماماً بسبب النزعة اللاسامية التي تسيطر على نفوس هؤلاء الإنجليز، وإن العربي في نظر الإنجليز هو » جنتلمان« (Gentleman) أما اليهودي، فليس كذلك(45) . وإذا كان هذا الكلام صحيحا، إذا لمن صدر
وعد بلفور؟ هل صدر لإعطاء وطن قومي للعرب؟ ومن هنا نستنتج عدم صحة الدعاية اليهودية في الهند. وقد اعترفت جريدة »دافار« اليهودية في فلسطين بأن مقالات مولانا شوكت علي في الصحف والمساجد الإسلامية في الهند كانت طافحة بدعايات شديدة لمساعدة عرب فلسطين. وليس من المعقول مناظرة ومنافسة هذه الدعاية(46).
ازدادت الأعمال التعسفية البريطانية ضد الشعب الفلسطيني وذلك بقصد فك الإضراب بالقوة، كما جلبت بريطانيا جنوداً آخرين لفلسطين. لذا قرر المسلمون في الهند مقابلة الحاكم الإنجليزي في الهند للإعراب عن احتجاجهم على السياسة الإنجليزية في فلسطين. وهكذا، ففي يوم 28/9/1936م قابل حاكم الهند وفدا إسلاميا برئاسة السر محمد يعقوب ممثلا عن »منظمة مسلمي الهند« . وألقى رئيس الوفد خطاباً أمام حاكم الهند قال فيه: » إن التعاون الإسلامي البريطاني في الهند لن يستمر وفلسطين في خطر«(47). ومما جاء في الخطاب ما يلي:
إنكم تعرفون شعور القلق والاضطراب الذي أعرب عنه المسلمون في اجتماعاتهم الكثيرة التي عقدوها في معظم أنحاء البلاد الهندية بعد أن قرأوا أنباء الجيوش البريطانية التي ترسل إلى فلسطين لتسحق الآمال الشرعية القانونية للأمة العربية الفلسطينية ولتخمد بقوة السلاح هذه الحملة التي يقوم بها العرب من مسلمين ومسيحيين ضد الظلم الواقع عليهم من وعد بلفور، ومن استمرار تنفيذه بالقوة على شعب يحتج عليه غير راغب فيه. إن هذا الوعد هو الذي يقاومه جميع المسلمين مع العرب الفلسطينيين… لقد تلقى المسلمون في الهند تأكيدات كثيرة متكررة عن ضمان بريطانيا للأماكن الإسلامية المقدسة وللحقوق والامتيازات التي منحها لأهالي الأراضي المقدسة الخليفة (عمر). ومما يقلق هؤلاء المسلمين الآن أشد القلق أن سلسلة العهود قد طرحت جانبا … وعليه، فإننا باسم الإنسانية واسم الإنصاف نطلب من حكومة صاحب الجلالة أن تعيد الحق إلى نصابه للشعب الفلسطيني الآن، وذلك بمحو الإجراء الحربي وهو وعد بلفور وإنهاء الانتداب، والمساعدة على تأسيس حكومة مسؤولة في فلسطين والسماح لشعبها بأن يعيش بسلام في بلاده ليؤدي الواجبات الدينية والإنسانية التي عليه وكلما تأخر اتخاذ هذه الإجراءات الضرورية، زاد نفور المسلمين من بريطانيا(48).
بعد هذه المقابلة التي تمت بين الوفد الإسلامي الهندي وحاكم الهند الإنجليزي، وبعد تقديم الخطاب له، قال الحاكم مُطمئناً الوفد الإسلامي بأن اللجنة الملكية ستأتي إلى فلسطين وسوف تبحث المسألة الفلسطينية وأسباب الإضراب، ولكن بعد أن تهدأ البلاد. ثم غادر الوفد الإسلامي مقر الحاكم، ورجع كل إلى مقاطعته، وبعث حاكم الهند رسائل إلى زعماء المقاطعات الإسلامية جواباً لهم عن الأسئلة والطلبات التي قدموها له أثناء مقابلتهم معه(49).
بقي الإنجليز في قلق خاصة بعد هذه المقابلة التي جرت بين الوفد الإسلامي الهندي وحاكم الهند الإنجليزي. لذا بعث الموظف الإنجليزي والتون (J.C.M.C. Walton) رسالة إلى باركنسون (Parkinson) في وزارة المستعمرات البريطانية شارحاً فيها مقابلة الوفد الإسلامي الهندي لحاكم الهند، فقال في رسالته: »إن حاكم الهند أجاب الوفد عن أسئلتهم… ولكن ما زال الحاكم يشعر أن المشكلة مع المسلمين الهنود ما زالت معلقة«، وأضاف والتون أنه سيكون مسرورا لو أن وزارة المستعمرات تقوم بتقديم أية مساعدة له عن شرح نية حكومة جلالته في فلسطين، وأضاف والتون أيضاً » أن الوفد الإسلامي سأل حاكم الهند كم عدد العرب (مسلمين ومسيحيين) وكم عدد اليهود في فلسطين؟«. وأضاف قائلاً: »هل نقول للمسلمين الهنود إننا لسنا مسؤولين عن وعد بلفور وإنما المسؤول عصبة الأمم؟«(50).
أجاب باركنسون من وزارة المستعمرات البريطانية إلى والتون في تاريخ 16/10/1936م قائلاً: » إن وعد بلفور هو جزء من الانتداب، وإنه أجري آخر إحصاء للسكان في فلسطين بتاريخ 30/6/1936م، وكان قد جرى إحصاء للسكان عام 1922م وفي عام 1931م. وكان عدد سكان فلسطين حسب آخر إحصاء وذلك بتاريخ 30/6/1936م كما يلي:(51).
عدد المسلمين :848.342 مسلماً،
عدد المسيحيين:106.474 مسيحياًّ،
عدد اليهود:307.483 يهودياًّ،
آخرون:11.219.
المجموع:1.336.518 نسمة.
وذكرت الصحف الإسلامية في الهند أن فلسطين بحاجة إلى أطباء بسبب كثرة الجرحى والشهداء في صفوف المسلمين في فلسطين. لذا عقدت » جمعية علماء الهند« مؤتمرا بتاريخ 27/9/1936م في نيودلهي برئاسة مولانا شفيع داود. وقد صدر قرار عن هذا الاجتماع طلب فيه المسلمون الهنود ضرورة إرسال لجنة طبية لمعالجة الجرحى الفلسطينيين من جراء الحوادث. ومما جاء في القرار ما يلي: »قررت جمعية علماء الهند بإجماع الآراء الاحتجاج على السياسة المتبعة في فلسطين ومطالبة الحكومة البريطانية بإجابة مطالب العرب الحقة العادلة، وترى الجمعية أن الحاجة ماسة في فلسطين إلى بعثة طبية. وهي -لذلك- تقرر سرعة إرسال هذه البعثة من الأطباء المسلمين في الهند، كما تقرر جمع مساعدة مالية قيمة لتقديمها إلى اللجنة العربية العليا في فلسطين«(52).
ازدادت النداءات أكثر من ذي قبل من علماء المسلمين في العالم الإسلامي تحث على ضرورة مساعدة إخوانهم في الدين شعب فلسطين. ففي نداء وجهه الزعيم الشيعي حجة الإسلام محمد حسين آل كاشف الغطاء إلى العالم الإسلامي بعنوان » فلسطين الدامية« أوضح فيه ضرورة مساعدة إخوانهم في الدين المسلمين في فلسطين الذين استمر إضرابهم حتى الآن خمسة شهور(53).
لم تُلب وزارة المستعمرات البريطانية اقتراحات حاكم الهند الإنجليزي وأهمها النظر في احتجاجات المسلمين في الهند. لذا أرسل الحاكم رسالة احتج فيها للحكومة البريطانية في لندن على وزارة المستعمرات لأنها لم تهتم بمسلمي الهند. ففي رسالة من لاثويث (Lathwaite) نائب حاكم الهند إلى ستيوارت (Stewart) نائب سكرتير الدولة لشؤون دولة الهند قال فيها: يجب أن يكون المسلمون الهنود مهمين في نظر الحكومة، إن الحاكم العام في الهند قلق بسبب عدم الاهتمام بالمسلمين ذوي المقام المرموق من قبل الحكومة البريطانية، علما أن هؤلاء المسلمين يستطيعون التأثير على كل المسلمين في الهند، ويجب أن لا نسمح لوزارة المستعمرات أن تنسى الشعور الإسلامي في الهند، بل يجب أن تبقى حكومة الهند في الصورة«(54). يتضح من هذه الرسالة الصراع القائم بين وزارة المستعمرات البريطانية وبين حكومة الهند الإنجليزية بسبب عدم الاهتمام بملايين المسلمين في الهند. ومعروف أن رأي هؤلاء الملايين واضح وهو شد أزر إخوانهم في الدين في فلسطين؛ ولأن وزارة المستعمرات لم تهتم كثيرا بالمسلمين الهنود، ظن هؤلاء أن رأيهم لم يوصله حاكم الهند إلى لندن. لذا احتج السيد محمد يعقوب رئيس جمعية المسلمين الهنود لدى حاكم الهند قائلا: »يجب أن نرسل احتجاجاً رسمياً إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند في لندن، وعندما يأتي جواب احتجاجاتنا من بريطانيا يجب أن ننشره رسمياً باسم حكومة الهند«(55).
أصبح موقف الحكومة البريطانية حرجاً أمام الرأي العام العالمي بسبب الإِضراب الفلسطيني. لذا قررت بريطانيا أن توسط ملوك العرب لكي يبادروا بإقناع إخوانهم في فلسطين لفك الإِضراب، فتوجه نوري السعيد -وزير الخارجية العراقي- إلى فلسطين بعد أن جرت مفاوضات في عمان والرياض وبغداد بين وزراء الخارجية لهذه العواصم ا لعربية. وبعد مباحثات مطولة أجراها نوري السعيد مع رؤساء اللجنة العربية العليا في فلسطين، قرر الفلسطينيون موافقتهم على استمرار المفاوضات مع وزير الخارجية العراقي كي يتصل برؤساء الدول العربية. وفي نفس الوقت الذي كان نوري السعيد يجري فيه اتصالاته مع زعماء فلسطين، كانت الحكومة البريطانية تخطط لطرد المفتي وصحبه الذين أشرفوا على الإِضراب، طردهم من فلسطين، معتقدة أن طرد الزعماء يحل المشكلة ويفك الإضراب، فبعثت وزارة الخارجية البريطانية برقيات إلى المندوبين السامين الإنجليز في كل من بغداد (المستر كلارك كير) وجدة (المستر سير بولارد) والإسكندرية (المستر كيلي) تسألهم عن رأي المسلمين في مناطقهم لو طرد المفتي وجماعته، وطلبت منهم أن يبقى ذلك سراً(56).
استمرت المفاوضات السرية بين الزعماء الإنجليز في وزارة الخارجية حول طرد زعماء فلسطين بسبب الإضراب. فقد أرسل سكرتير الدولة لشؤون الهند في لندن برقية رقم 2838 إلى حكومة الهند في نيودلهي بتاريخ 8/10/1936م سأل فيها عن شعور المسلمين في الهند إذا تم طرد المفتي وجماعته، وطلب في البرقية عدم إفشاء السر وبأن يبقى ذلك الخبر مكتوما. فجاء جواب حكومة الهند إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند في لندن بتاريخ 10/10/1936م في برقية رقم 2297 تنص على »أن معظم التقارير التي وصلت مكتب الهند تقول إن طرد المفتي لن يؤثر كثيرا، ولكن لا بد من معارضة لأنها لا تريد مشاكل أخرى تضاف على رأسها«(57). بينما كان رأي المندوب السامي في فلسطين ليس طرد المفتي بل » قص جناحه« ، أي تجريده من وظائفه(58). وبعد جهود مضنية مع زعماء اللجنة العربية العليا في فلسطين، نجح نوري السعيد في إقناعهم على فك الإضراب. لذلك وجّه ملوك العرب إلى أبنائهم عرب فلسطين، نداء طلبوا فيه فك الإضراب. واستعد الملوك القيام بالمباحثات مع الإنجليز لتحقيق طلبات الشعب الفلسطيني. وهذا هو نص النداء الذي وجهه ملوك العرب للشعب الفلسطيني:
إلى أبنائنا عرب فلسطين. لقد تألمنا للحالة السائدة في فلسطين، فنحن بالاتفاق مع إخواننا ملوك العرب والأمير عبد الله ندعوكم للإخلاد والسكينة حقناً للدماء، معتمدين على حسن نوايا صديقتنا الحكومة البريطانية ورغبتها المعلنة لتحقيق العدل وثقوا بأننا سنواصل السعي في سبيل مساعدتكم(59).
وهكذا انتهى الإضراب الفلسطيني الذي استمر ستة شهور عندما أصدرت اللجنة العربية العليا نداء إلى الشعب الفلسطيني بتاريخ 13/10/1936م بوقف الإضراب، وطلبت من الشعب الفلسطيني أن ينتظر مجيء اللجنة الملكية (لجنة بيل) التي ستبحث أسباب الإضراب، لكن الإنجليز اشترطوا قبل إرسال لجنة التحقيق هذه أن يغادر فوزي القاوقجي والمتطوعون معه أرض فلسطين.
غادر القاوقجي وصحبه الثوار البلاد دون رغبة منه، علماً أنه طلب من اللجنة العربية العليا البقاء في فلسطين حتى تنتهي اللجنة الملكية من التحقيق، بل وحتى تنشر قرارها وتوصياتها. فإذا كان القرار لصالح الشعب الفلسطيني، فسوف يغادر فلسطين؛ وإذا كان القرار غير ذلك، فسوف يستمر في ضرب الإنجليز. لكن اللجنة العربية العليا شكرته على جهوده وجهاده وطلبت منه -بسبب ضغوط الملوك العرب- مغادرة البلاد، فغادرها على مضض(60).
كان من أهم نتائج الإضراب الفلسطيني صدور قرار الوزارة البريطانية بتاريخ 29/7/1936م الذي ينص على ضرورة إرسال اللجنة الملكية (لجنة بيل)(61) إلى فلسطين للنظر في أسباب الإضراب، ولكن لجنة بيل قررت عدم السفر إلى فلسطين إلا بعد انتهاء الإضراب.
وعندما هدأت الحالة في البلاد، سافر أعضاء لجنة بيل إلى فلسطين ووصلوها بتاريخ 11/11/1936م، وكان من المفروض أن تصل اللجنة قبل هذا التاريخ.
واتصل الصهاينة، والإنجليز المؤيدين لهم، باللجنة الملكية سراً قبل شهرين من وصولها إلى فلسطين، حيث قابلها وايزمن وجابوتنسكي، الزعيمان الصهيونيان، ولويد جورج، وجيمس مالكوم الذي قد أجرى مفاوضات عام 1916 مع الصهاينة والتي أدت إلى إصدار وعد بلفور. وعندما باشرت لجنة بيل عملها بمقابلة الأشخاص في فلسطين، تظاهر وايزمن بأنه لا يعرف بيل ولم يشاهده من قبل.
وقبل وصول اللجنة الملكية إلى فلسطين، كان وزير المستعمرات البريطانية اورمسبي غور -صديق الصهاينة- قد منح 1800 شهادة هجرة يهودية جديدة إلى فلسطين، ضاربا بعرض الحائط طلبات الشعب الفلسطيني التي كان أهمها منع الهجرة اليهودية إلى فلسطين. ومن المعروف أن الإضراب الفلسطيني الطويل الذي دام ستة أشهر كان أحد أسبابه زيادة الهجرة اليهودية. لذلك أعلن مفتي القدس الحاج أمين الحسيني أنه لن يقابل اللجنة الملكية
– لجنة بيل(62) -، احتجاجا على قرار وزير المستعمرات البريطانية بمنح 1800 مهاجر يهودي للإقامة في فلسطين.
وبعث المفتي رسائل إلى الملك غازي ملك العراق، والملك عبد العزيز بن سعود، والأمير عبد الله، شارحاً لهم في رسائله الأسباب التي دفعت زعماء فلسطين إلى عدم مقابلة اللجنة الملكية. ففي رسالته إلى الملك عبد العزيز بن سعود بتاريخ 21/11/1936م، كتب المفتي قائلا: »إن سياسة الهجرة اليهودية إلى فلسطين هي بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت، لأن اليهود كانوا يشكلون 7 %في بداية الانتداب. أما الآن، فيشكلون 30% من السكان. إن القضية الفلسطينية بالنسبة للعرب قضية وجود أو لا وجود، وإن الكيان العربي الإسلامي بدأ في التلاشي والزوال تدريجيا، وإن هذا الكيان سيفقد آجلا أو عاجلاً، وإن فلسطين ستكون إما ولاية يهودية وإما دولة عربية إسلامية«(63).
مكثت اللجنة الملكية في فلسطين أكثر من شهرين استمعت فيها إلى شهادات اليهود والإنجليز، ولكنها لم تستمع إلى شهادة عربي واحد بسبب رفض العرب مقابلة اللجنة، وتدخل ملوك العرب مرة ثانية وضغطوا على زعماء فلسطين لمقابلة لجنة بيل والإدلاء بشهاداتهم وتقديم طلباتهم العادلة. فوافق زعماء فلسطين وقابلوا أعضاء اللجنة في أواخر أيام إقامتهم في البلاد. وكانت أهم طلبات الشعب الفلسطيني كما عرضها المفتي أثناء مقابلة اللجنة وهي: منع الهجرة اليهودية منعاً باتاً ومنع انتقال الأراضي العربية لليهود وإلغاء وعد بلفور واستقلال فلسطين(64). ثم رجع أعضاء اللجنة إلى لندن لتقديم تقريرهم إلى وزير ا لمستعمرات البريطانية.
سافر وفد فلسطيني إلى مكة المكرمة، وكان مكوناً من الحاج أمين الحسيني ومحمد عزة دروزة. وأثناء وجودهما في مكة، حضرا اجتماعاً دعت إليه جمعية الشباب العربي السعودي في منى؛ كما حضر الاجتماع المقيم الهندي في الحجاز بدعوة من محرر جريدة » صوت الحجاز«؛ كما حضرت أيضا شخصيات عربية مثل رياض الصلح وبشير السعداوي أثناء وجودهما في مكة وكانا مبعوثين من الرئيس السوري إلى السعودية لبحث موضوع الوحدة العربية(65). وألقيت في الاجتماع خطب سياسية عن فلسطين كانت حماسية ردد الجميع معاً » الله أكبر«، وظهرت في الصحف السعودية وخاصة صحيفة » صوت الحجاز« مقالات وصفت المفتي وجماعتهم بأنهم قادة سوريون أبطال ومجاهدون، كما وصفتهم جريدة » أم القرى« كذلك(66).
وعندما كان في مكة، اقترح الجنرال ديل استغلال الفرصة ومنع الحاج أمين من العودة إلى فلسطين(67). ولكن أورمسبي غور وزير المستعمرات رفض هذا الاِقتراح، ورفض طرد المفتي بهذه الطريقة، وذلك -حسب ما قال أورمسبي غور- » خوفا من تحريك شعور المسلمين في الهند والعالم ضدنا، ولكن نستطيع أن نطرده بطريقة مناسبة عندما يرفض قرار لجنة بيل«(68).
وانتشرت في الأفق إشاعات تقول إن اللجنة الملكية ربما توصي بتقسيم فلسطين، فبعث المفتي وفداً فلسطينياً إلى لندن في أيار عام 1937م يتكون من جمال الحسيني وعزة طنوس(69) للاحتجاج سلفا على التقسيم إذا صدرت لجنة بيل ذلك القرار. كما أرسل المفتي رسائل إلى الزعماء المسلمين في الهند طلب في رسائله أن ترسل الهند وفدين إلى لندن للاحتجاج سلفاً على قرار التقسيم المقترح إصداره من قبل لجنة بيل(70). وقد قال مولانا شوكت علي إلى حاكم الهند بتاريخ 14/4/1937م إن إرسال وفدين من الهند إلى لندن للدفاع عن فلسطين هو قيد الدرس الآن، وإن المفتي سيرسل اثنين من فلسطين إلى لندن للاحتجاج سلفاً على قرار لجنة بيل في حالة توصيتها بالتقسيم(71).
وأصدرت لجنة بيل تقريرها الذي يوصي بتقسيم فلسطين إلى ثلاث مناطق، مناطق يهودية، ومنطقة عربية تمتد إلى شرقي الأردن، ومنطقة تبقى تحت الانتداب وهي الأماكن المقدسة في القدس وبيت لحم والناصرة. كما أوصى تقرير اللجنة الملكية بوجوب تبادل السكان بين المنطقتين العربية واليهودية. ونستنتج من التقرير أنه في حالة تطبيق تبادل السكان، فإنه لن يكون سوى تنفيذ عملية طرد السكان العرب من أراضيهم وبيوتهم، لأن عدد العرب في المنطقة اليهودية المقترحة يبلغ عددهم نصف السكان، أي ثلاثمائة ألف نسمة، ويملكون ثلاثة أضعاف الأملاك اليهودية ومقدارها ثلاثة ملايين وربع المليون دونم تقريبا، بينما عدد اليهود في المنطقة العربية لا يتجاوز 1250 يهودي فقط وأن أراضيهم مائة ألف دونم تقريبا(72). وهذه التوصية ظلم فادح للسكان العرب.
نستنتج من توصيات لجنة بيل أنها كانت واضحة لصالح اليهود، لأنها أعطتهم منطقة ليشكلوا فيها دولة لأول مرة في التاريخ. ونستنتج أن الأماكن المقدسة لن تكون تحت إشراف العرب بل تحت إشراف الإنجليز الذين سوف يعملون على تسليمها تدريجياً لليهود. لذلك بعث مفتي القدس رسائل إلى زعماء العالم الإسلامي طلب منهم حماية المقدسات الإسلامية في فلسطين، فقال: » إن هذه الأماكن المقدسة الإسلامية ليست للفلسطينيين وحدهم بل هي لكل المسلمين في ا لعالم« (73). وأما رسالته إلى الملك عبد العزيز بن سعود، فكانت أكثر تأثيرا عندما ذكر له أن الأقصى في خطر، وسيؤدي هذا الوضع إلى أن تكون مكة المكرمة والمدينة المنورة في المستقبل بنفس الخطر(74).
والحقيقة أن رسائل المفتي كانت مؤثرة. والدليل على ذلك أن علماء المسلمين في الدول الإسلامية أصدروا فتاوى ضد التقسيم المقترح. فمثلا، أصدر علماء العراق فتوى تنص على أن أي شخص يوافق على التقسيم لا يسمح بدفنه في مقابر المسلمين(75).
وأرسل مفتي القدس رسائل وبرقيات باسم اللجنة العربية العليا إلى كل زعيم هندي في منطقته. وكان ذلك بتاريخ 8/7/1937م. ومن أهم هذه الرسائل رسالة إلى مولانا طاهر سيف الدين في مدينة بومباي، وإلى مولانا أبو الكلام آزاد في كلكتا، وإلى مفتي الهند في دهلي، وإلى مولانا سر محمد إقبال في لاهور، وإلى مولانا أبو بكر وسكان كانتور، وإلى يوسف عبد الله فوزان رئيس جمعية الشبان المسلمين في الهند، وإلى مولاي أشرف في راندر، وإلى عبد الرحمن صديقي في كلكتا، وإلى الشيخ غلام رسول سكرتير مجلس اتحاد الأمة -صدر بازاردلهوزي، وإلى مولانا شوكت علي، وغيرهم من زعماء الهند المسلمين. وفي كل رسائله شرح المفتي للزعماء الهنود تقرير اللجنة الملكية وبيان الحكومة البريطانية المتضمن تقسيم فلسطين، وكان يركز على أن القدس قبلة المسلمين الأولى ومسرى النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وكان يذكر آيات من القرآن الكريم في رسائله وطلب منهم الدعم الكامل لفلسطين والاحتجاج ضد الإنجليز سواء في الهند أو لندن على خطورة التقسيم(76).
واستلم مفتي القدس عدة رسائل من هؤلاء الزعماء الهنود رداً على رسائله نذكر منها: رسالة من أبي بكر وسكان كانتور بتاريخ 26/7/1937م حيث ذكر للمفتي أن مؤتمراً عقد لبحث قضية فلسطين، ورفعوا تقريراً لحكومة الهند يستنكرون فيه التقسيم، فأرسل الحاج أمين برقية بتاريخ 14/8/1937م يشكرهم فيها على ذلك (77). كما استلم المفتي رسالة من رئيس جمعية الشبان المسلمين يوسف عبد الله فوزان أخبره فيها بعقد اجتماع كبير في 1/8/1937م برئاسة الأستاذ حبيب إبراهيم استنكروا فيه تقرير اللجنة الملكية بشأن التقسيم وأن المسلمين الهنود سيرفعون شكوى إلى عصبة الأمم. وبعث المفتي جوابا لهم بتاريخ 8/8/1937م يشكرهم على ذلك (78).
وأما رسالة الدكتور محمد إقبال (رئيس الحلف الإسلامي في البنجاب) للمفتي، فكانت بتاريخ 29/7/1937م. وكانت أكثر شدة وصرامة ضد الإنجليز، حيث ذكر للمفتي أن اجتماعاً عقد في مدينة لاهور بتاريخ 26/7/1937م وألقى محمد إقبال خطبة قال فيها للمسلمين هناك: » أؤكد لكم أن مسألة فلسطين مسألة إسلامية وتهم جميع المسلمين في العالم«. واقترح إيجاد عصبة إسلامية بدلاً من عصبة الأمم (79)، كما انتقد السياسة البريطانية المجحفة بحق المسلمين في فلسطين، وقد حضر الاجتماع أكثر من 20.000 مسلم هندي(80).
كما وصلت برقيات أخرى من زعماء هنود إلى الحاج أمين الحسيني، منها برقية من مولاي أشرف -راندر في الهند البريطانية، قال فيها: » نؤيدك في معارضة تقسيم
فلسطين«(81)؛ وبرقية من جمعية الشبان المسلمين في بومباي بتاريخ 25/8/1937م ذكروا فيها أن قرار اللجنة العليا الملكية غير عادل للقضية الفلسطينية وللمسلمين عموماً(82)؛ وبرقية من شيخ غلام رسول -دلهوزي بتاريخ 24/8/1937م، وفيها تأييد الهند لفلسطين ومعارضة المسلمين الهنود تقسيم فلسطين(83)؛ وبرقية من عبد الرحمن صديقي بدعم الهنود المسلمين للشعب الفلسطيني واستنكاره للتقسيم. وقد بعث الحاج أمين الحسيني أجوبة على هذه البرقيات كان آخرها بتاريخ 1/9/1937م شكر فيها عبد الرحمن صديقي على الدعم الهندي لفلسطين(84).
أما جواهر لال نهرو الزعيم الهندوسي غير المسلم، فكان قد صرح لمراسل جريدة »مدينة« ، وهي جريدة هندية، قائلا إنه يستنكر التقسيم الذي اقترحته اللجنة الملكية ويؤيد الحقوق الفلسطينية. فأرسل مفتي القدس برقية لسيادته بتاريخ 2/9/1937م يشكره فيها على دعمه لفلسطين في التصريح الذي أدلى به لجريدة »مدينة« . فأرسل الزعيم الهندوسي للمفتي برقية جوابية بتاريخ 5/9/1937م قال فيها: » … إن عدم تقسيم فلسطين يضمن لها الحرية التامة من نفوذ الاستعمار البريطاني«(85).
وأرسل زعماء الهنود المسلمين رسائل وبرقيات إلى حكومة الهند، ورسائل وبرقيات أخرى إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند في لندن احتجوا فيها على اقتراح اللجنة الملكية بتقسيم فلسطين. وكان من أهم البرقيات برقية المجلس الإسلامي في مالابار -مدارس سكرتير الدولة لشؤون الهند بتاريخ 24/8/1937م(86)؛ وبرقية من جمعية الإدارة في عمان إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند بتاريخ 23/7/1937م(87)؛ وبرقية من الحلف الإسلامي في البنجاب إلى سكرتير الدولة بتاريخ 29/7/1937م(88).
وقرر المسلمون الهنود أن يرسلوا وفداً هندياً مسلماً لبريطانيا للتعبير عن شعورهم في معارضة تقرير اللجنة الملكية بشأن تقسيم فلسطين. وقد عين الوفد بعد أن عقد مؤتمرا يدعى »مؤتمر عموم مسلمي الهند بشأن فلسطين« في الفترة الواقعة بين 24 و26/9/1937م في مدينة كلكتا. وشكل هذا الوفد من السادة: نواب محمد إسماعيل خان ومحمد أشرف وعبد الرحمن صديقي(89).
وأصدر المؤتمر قراراً جاء فيه: » إن تقسيم فلسطين غير مقبول لمسلمي الهند ومسلمي العالم، وإن السياسة التي تتبعها بريطانيا هي التحيز لليهود ويجب وقفها وعدم التحيز لهم؛ وإلا فإن بريطانيا ستفقد صداقتها مع العالم الإسلامي وتجبر الهند على ذلك أيضا لمصلحة الإسلام«(90). وتأسست في المؤتمر لجنة الدفاع عن فلسطين، وتكلم بعض الأعضاء في المؤتمر فقال: » إن قرار اللجنة الملكية بالتقسيم قد وضع ثمانين مليون مسلم هندي في موقف حرج، وهو إما أن يختاروا الولاء للدولة البريطانية أو الولاء للدين الإسلامي. وطبعا سيختارون الولاء للإسلام«(91). ومعنى هذا الكلام أن المسلمين سيثورون ضد الإنجليز عن حقوق الشعب الفلسطيني -إخوانهم في الدين.
كما عقد جميع مسلمي الهند في لكنو بالهند بتاريخ 18/10/1937م وقرر أعضاء المؤتمر الدعم الكامل للشعب الفلسطيني ورفض التقسيم، وقرر إرسال وفد هندي لزيارة فلسطين للتعرف على أحوالها عن كثب. ومن الشخصيات الهامة التي حضرت المؤتمر إسكندر حياة خان رئيس وزراء البنجاب وفضل الحق رئيس وزراء البنغال(92) .
وفي برقية من ضابط الإدراة الحكومية في فلسطين إلى سكرتير الدولة لشؤون المستعمرات بتاريخ 25/11/1937م قال فيها: »إنه لن يسمح بدخول الوفد الهندي إذا قرر زيارة فلسطين«(93).
ووصلت رسائل إلى حاكم الهند من زعماء هنود مسلمون احتجوا فيها على التقسيم على السياسة البريطانية في فلسطين. وكان أهمها رسالة بعثها مولانا شوكت علي إلى السكرتير الخاص لحاكم الهند المستر لايثويت (Mr. Laithwaite) بتاريخ 10/10/1937م قال فيها: »إنني أكتب إليكم بناء على طلب الأعضاء المسلمين في المجلس التشريعي، حيث طلبوا مني أن أقدم البيان المرفق الذي صدر عنهم بالنسبة للمسألة الفلسطينية. إن هذه القضية تأخذ أبعاداً خطرة وجدية وتقلق المسلمين الهنود، وإنه لمن الواضح أن الحكومة البريطانية سلمت إلى يهود العالم، وليس من العدل والحكمة أن تهمل ملايين المسلمين لمصلحة اليهود الغرباء«(94). وحذر شوكت علي أنه إذا استمر الوضع في فلسطين، فإنه من الصعب السيطرة على الأمور في الهند، وذكروا أن هناك كثيراً من التواقيع لمسلمين هنود احتجوا فيها على التقسيم، وقالوا: » يجب حتى عدم التفكير في فكرة التقسيم، لأن المسلمين في العالم سيثورون إذا حصل ذلك«(95).
وليس مسلمو الهند فقط الذين استنكروا اقتراح التقسيم، بل استنكره أيضا المسلمون في أفغانستان وإيران وكل زعماء العرب. وقد طلب المسلمون في إيران وأفغانستان من سمو آغاجان في الهند أن يوصل احتجاجاتهم إلى بريطانيا(96).
وكان سكرتير الدولة البريطانية لشؤون الهند في لندن قد أرسل مجموعة برقيات إلى المسؤولين الإنجليز في مختلف المناطق بالخليج العربي يستفسرهم عن شعور المسلمين في الخليج تجاه اقتراح التقسيم(97). فكانت الأجوبة التي تلقاها السكرتير تدل على غضب العرب من اقتراح لجنة بيل بشأن التقسيم.
غضب الإنجليز من المفتي، لأنه حث العالم الإسلامي ضد الاستعمار. لذلك قرروا نفيه وطرده من فلسطين، واعترفوا أنهم لا يستطيعون منافسة نشاطه في العالم الإسلامي(98). وقد وضع الجنرال ديل خطة للقبض على المفتي، وذلك بمداهمة اللجنة العربية العليا، ولكن المفتي شعر بذلك حين همس حارس البناية في أذن المفتي بتقدم الإنجليز نحو البناية؛ فهرب المفتي من الباب الخلفي للبناية والتجأ للحرم الشريف(99)، ومكث فيه ثلاثة أشهر مختبئا. وقد احتج المندوب السامي في رسالته إلى سكرتير الدولة البريطانية على المستر فيتزجرالد (Fitz gerald) (مدير البوليس)، لأنه فشل في القبض على المفتي في الاجتماع العام للجنة العربية العليا بتاريخ 17/7/1937م مساء السبت. وقال المندوب السامي: » يجب أن يعاقب مدير البوليس، ولن يقبل عذره لأن المفتي نجح في الهرب«(100).
وفي الوقت الذي كان فيه المفتي مختبئاً في الحرم، اغتيل المستر أندروس الحاكم الإنجليزي لمنطقة الجليل في فلسطين بتاريخ 26/9/1937م، واتهم الإنجليز المفتي بأنه وراء عملية الاغتيال رغم أنه ملتجئ في الحرم(101). وقد قرر الإنجليز بسبب اغتيال أندروس اعتقال كثير من شيوخ شمال فلسطين في منطقة الحادث، وكذلك جميع أعضاء اللجنة العربية العليا وذلك بتاريخ 30/9/1937م. وتم القبض على بعض أعضاء اللجنة العربية لأن الباقين كانوا خارج فلسطين. أما الذين اعتقلوا، فتم نفيهم إلى جزيرة سيشل في المحيط الهندي كما جرد الإنجليز مفتي القدس من وظائفه. وأرسل المفتي رسالة إلى ضابط الإدارة الحكومية احتج فيها على اعتقال كثير من العلماء في شمال فلسطين بسبب اغتيال أندروس(102).
وبعث الشيخ عبد الرحمن سعيد رئيس جمعية الشبان المسلمين في مصر رسالة إلى السفير البريطاني في الإسكندرية بتاريخ 3/10/1937م احتج فيها على اعتقال القادة الفلسطينيين وطردهم من بلادهم وتجريد المفتي من وظائفه، وهدد قائلا إنه إذا استمرت السياسة البريطانية هذه في فلسطين، فإن الصداقة بين المسلمين في العالم وبريطانيا ستنقطع(103).
احتار الإنجليز في الطريقة التي يتم بها اعتقال المفتي: هل يقتحمون الحرم ويكسرون حرمة الأماكن المقدسة ويغتالون المفتي أو يتركونه وشأنه؟ واقترح بعض الإنجليز عدم اعتقال المفتي خوفاً من تفسير المسلمين الهنود بأن الإنجليز أهانوا حرمة المسجد الأقصى(104)، بينما اقترح آخر أثناء المناقشة في وزارة المستعمرات عدم احترام قدسية الحرم الشريف حيث قال الكولونيل Dennys أن الاعتقال يجب أن يتم بواسطة بوليس هندي مسلم، بينما المستر Buss قال إن هذا صعب للغاية(105). ولما علم المفتي بمحاولة اعتقاله عن طريق بوليس هندي، قرر الهرب سراً خوفاً من حصول مجزرة في ساحة الأقصى(106). وقد خرج إلى يافا سراً ثم إلى لبنان حيث طلب من السلطات الفرنسية هناك منحه حق اللجوء السياسي(107).
وعقدت الوزارة البريطانية جلستها رقم 36/1937 بتاريخ 8/12/1938م، وتوصل الوزراء في مناقشاتهم إلى أن الاحتجاجات على التقسيم قد ازدادت لدى المسلمين الهنود. كما ناقشوا بيان رئيس »رابطة عموم مسلمي الهند« الذي صرح به قبل أيام قليلة من جلسة اجتماع أعضاء الوزارة البريطانية، حيث قال المسؤول الهندي إنه إذا لم تذلل الصعاب في المشكلة الفلسطينية، فإن مستقبل الإمبراطورية البريطانية سيهتز(108).
وقررت »رابطة عموم مسلمي الهند« إرسال وفد مسلم هندي لزيارة الدول الإسلامية وبريطانيا وجنيف، وذلك لشرح موقف المسلمين الهنود من القضية الفلسطينية، وتشكل الوفد من السادة: مولانا عبد الرحمن صديقي رئيساً، وعضوية كل من جسرات موهاني شودري وخليف الزمان ومولانا سيد فضل الحسين ورجا أمير أحمد خان(109).
بعد اغتيال الجنرال اندروس في منطقة الجليل، أرسلت حكومة لندن مزيدا في الجنود الإنجليز إلى فلسطين وازدادت الثورة الفلسطينية قوة. عندئذ قررت وزارة المستعمرات البريطانية إرسال ضابط إنجليزي خبير في محاربة الثوار، فوصل إلى فلسطين قادما من الهند الجنرال تيجارت(111) الذي نظر إلى فلسطين بأنها حديقة صغيرة مقارنة بالهند. فبدأ منذ وصوله فلسطين بناء سور من الأسلاك الشائكة طوله ثمانون كيلو مترا وعرضه ثلاثة أقدام، وزرع على مقربة منه مجموعة من الألغام. وكان قد كلف بناء السور نصف مليون جنيه، وسمي بسور تيجارت. والقصد من بنائه هو منع وصول المتطوعين من الثوار من خارج فلسطين إلى فلسطين، ومنع خروج الثوار المحليين للبلاد المجاورة لطلب المزيد من الأسلحة والمساعدات المالية. ورغم متانة السور، إلا أن الثوار بدأوا في تقطيعه قبل إكماله وباع الثوار أجزاء من السور في دمشق وبيروت. وهكذا قدم تيجارت للثورة مورداً مالياً من حيث لا يدري(112).
وقام تشارلز تيجارت بتسجيل أسماء الثوار وعناوينهم، وذلك لمحاولة القبض عليهم في بيوتهم. وقد تم له جمع قائمة أسماء من الثوار لكل بلد في فلسطين(113). ومن أبرز الثوار: في منطقة الشمال أبو إبراهيم الكبير (خليل العيسى) وأبو إبراهيم الصغير (توفيق الإبراهيم) وأبو علي (سليمان عبد القادر)؛ وفي منطقة الوسط أبو كمال (عبد الرحيم الحاج محمد) القائد العام وأبو فيصل (عارف عبد الرزاق) وأبو علي (حسين سلامه) وعبد القادر الحسيني وعيسى البطاط وغيرهم.
وبسبب ازدياد لهيب الثورة الفلسطينية وغضب العالم الإسلامي على التقسيم، قررت وزارة المستعمرات البريطانية إرسال لجنة فنية إلى فلسطين لدراسة احتمال نجاح أو فشل التقسيم. ووصلت اللجنة إلى فلسطين بتاريخ 27/4/1938م برئاسة السير جون وودهيد، فقابلها العرب بالمظاهرات الاحتجاجية وقرر زعماء فلسطين مقاطعة اللجنة.
وكان المسلمون الهنود قد اقترحوا على بريطانيا إرسال محقق هندي مع لجنة وودهيد للوقوف على آراء العرب، فكتب السر سيد سردار علي رسالة إلى جريدة »المانشستر غارديان« (The Manchester Guardian) في لندن كي يطلع عليها زعماء الإنجليز، فقال في رسالته التي نشرتها الجريدة اللندنية ونقلت عنها جريدة الدفاع ما يلي:
“… ليس من الضروري تذكير القراء الإنجليز بأن الهند في الهند طائفة كبيرة جداً وهامة جداً… ويلوح لي أن بريطانيا تتظاهر بالهدوء والسكينة في مسألة فلسطين… آمل من الإنجليز أن لا يظنوا في الهند أنها غير قلقة على مصير فلسطين. نعم، لا يجوز للإنجليز أن يقعوا في مثل هذا الخطإ، فإننا معشر المسلمين الهنود في قلق شديد على فلسطين وعلى كل ما يجري فيها مما يؤثر أسوأ الأثر على الأخوة الإسلامية، ولكن الوقت لم يفت بعد لتعيين رجل هندي يذهب مع لجنة التحقيق الجديدة الذاهبة إلى فلسطين ويكون هذا الرجل موضع ثقة كصاحب السمو آغا خان الذي يستطيع أن ينظر بإنصاف إلى مطالب المتخاصمين من المسلمين واليهود من وجهة النظر الهندية. وهذه مسألة أؤكد لكم أنها مسألة مستعجلة جداً وأنها في غاية الخطورة(114).”
في تلك الفترة الحرجة عام 1938م وهي الفترة التي كان الإنجليز يتدارسون فيها احتمال تقسيم فلسطين، أصيبت الهند بفاجعة كبيرة لفقدانها رئيس الحلف الإسلامي السر محمد إقبال الشاعر والفيلسوف والسياسي الهندي، بتاريخ 21/4/1938م، وهو الذي ناصر ودافع عن القضية الفلسطينية طيلة حياته(115)، فكانت وفاته صدمة للشعبين الهندي والفلسطيني.
وقبل صدور توصية لجنة » وودهيد«، شكل محمد علي علوبة في القاهرة لجنة برلمانية، ودعا النواب البرلمانيين في الدول العربية والإسلامية لعقد المؤتمر البرلماني العالمي للبلاد العربية والإسلامية. وقد لبى الدعوة ممثلو مجالس النواب في معظم الدول الإسلامية. وقد مثل الهند السادة: عبد الرحمن صديقي (عضو المجلس التشريعي في البنغال) والسيد خليف الزمان (عضو المجلس التشريعي في المقاطعات المتحدة). وعقد المؤتمر البرلماني في القاهرة بتاريخ 8/10/1938م؛ وكان أبرز قراراته استنكار التقسيم والتنديد بالمظالم التي يلقاها الشعب الفلسطيني. وقرر المؤتمر إرسال وفد إلى لندن للدفاع عن الحقوق الفلسطينية(116).
وكانت المراسلات مستمرة بين حاكم الهند ووزير الهند في لندن. وكان يذكر له في رسائله سخط وغضب المسلمين من اقتراح لجنة بيل بالنسبة للتقسيم، وكان يوصي دوماً في رسائله ويعطي نصائحه بضرورة إلغاء هذا الاقتراح، لأنه سيؤثر كثيرا على الإنجليز في الهند. ففي برقية بعثها حاكم الهند إلى مكتب (وزارة) الهند في لندن بتاريخ 10/11/1938م، قال فيها: »إن المحمديين (المسلمين) في الهند يشكلون أكبر نسبة محمديين في العالم، وهم دائما يهتمون بالقضية الفلسطينية وإنه من غير المعقول دفن آرائهم وهم أكبر جماعة في الإمبراطورية”(117). وكان حاكم الهند يذكر في رسائله أن عدد المسلمين في الهند يبلغ حوالي 90 مليون مسلم تقريباً.
وصدر قرار لجنة وودهيد بتاريخ 9/11/1938م، وأشار إلى الصعوبات الجمة التي ستواجه التقسيم سياسياً واقتصادياً وجغرافياً في حال تطبيقه. وبناء على ذلك، أصدرت الحكومة البريطانية بياناً بالعدول عن التقسيم. وقد اعتبر الثوار العرب أن توصية لجنة وودهيد بعدم التقسيم نصر كبير للثورة الفلسطينية. ومن الأسباب التي أدت ببريطانيا إلى العدول عن التقسيم هو خوفها من حدوث ثورة إسلامية كبرى في جميع مستعمراتها، يكون على رأس هذه الثورة المسلمون الهنود.
مؤتمر المائدة المستديرة بشأن فلسطين في لندن عام 1939م
بعد أن أصدرت وزارة المستعمرات البريطانية بياناً بالعدول عن التقسيم، أصدرت بياناً آخر بضرورة عقد مؤتمر في لندن لبحث المسألة الفلسطينية من جميع جوانبها وأن تتفاوض بريطانيا مع العرب واليهود حول مائدة مستديرة. وافق الفلسطينيون على حضور المؤتمر، ولكن بشرط أن لا يجلسوا مع اليهود، كما وافقت الدول العربية على حضور المائدة المستديرة أيضا واشترطت لحضورها عدم الجلوس مع اليهود على طاولة معا. وبارك المسلمون هذه الخطوة بعد أن أكثروا رسائل الاحتجاج ضد السياسة البريطانية حول توطين اليهود في فلسطين لأنها بلد إسلامي(118).
وفي رسالة بعثها اللورد زيتلاند (Zetland) من حكومة الهند إلى وزير المستعمرات مالكوم ماكدونالد (Malcom Mac Donald) بتاريخ 23/11/1938م شرح فيها شعور المسلمين في الهند حول تقرير لجنة وودهير ومذكرة الحكومة البريطانية وتأثير ذلك على مسلمي الهند، فقال في رسالته: » إن الصحافة هنا لا تحبذ التقسيم، وإنما تفضل عقد مؤتمر المائدة المستديرة، كما ترغب الصحف في عدم اشتراك اليهود في المؤتمر وضرورة إعطاء العرب الحرية في اختيار مندوبيهم، كما انتقدت الصحف رفض الإنجليز اشتراك مفتي القدس في المؤتمر«(119). ونصح محمد علي جنه -» رئيس رابطة عموم مسلمي الهند«- زعماء العرب الاشتراك في مؤتمر المائدة المستديرة ومباحثاتها(120).
واقترح حاكم الهند على وزير المستعمرات ضرورة قبول وفد هندي مسلم للمشاركة في مباحثات مؤتمر المائدة المستديرة بشأن فلسطين في لندن، وذلك لأن المسلمين في الهند أكبر نسبة » محمديين« في العالم(121).
وقبل انعقاد جلسات المؤتمر، رفع رئيس » رابطة عموم مسلمي الهند«كتاباً بتاريخ 30/1/1939م إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند قال فيه: » إن » عصبة عموم مسلمي الهند« تحث حكومة جلالته على إعطاء الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتطلب العصبة أن يحضر ممثلون عنها المؤتمر. إن المسلمين في الهند ينتظرون بفارغ الصبر نتائج المؤتمر. إن فشل المؤتمر سيكون وبالاً ومصيبة كبرى على جميع المسلمين في العالم وسينتج عن ذلك عواقب وخيمة«(122). ونستنتج من هذه الرسالة التهديد الإسلامي الهندي للإنجليز في حال فشل مؤتمر المائدة المستديرة وعدم إعطاء الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني.
وكانت الزيارات متبادلة بين الوفود العربية قبل افتتاح المؤتمر الذي تم انعقاده في 7/2/1939م. ودعا الوفد الهندي الوفود العربية لتناول الطعام في فندق كلاردج في لندن تكريماً لهم، وكذلك للتشاور فيما بينهم حول اتخاذ موقف موحد في المؤتمر. وكان الوفد الهندي غير الرسمي مكوناً من السادة: عبد الرحمن صديقي (عضو المجلس التشريعي في البنغال)؛ خليق الزمان (عضو المجلس التشريعي في المقاطعات المتحدة)(123). وطلب الوفد الهندي من الحكومة البريطانية موافقتها على المشاركة في جلسات مؤتمر المائدة المستديرة إلى جانب الوفود العربية(124). إلا أن الحكومة البريطانية اعتذرت عن ذلك. عندئذ رفع الوفد الهندي مذكرة باسم رابطة جميع مسلمي الهند إلى وزير الهند في لندن عن آراء المسلمين الهنود بشأن فلسطين. وتقع المذكرة في ثماني صفحات من الحجم المتوسط، وزعت نسخ منها على أعضاء مجلس البرلمان البريطاني (مجلس اللوردات ومجلس العموم)، ورؤساء وأعضاء الوفود العربية في لندن، كما وزعت نسخ أخرى على عدد كبير من أنصار القضية العربية. وتناولت هذه المذكرة تاريخ القضية الفلسطينية منذ بدايتها، وذكرت بالتفصيل جميع الوثائق والمذاكرات التي اعترف فيها الإنجليز باستقلال فلسطين. وأهم هذه الوثائق مراسلات حسين -مكماهون، والتصريح البريطاني الفرنسي الذي أعلن للزعماء العرب السبعة في القاهرة، والبيان الإنجليزي الذي أعلنه الجنرال اللنبي، وغيرها من الوثائق.
وذكرت الوثيقة الهندية أنه بعد دراسة كل هذه الوثائق السالفة الذكر المتعلقة بفلسطين والبلاد العربية، تميل »رابطة عموم مسلمي الهند« إلى الاعتقاد بأن الوعود التي قدمت إلى المسلمين لم تلق العناية الجدية التي تستحقها وأن الإنجليز خالفوا كل الوعود المقطوعة للعرب. وأضافت المذكرة أن حاكم الهند اعترف للمسلمين الهنود في بداية الحرب العالمية الأولى أن الأماكن المقدسة الإسلامية في بلاد العرب ستبقى تحت السيادة الإسلامية وسوف يتم المحافظة عليها من كل اعتداء. وأضافت الوثيقة أنه »بناء على هذه التصريحات التي أيدها رؤساء حكومتي الهند وبريطانيا العظمى، انضم المسلمون إلى صفوف قوات حكومة جلالة ملك بريطانيا بمئات الألوف وحاربوا في كل جبهة من جبهات الحرب العظمى«(125).
بدأ مؤتمر المائدة المستديرة جلساته بتاريخ 7/2/1939 وانتهى في 17/2/1939م، وألقى الأستاذ جمال الحسيني رئيس الوفد الفلسطيني خطاباً حدد فيه المطالب الفلسطينية.
وغادر الوفد الهندي لندن غاضباً وذهب يشكو الإنجليز إلى عصبة الأمم في جنيف. وهناك شرح الوفد الهندي (عبد الرحمن صديقي وخليق الزمان) إلى سكرتير عصبة الأمم موقف المسلمين الهنود، وقد أكدا له أن الإسلام لا يمكن أن يستقر في فلسطين ما لم تتحقق رغبات العرب في استقلال بلادهم وحريتها. كما أطلعاه على رأي المسلمين الهنود النهائي من قضية فلسطين، وأكدا له أن مسلمي الهند لا يوافقون على أي حل يطبق على فلسطين لا يكون ضامنا لحقوق إخوانهم العرب، وقالا: »إن فلسطين ليست للفلسطينيين وحدهم وإنما هي ملك لكافة العرب والمسلمين. ولذلك، فإن العالمين العربي والإسلامي عامة ومسلمي الهند خاصة يراقبون باهتمام زائد تطورات الموقف في قضية فلسطين والذي ستحل على أساسه«.
والحقيقة أن الإنجليز اعترفوا أثناء مفاوضاتهم في مؤتمر المائدة المستديرة إعطاء الشعب الفلسطيني استقلاله ولكن بعد عشر سنوات، ولكنهم اشترطوا أن يكون ذلك مرهونا بموافقة اليهود. وفي نفس الوقت حاولت الحكومة البريطانية أن توسط بعض زعماء الهنود لإقناع العرب بقبول مفاوضات مؤتمر المائدة المستديرة. ففي رسالة من آغا خان إلى حاكم الهند بتاريخ 3/4/1939م، قال فيها إن الحكومة البريطانية دعته إلى لندن لبحث شؤون فلسطين، فوافق وذهب إلى لندن، واجتمع هناك بزعماء العرب وحاول إقناعهم بخطة بريطانيا، ولكن العرب رفضوا لسببين هما: الهجرة الصهيونية، والاستقلال بعد عشر سنوات. واقترح آغاخان على الإنجليز أن يسافر إلى مصر لمقابلة رئيس الوزراء المصري والتباحث معه لإقناع المفتي بقبول هذه النقاط، وقد حبَّذت الحكومة البريطانية اقتراح آغاخان.
ثم سافر الوفد الهندي إلى دمشق ثم إلى بلاده. وعندما كان الوفد الهندي في دمشق، عرج على بيروت لزيارة مفتي القدس. وقد انضم للوفد الأستاذ الأنصاري، حيث رحب بهم المفتي وشكرهم على ما قاموا به من دفاع عن قضية فلسطين في لندن وجنيف والهند.
وفي هذه الفترة، توفي مولانا محمد عرفان رئيس صحيفة »خلافت« اليومية سكرتير جمعية الخلافة التي أسسها المرحوم مولانا شوكت علي. ومن المعروف أن الفقيد حضر مؤتمر الدفاع عن فلسطين وكان مندوبا عن حزب الكتلة الإسلامية (Muslim League)؛ وللفقيد خدمات جليلة في سبيل القضية الفلسطينية.
وفي تلك الفترة أصبح العالم على شفا حفرة من الحرب العالمية الثانية عندما بدأ هتلر تهديداته لجيرانه. عندئذ أرادت بريطانيا استرضاء العالم الإسلامي والعربي. فأصدرت الكتاب الأبيض بشأن فلسطين. والحقيقة أن إصدار الكتاب الأبيض كان القصد منه أن لا يشترك العرب والمسلمون مع هتلر في الحرب العالمية الثانية ضد بريطانيا.
صدر الكتاب الأبيض في 27/5/1939م، وصرح الإنجليز أنهم سوف ينفذون بنود الكتاب الأبيض بالقوة سواء قبل به العرب أو رفضوه وسواء عارضه اليهود أو وافقوا عليه. وأهم ما جاء في الكتاب الأبيض من بنود ما يلي:
1- أن تصبح فلسطين دولة مستقلة بعد فترة انتقال مدتها عشر سنوات وأن يوضع دستور لفلسطين.
2- يسمح بالهجرة في أول خمس سنوات، فيسمح بدخول 75 ألف مهاجر يهودي في هذه الفترة ثم تتوقف الهجرة اليهودية نهائيا، وتصبح الهجرة مرهونة بموافقة العرب.
3- يمنع انتقال الأراضي العربية إلى اليهود خوفاً من إلحاق الضرر بالاقتصاد العربي، ويسمح لليهود بشراء أراض في أماكن مختلفة محددة في فلسطين، وتوضع قيود على انتقال الأراضي من العرب إلى اليهود في بعض المناطق الأخرى.
رفض الفلسطينيون الكتاب الأبيض، لأنه لم يحقق المطالب الفلسطينية التي تدعو إلى تشكيل جمهورية فلسطينية خلال ثلاث سنوات كحد أقصى، وكذلك لأن الكتاب الأبيض يقوم على صك الانتداب، وأن الدولة الفلسطينية مرهون قيامها بالوفاق العربي اليهودي.
احتج الشيخ عبد الحميد سعيد (رئيس اللجنة العليا المصرية للدفاع عن فلسطين والرئيس العام لجمعيات الشبان المسلمون) على الكتاب الأبيض، حيث أرسل برقيتين بتاريخ 22/5/1939م: الأولى إلى الحكومة البريطانية، والثانية إلى العصبة الإسلامية في الهند، احتجاجاً على الكتاب الأبيض. فقال في برقيته إلى الحكومة البريطانية: » كتابكم الأبيض عن سياستكم بفلسطين خيب آمال العرب والمسلمين كافة في إمكان التحالف مع بريطانيا. إن هياج اليهود اليوم جاء نتيجة تدليلكم ومحاباتكم لهم طوال العشرين سنة الماضية، وتذبذب السياسة البريطانية في الاعتراف بعروبة فلسطين يقطع الأمل في وقوف العالم الإسلامي إلى جانب بريطانيا في الأزمات المقبلة، وكل من يقول لكم عكس هذا يضلل الشعب البريطاني وحكومته«.
وأما برقية الشيخ عبد الحميد سعيد إلى العصبة الإسلامية في الهند، فطالبت بالدعم الإسلمي الهندي لفلسطين. وهذا هو نص البرقية: » استنكرنا تلغرافياً سياسة بريطانيا في كتابها الأبيض بشأن فلسطين، لأنها أبقت باب الهجرة اليهودية مفتوحاً، ولم تمنع انتقال الأراضي إلى اليهود، واشترطت لتشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة شروطا فرضت فيها لنفسها حرية التصرف وقضت بالنص صراحة على صبغة فلسطين الإسلامية ولا يزال الجيش البريطاني ينكل ويمثل بالمسلمين إلى اليوم. فندعوكم باسم الإسلام إلى الاحتجاج «.
وهكذا كانت المكاتبات المستمرة بين المسلمين لاستنصار بعضهم بعضاً، وكان المسلمون في الهند يؤيدون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. لذلك عقد المسلمون في بومباي بالهند ثلاثة مؤتمرات إسلامية لثلاث هيئات سياسية كبرى في الهند. وتناول البحث في هذه المؤتمرات الثلاث قضية فلسطين، وموقف المسلمين الهنود من الكتاب الأبيض. وقد تقرر في هذه المؤتمرات الثلاث بالإجماع ما يلي:
» 1- إعلان عطف مسلمي الهند العام على إخوانهم عرب فلسطين وتأييدهم في مطالبهم.
2- الاحتجاج على السياسة الحالية الموجودة في فلسطين.
3- الاعتراف بأن مقترحات الكتاب الأبيض معناه الاعتداء الصريح على حقوق العرب ونقض للعهود والمواثيق التي أعطيت لهم.
4- محاولة إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين معناها الاستهتار بشعور مسلمي الكرة الأرضية.
5- مطالبة السلطات المسؤولة بإجابة أماني عرب فلسطين«.
الخاتمة
نستنتج مما تقدم أن المسلمين الهنود كانوا يدافعون عن المسجد الأقصى الموجود في فلسطين دائما، وكانوا يقفون بجانب الشعب الفلسطيني في كل مؤتمر هندي أو عالمي. كما نستنتج مما تقدم أيضا أن الإنجليز كانوا قبل اتخاذ أي قرار بشأن مصير فلسطين أو بشأن زعماء فلسطين يحسبون ألف حساب للتأثير الإسلامي الهندي. وكان الإنجليز يعلمون أنه إذا غضب المسلمون الهنود بشأن فلسطين، فإن الشجرة البريطانية ستهتز؛ وإذا اهتزت، فإنهم لن يستطيعوا النوم الهادئ.
كان تأثير الإضراب واضحا على المسلمين في شبه القارة الهندية. فقد وقفوا مع إخوانهم في فلسطين موقفا مشرفا فدعموهم بالكلمة الهادفة في الجرائد الإسلامية في الهند، ودعموهم ماديا لإسعاف الجرحى والعائلات الثكلى نتيجة الثورة الفلسطينية. ودافعوا بقوة أمام المحافل الإنجليزية عن الحقوق الفلسطينية والأماكن المقدسة وضرورة صيانتها واحترام قدسيتها. إن النداء الإسلامي في الهند بأن المسجد الأقصى ليس للفلسطينيين فقط بل هو لكافة المسلمين في العالم، كان نداء واضحا وصل لمسامع الإنجليز. لذا تأكدوا أنه مهما بعدت المسافات بين أقطار العالم الإسلامي، فإن الرابطة الدينية تجمعهم للدفاع عن الأماكن المقدسة.
لقد حاولت الدعايات الصهيونية المضللة أن تصل إلى مسامع المسلمين في الهند، ولكنها كانت تواجه دعايات أشد من قبل زعماء الهند المسلمين. فالحرب الدعائية الصهيونية لم تكن ناجحة في الهند. فلم يستطع الكاتب الصهيوني تغطية الشمس بالغربال. إن المسلم الهندي الذي يقدم روحه فداء للدفاع عن المقدسات الإسلامية كغيره من المسلمين في العالم. ولو لم تمنع بريطانيا المسلمين الهنود المتطوعين لوصل إلى فلسطين عشرات الآلاف للدفاع عن فلسطين، ولكن بريطانيا منعت الهنود من الذهاب لفلسطين في تلك الفترة.

المصادر والمراجع
الأرشيفات:
أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية (PRO)، لندن.
أرشيف وزارة الخارجية البريطانية (FO)، لندن.
أرشيف مكتب الهند (L/P and S)، لندن.
أرشيف جمعية الدراسات العربية -القدس، والجرائد العربية.
الكتب بالعربية
1- بيهم، محمود جميل. -فلسطين أندلس الشرق، بيروت، 1946.
2- جبارة، تيسير. -وثائق فلسطينية في دور الأرشيف البريطانية، مركز الأبحاث، جامعة الخليل، 1986م.
3- حسين، محمد عبد الرحمن. -العرب واليهود في الماضي والحاضر والمستقبل، دار المعارف، الإسكندرية، بدون تاريخ النشر.
4- الحسيني، محمد أمين. -حقائق عن قضية فلسطين، المطبعة السلفية مصر 1954م.
5- الحوت، بيان. -القيادات والمؤسسات في فلسطين، دار الأسوار، عكا، 1984م.
6- الخالدي، حسين فخري. -مذكرات، محفوظة لدى ابنته في بيروت.
7- دروزة، محمد عزة. -حول الحركة العربية الحديثة، المطبعة العصرية، صيدا، لبنان، 1951م.
8- الزركلي، خير الدين. -شبه الجزيرة العربية في عهد الملك عبد العزيز.
9- زعيتر، أكرم. -وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية (1918م-1939م)، إعداد بيان الحوت، مؤسسة الدراسات الفلسطينية، ط.1، بيروت.
10 –. -القضية الفلسطينية، دار المعارف، مصر، 1955.
11- سعيد، أمين. -تاريخ الدولة السعودية، عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل (1319-1373هـ). المجلد الثاني، دار الكتاب العربي.
12- سعيد، محمد علي. -بريطانيا وابن سعود، العلاقات السياسية وتأثيرها على المشكلة الفلسطينية، دار الجزيرة للنشر، 1982م.
13- صدقة، نجيب. -قضية فلسطين، دار الكتاب، بيروت، 1946م.
14- طربين، أحمد. -الوحدة العربية (1916-1945م)، القاهرة، جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية العليا، 1959م.
15 –. -فلسطين في خطط الصهيونية والاستعمار (1939-1947م)، القاهرة، جامعة الدول العربية، معهد البحوث والدراسات العربية، 1972م.
16- عبد الهادي، مهدي. -المسألة الفلسطينية، منشورات المكتبة العصرية، ط.1، صيدا، 1975م.
17- علوش، ناجي. -المقاومة العربية في فلسطين (1917-1948م)، مركز الأبحاث الفلسطيني، بيروت، 1967م.
18- الغوري، إميل. -فلسطين عبر ستين عاماً، دار النهار، بيروت، 1975م.
19- قاسمية، خيرية. -مذكرات القاوقجي. دار القدس، بيروت، 1975م.
20- الكيالي، عبد الوهاب. -وثائق المقاومة الفلسطينية العربية ضد الاحتلال البريطاني الصهيوني (1918-1939م)، مركز الأبحاث الفلسطيني، 1969م.
المراجع باللغة الإنجليزية:
1- Abu Lughud, Ibrahim, The Transformation of Palestine, Northwestern Univ. Press, Ebanston, 1971, Collection of Essays by Scholars.
2- Bentwich, Norman and Helen, Manadate Memories 1918-1948, The Hogarth Press, London, 1965.
3- Furlonge Sir Geoffrey Warren, Palestine is my country, the Story of Musa Al-Alami, John Murry, London, 1969.
4- Hyamson, Albert, Palestine Under the Manadate 1920-48, Green-wood Press Publishers Port, Conn, 1976.
5- Jeffries, J.M.N., Palestine, the Reality, Longmans Green and co., London 1939.
6- Jbara, Taysir, Hajj Muhammad Amin Al-Husayni, Mufti of Jerusalem, The Kingston Press, Inc. Princeton, New Jersey, 1985.
7- Kish, F.H., Palestine Diary, Victor Gollancz Ltd, 1938, London.
8- Porath, Yehushua, The Emergence of the Palestine National Movement, 1918-1939, Trank Cass and Co Ltd.
9- Great Britian and Palestine -1915-1939. Information, Dept No. (20A) The Royal Institute of International Affaires Oxford University Press, 1939, India Office, T.1852, Palestine, 1915-1939.

الهوامش:
(1) صبحي ياسين، الثورة العربية الكبرى في فلسطين 1936-1939م، مطبعة دار الهنا، 1959. ص.30.
(2) أميل الغوري، فلسطين عبر ستين عاماً، ص. 57 .
(3) عبد الوهاب الكيالي، تاريخ فلسطين الحديث، صص. 302-303.
(4) محمد عزة دروزه، حول الحركة العربية الحديثة، ص.125.
(5) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم Co 733/297/75156/ part II.
(6) الأرشيف نفسه، ملف رقم CO 733/310/75528/p.z.3755.
انظر برقية رقم 1287 من حكومة الهند إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند، لندن، بتاريخ 31/5/1936م.
(7) عبد الوهاب الكيالي، وثائق المقاومة، وثيقة رقم 185، ص.388، ووثيقة رقم 164. انظر أيضا نجيب صدقة، قضية فلسطين، ص.18.
(8) أرشيف وزارة الخارجية البريطانية، ملف رقم CO 733/20022.
(9) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم. CO 733/310/75528/ part II. Disp. No: 602.
(10) الأرشيف نفسه، ملف رقم CO 733/321/75591/.
انظر رسالة من جورمان إلى باركنسون بتاريخ 5/7/1936م.
(11) الأرشيف نفسه، ملف رقم CO 733/310/75528/part III.
From: M.G. Hallet (Government of India, Simla, 28th May, 1936). To: R.T. Peel. India Office, London.
رسالة من حكومة الهند في سملا إلى وزارة الهند في لندن.
(12) المصدر نفسه.
(13) المصدر نفسه.
(14) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/P and S/12/3347.
انظر وثيقة رقم p.z. 3899 من حكومة الهند في سملا إلى المستر بيل (Peel) بتاريخ 28/5/1936م.
(15) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم CO 733/311/75528/6.
انظر رسالة من المندوب السامي إلى سكرتير الدولة لشؤون المستعمرات بتاريخ 18/5/1936م.
(16) الأرشيف نفسه، ملف رقم CO 733/312/13.
انظر رسالة Ian Stephens من دائرة المعلومات العامة -سملا- الهند إلى R.A. Vernes (المسؤول الصحفي-القدس) بتاريخ 4/6/1936م. وجاء جواب هذه الرسالة في 7/7/1936م.
(17) الأرشيف نفسه، ملف رقم CO 733/312/75528/13.
رسالة من حاكم الهند The Viceroy إلى مكتب الهند في لندن بتاريخ 13/6/1936م.
(18) جريدة فلسطين عدد 81/3272 بتاريخ 18/6/1936م. انظر تحت عنوان »جمعية المسلمين في البنجاب تستنكر سياسة عداء انكَلترا للعرب«.
(19) أرشيف مكتب الهند في لندن. ملف رقم L/PO/S/34.
(20) جريدة فلسطين بتاريخ 19/6/1936م الموافق 30 ربيع أول عام 1355هـ عدد رقم 87/3273.
(21) جريدة فلسطين بتاريخ 24/6/1936م الموافق 5 ربيع الآخر عام 1355هـ عدد رقم 87/3278.
(22) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/Pand S/12/4473.
(23) جريدة فلسطين بتاريخ 18/6/1936م الموافق 29 ربيع أول عام 1355هـ عدد 81/3272.
(24) جريدة فلسطين بتاريخ 19/6/1936م الموافق 30 ربيع أول عام 1355هـ عدد 82/3237.
(25) جريدة فلسطين بتاريخ 25/6/1936م الموافق 6 ربيع الآخر عام 1355هـ عدد 88/3279.
(26) جريدة فلسطين بتاريخ 17/7/1936م الموافق 27 ربيع الآخر عام 1355هـ عدد 103/3292.
(27) جريدة فلسطين، بتاريخ 28/6/1936م الموافق 9 ربيع الآخر عام 1355هـ عدد 91/3282.
(28) أرشيف المستعمرات البريطانية، ملف رقم CO 733/312/75528/13.
انظر رسالة من المستر والتون في مكتب الهند بلندن إلى المستر وليامز بتاريخ 5/8/1936م.
(29) المصدر نفسه. انظر رسالة من زيتلاند في مكتب الهند إلى أورمسبي غور وزير المستعمرات.
(30) أرشيف مكتب الهند. ملف رقم L/PO/366. انظر رسالة حاكم الهند إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند بتاريخ 5/7/1936م.
(31) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم CO 733/314/75528/44/par 1.
انظر برقية رقم 525 من المقيم السياسي البريطاني في الخليج إلى سكرتير وزارة الهند. وانظر برقية جوابية بتاريخ 20/7/1936م.
(32) جريدة الدفاع، الخميس 13/8/1936م الموافق 25 جمادى الأولى سنة 1355هـ عدد 669.
(33) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/PO/366. انظر رسالة من W.D.C إلى Boyd؛ وكذلك برقية حاكم الهند إلى مكتب الهند في لندن بتاريخ 14/9/1936م.
(34) جريدة الدفاع، بتاريخ 22/9/1936م الموافق 6 رجب سنة 1355هـ عدد 701.
(35) مذكرات الدكتور حسن فخري الخالدي محفوظة عند ابنته في بيروت.
(36) محمد عزة دروزة، تسعون عاما في الحياة، ج.2، ص.26. هذا الجزء أهداني إياه المرحوم دروزة قبل نشره أثناء مقابلتي له بدمشق عام 1980م.
(37) محمد عزة دروزة، حول الحركة العربية الحديثة، ج.3، ص.128. استشهد سعيد العاص في فلسطين ودفن في قرية الخضر قرب بيت لحم.
(38) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم CO 733/310/75528/III.Disp.602
(39) محمد عزة دروزة، حول الحركة العربية الحديثة، ج، 3، ص.132.
(40) جريدة فلسطين، بتاريخ 10/8/1936م الموافق 23 جمادى الأولى عام 1355هـ، عدد 113/3304.
(41) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم CO 733/312/7:28/13 رسالة من هول Hull إلى باركنسون؛ وانظر رسالة من والتون إلى وليامز بتاريخ 8/9/1936م.
(42) جريدة فلسطين، بتاريخ 28/9/1936م الموافق 13 رجب عام 1355هـ، عدد 152/3243.
(43) جريدة فلسطين، بتاريخ 13/9/1936م الموافق 27 جمادى الآخرة عام 1355هـ، عدد 44/3335.
(44) جريدة فلسطين، بتاريخ 15/10/1936م الموافق 30 رجب عام 1355هـ، عدد 164/3355.
(45) جريدة فلسطين، بتاريخ 27 تشرين أول عام 1936م الموافق 2 شعبان عام 1355هـ، عدد 166/3257.
(46) جريدة فلسطين، بتاريخ 27/8/1936م، عدد 128/3329.
(47) جريدة فلسطين، بتاريخ 14/10/1936م الموافق 29 رجب عام 1355هـ، عدد 136/3254.
(48) المصدر نفسه.
(49) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم : CO 733/312/75528/13. انظر رسالة من A.S.Hands مفوض السكرتير العام لحكومة الهند إلى نائب سكرتير الدولة العام لحكومة الهند إلى نائب سكرتير الدولة لشؤون الهند في لندن، بتاريخ 1/10/1936م.
(50) المصدر نفسه. انظر رسالة من والتون إلى باركنسون، بتاريخ 9/10/1936م.
(51) المصدر نفسه. انظر رسالة باكنسون إلى والتون، بتاريخ 16/10/1936م.
(52) جريدة فلسطين، بتاريخ 17/10/1936م الموافق 2 شعبان عام 1355هـ عدد 166/3357.
(53) أرشيف مكتب ا لهند، ملف رقم India Office: R/15/12/165، بتاريخ 31/10/1936م.
(54) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم India Office: L/S and S/12/3347. انظر الرسالة بتاريخ 1/10/1936م.
(55) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم: CO 733/311/75528/13. انظر رسالة من والتون إلى باركنسون، بتاريخ 4/11/1936م.
(56) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم: CO 733/311/75528/6. انظر برقيات من وزارة الخارجية إلى المندوبين السامين بتاريخ 7/10/1936م.
(57) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/P and S/12/3342/p.z.7298 من حكومة الهند إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند، بتاريخ 10/10/1936م.
(58) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم CO 733/311/75528/6. رسالة من المندوب السامي في فلسطين إلى باركنسون في وزارة المستعمرات، بتاريخ 31/10/1936م.
(59) أكرم زعيتر، وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية، وثيقة رقم 261، ص.458؛ انظر أيضا: وثيقة رقم 57 في كتابي
وثائق فلسطينية في دور الأرشيف البريطانية، إصدار مركز البحث العلمي، جامعة الخليل، عام 1986م، ص. 217.
(60) خيرية قاسميه، مذكرات القاوقجي، دار القدس، بيروت 1975م.
(61) سميت اللجنة الملكية » لجنة بيل« نسبة إلى رئيسها اللورد بيل. كان بيل يشغل منصب سكرتير لشؤون الهند، وكان عضواً في مؤتمر المائدة المستديرة المتعلق بالهند عام 1930/1931م، وعمل وكيلاً لوزارة الحربية ثم وزيراً للمواصلات ثم مندوباً لوزارة الأشغال ثم وزيراً لأختام الملك (انظر جريدة فلسطين، بتاريخ 23/7/1936م الموافق 5 جمادى الأولى عام 1355هـ، عدد 105/3296؛ وانظر جريدة
فلسطين، بتاريخ 11/8/1936م الموافق 24 جمادى الأولى عام 1355هـ، عدد 114/3205، توجد في هذا العدد صورة اللورد بيل وتحت صورته عبارة تقول: » حامل وسام كوكب الهند من رتبة كوماندوز أعظم ووسام صليب الإمبراطورية الأكبر. وفي سن 33 أصبح عضواً في البرلمان وعضواً في مجلس ولاية لندن، ثم أسندت له رئاسة هذا المجلس الخطير. وفي سن الخمسين، عين وزيراً من وزراء صاحب الجلالة الملك… ومنصب وزير الهند ورقي إلى رتبة ايرل«.
(62) عبد الوهاب الكيالي، وثائق المقاومة الفلسطينية، وثيقة رقم 188، ص. 456، بتاريخ 6/11/1936م.
(63) المصدر نفسه، وثيقة رقم 271، ص.469. انظر أيضا عزة دروزة، حول الحركة العربية، ص.139.
(64) ناجي علوش، المقاومة العربية الفلسطينية، ص.133.
(65) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/P and S/12/3342. رسالة من لامبسون في القاهرة إلى المستر ايدن بتاريخ 8/4/1937م.
(66) أرشيف وزارة المستعمرات البريطانية، ملف رقم CO 733/326/75023/2. انظر رسالة من القنصل البريطاني في جدة (بولارد) إلى ايدن بتاريخ 9/3/1937م.
(67) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/P and S/12/3342. وثيقة رقم 1488 »سري«.
(68) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم CO 733/326/75023/2. انظر رسالة من اورمسبي غور إلى رئيس الوزراء، بتاريخ 2/3/1937م.
(69) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/P and S/12/3347. وثيقة رقم P.Z.3882.
(70) الأرشيف والملف نفسه، رقم P.Z. 3882 انظر رسالة من S.I James إلى المستر Clauson؛ وانظر أيضا رسالة حاكم الهند إلى ويليامز وثيقة رقم P.Z2643 وثيقة رقم P.Z. 2367.
(71) الأرشيف نفسه، رقم الوثيقة P.Z. 2643، بتاريخ 16/4/1937م. برقية من الحاكم العام في الهند إلى مكتب الهند، لندن.
(72) محمد عزة دروزة، حول الحركة العربية الحديثة، ج، 3، ص.155.
(73) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم R 15/2/156 File No:19/25.
(74) أرشيف جمعية الدراسات العربية، القدس، ملف مخابرات مع السعودية رقم 1/25، » اللجنة العربية«، بتاريخ 19/7/1937م.
(75) محمد عزة دروزة، حول الحركة العربية الحديثة، ج.3، ص.163؛ وانظر نجيب صدقة، قضية فلسطين، ص.204.
(76) أرشيف جمعية الدراسات العربية، القدس، ملف الهند، » الهيأة العربية العليا« ، بتاريخ 9/7/1937م.
(77) الأرشيف نفسه، برقية من المفتي إلى أبو بكر وسكان كانتور، بتاريخ 14/8/1937م.
(78) الأرشيف نفسه، رسالة من رئيس جمعية الشبان المسلمين يوسف عبد الله فوزان إلى المفتي.
(79) الأرشيف نفسه، رسالة محمد إقبال إلى المفتي في 29/7/1937م.
(80) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/P and S/3347، وثيقة رقم P.Z. 5152 ، رسالة من الحلف الإسلامي في البنجاب إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند بتاريخ 29/7/1937م.
(81) أرشيف جمعية الدراسات العربية، برقية رقم 47 من راندر -الهند البريطانية بعثها مولاي أشرف إلى المفتي الحاج أمين الحسيني.
(82) الأرشيف نفسه، برقية من جمعية الشبان المسلمين إلى المفتي في 25/8/1937م.
(83) الأرشيف نفسه، برقية غلام رسول إلى المفتي، في 24/8/1937م.
(84) الأرشيف نفسه، برقية إلى عبد الرحمن صديقي من الحاج أمين الحسيني، بتاريخ 1/9/1937م.
(85) الأرشيف نفسه، برقية من جواهر لال نهرو رقمها 384 وعدد كلماتها 64 ووصلت إلى القدس بتاريخ 5/9/1937م.
(86) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/P and S/12/3347، وثيقة رقم P.Z.6355.
(87) الأرشيف نفسه، رقم الوثيقة P.Z.6007.
(88) الأرشيف نفسه، رقم الوثيقة P.Z.5152.
(89) الأرشيف نفسه، رقم الوثيقة P.Z.5782.
(90) الأرشيف نفسه، رقم الوثيقة P.Z.7803.
(91) كتاب تاريخ بريطانيا العظمى وفلسطين 1915-1939م، مكتب المعلومات البريطانية Great Britain and Palestine 1915-1939.
أرشيف مكتب رقم T.1852.
(92) جريدة الأهرام بتاريخ 19/10/1937م و14 شعبان 1356هـ، عدد 19073، ص.7.
(93) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم CO 733/333/7515/32. برقية من O.A.G إلى سكرتير الدولة البريطانية، بتاريخ 25/11/1937م.
(94) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/po/366. من شوكت علي إلى المستر Laithwaite، بتاريخ 10/10/1937م.
(95) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم CO 733/333/75156/32. رسالة من شوكت علي إلى Laithwaite بتاريخ 10/10/1937م من سملا بالهند.
(96) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/PO/366. رسالة من آغاجان إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند بتاريخ 23/10/1937م.
(97) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم: L/PO/366. برقية من سكرتير الدولة إلى حاكم الهند بتاريخ 1/10/1937م.
(98) أرشيف وزارة المستعمرات، ملف رقم: CO 733/332/75156/1. رسالة من شكبرغ J.E.Shuckburgh إلى
W.D.Battershill بتاريخ 4/10/1937م.
(99) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/P and S/12/3350، وثيقة رقم P.Z./7066 رسالة من هافارد (Havard) القنصل البريطاني في بيروت إلى وزارة الخارجية البريطانية.
(100) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/P and S/12/3350، وثيفة رقم P.Z./7066 رسالة من القنصل الإنجليزي في بيروت إلى وزارة الخارجية البريطانية؛ وانظر أيضا بيان الحوت، القيادات، ص.373.
(101) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/PO/366.
(102) أرشيف مكتب الهند، رقم L/PO/366. رسالة من حكومة الهند إلى المندوب السامي في فلسطين، بتاريخ 17/11/1937م.
(103) أوراق تشارلز تيجارث محفوظة في جامعة سانت أنطوني في اوكسفورد ببريطانيا.
(104) بيان الحوت، القيادات، ص.382.
(105) أوراق تشارلز تيجارت.
(106) جريدة الدفاع، الأحد 2 صفر عام 1357هـ الموافق 3/4/1938م، عدد 1120، انظر تحت عنوان »المسلمون الهنود في فلسطين«.
(107) جريدة الدفاع، بتايخ 22/4/1938 الموافق 21 صفر 1357هـ، عدد 1137.
(108) بيان الحوت، القيادات، ص.385.
(109) أرشيف مكتب الهند في لندن، ملف رقم L/PO/75. برقية من حاكم الهند إلى مكتب الهند، بتاريخ 10/11/1939م.
(111) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/PO/75 من اللورد زيتلاند (حكومة الهند) إلى مالكوم وزير المستعمرات بتاريخ 23/11/1938م.
(112) الأرشيف والملف نفسه.
(113) الأرشيف نفسه، برقية من حاكم الهند إلى مكتب الهند في لندن، بتاريخ 10/11/1938م.
(114) الأرشيف نفسه، ملف رقم L/PO/75 رسالة من محمد علي جنه إلى سكرتير الدولة لشؤون الهند، بتاريخ 30/1/1939م.
(115) جريدة الجهاد، 15 ذي الحجة عام 1357هـ الموافق 4/2/1939م، عدد 10.
(116) جريدة الجهاد، 17 ذي الحجة عام 1357هـ الموافق 6/2/1939م، عدد 12.
(117) جريدة الجهاد، 27 ذي الحجة عام 1357هـ الموافق 16/2/1939، عدد 21.
(118) جريدة الجهاد، 10 صفر عام 1358هـ الموافق آذار عام 1939م، عدد 58.
(119) أرشيف مكتب الهند، ملف رقم L/PO/75 رسالة من آغاخان إلى حاكم الهند، بتاريخ 3/4/1939م.
(120) جريدة الجهاد، 8 ربيع أول عام 1358هـ الموافق 28/4/1939م، عدد 83.
(121) جريدة الجهاد، 4 ربيع أول عام 1358هـ الموافق 24/4/1939م، عدد 79.
(122) أكرم زعيتر، القضية الفلسطينية، ص.140.
(123) بيان الحوت، وثائق الحركة الوطنية الفلسطينية 1918-1939م، من أوراق أكرم زعيتر، وثيقة رقم 15، ص.648.
(124) المصدر نفسه.
(125) جريدة الجهاد، 25/7/1939م الموافق 16 جمادى الأول عام 1358هـ، عدد 131.

مجلة التاريخ العربي 1998

اقرأ أيضا

الأزمة الروسية-التركية: محددات التاريخ والجغرافيا والتطلعات لأدوار جديدة

العلاقات التركية-الروسية: ثِقَل التاريخ ومحددات الجغرافيا العارفون بتاريخ العلاقات التركية-الروسية سيقرأون حادثة إسقاط الطائرة الروسية …

255 تعليقاً

  1. Woot, I will celirtnay put this to good use!

  2. Wow! Talk about a posting knocking my socks off!

  3. That’s an apt answer to an interesting question

  4. AlbertoGas,Se acquistiamo un pallone da calcio per esempio schiavizziamo i bambini dei paesi poveri". Se acquistiamo un brillante schiavizziamo degli essere umani in africa. Se mangiamo carne affamiamo 1 miliardo di persone perche' sottraiamo loro i cerealiOk, OK, ci stavo cascando; bravo. +8 per il trolleggio. Peccato per questo finale, ti sei spinto troppo in là.

  5. AFAICT you’ve covered all the bases with this answer!

  6. At last, someone comes up with the “right” answer!

  7. The helmets imo are sweet but the Dawgs seem to spend too much time worrying about what to wear to a game. My wife isn’t as bad as they are…..Whew! Sure glad I am an Auburn guy and we worry about winning more than the look of our uniforms..

  8. The new Zune browser is surprisingly good, but not as good as the iPod’s. It works well, but isn’t as fast as Safari, and has a clunkier interface. If you occasionally plan on using the web browser that’s not an issue, but if you’re planning to browse the web alot from your PMP then the iPod’s larger screen and better browser may be important.

  9. meló, akkor egészen addig emelik a fizetést, hogy valaki elvállalja. A kereslet itt is megteremti a kínálatot. Lesz jelentkezÅ‘, mert megéri.Itt is inkább a “Verák” száma a kérdés: lesz-e annyi Vera (akkora forgalom), hogy ki tudjam termelni a pénztáros magasabb fizetését? Ha van annyi Vera, akkor lesz pénztáros is, mert ez mindenkinek az érdeke. Ez a piac törvénye.

  10. Murph.. cooler than ‘Dako?Heh.. well, you should tell that to the real Deric. That character isn’t mine — he doesn’t belong to me. I just write him in there for the sake of old times. ^^;;;;Deric stops by Wayrift every now and then… so you might see him.

  11. Absolutely first rate and copper-bottomed, gentlemen!

  12. Good evening! I was surfing arround on Google and came across this blog. Some good information in here! I also have a website . Please feel free to leave a comment there.

  13. Roger Spencer | Geoff, you keep using the 15% rate of the super wealthy as justification for not raising taxes on those of us with big incomes but who have to work for our money. Are you suggesting the tax rate on dividends and capital gains should go up to reduce this unfairness? 25%? 35%?

  14. die angelo a.k.a g-low a.k.a gay-low, zal het wachsarijnlijk heel goed kennen vinden met die andere flikker mc biggah a.k.a mc flikkah, die gasten praten echten als een stelletje ranzige poten. zal me ook niks verbazen als ze buiten de camera om, effe flink aan elkaar hebben gezeten, want hoe ze een wijfie moet playe, dat weten ze in ieder geval niet. deze onzin moeten die 2 flikkers hier in rotterdam proberen, worden ze gelijk door crackhoeren de stad uit geslagen.Voor- of achteruit? 0 1

  15. I love crackers, hard for me to eat just a few.If I baked these, the aroma would heighten my zest for them and I would consume them all before they cooled off.Your recipe is that good.

  16. Great Deirdre. Smiling crying laughing. Brings a lot back. Keep positive plenty of rest. If your not up to chatting to visitors just tell them your tired take an hour to recharge they will understand. Don’t overdo it. Been there bought the tee shirt wore it & washed it!!!!

  17. Wonderful items from you, man. I’ve have in mind your stuff prior to and you’re just extremely excellent. I actually like what you have obtained here, really like what you are stating and the way in which in which you are saying it. You are making it enjoyable and you continue to care for to stay it wise. I cant wait to learn far more from you. This is really a terrific site.

  18. Eu tenho que ler essa série, né? Vocês falam tanto, mas tanto que chega a encher HUAHUAHUHAU[]garotaquele Reply:June 19th, 2010 at 2:28 pmOh, não enche não TÁ? E sim, vc tem que ler, compra jah o box com 8 huahua[]

  19. In addition, the … In addition, the risperidone (Risperdal) caused severe sexual problems like anorgasmia, erectile dysfunction, etc. In fact, it almost makes it impossible for that part of your body to feel pleasure. Having a healthy sex life is important for my mental well-being and I was so miserable on the risperidone that I’d rather suffer and be without it than have a hellish life with it. Most of the medications to treat Tourette’s are in the same class as the risperidone so the side effects are similar. Was this answer helpful?

  20. I love this outfit, it's good to try something different every once in a while. I don't 'do' jeans but would never say never as I did used to wear skinny ones a lot when I was at college. I would not be seen dead in a tracksuit, fleece, ugg boots (oh how the girls love an ugg boot where I live) and trainers! There are probably other things as well but I can't think of them right now x

  21. The weakness of the United Nations Security Council and itsmembers led to this crisis,the Tasmanian Devil only took advantageof the inaction of all the free world,it may remind us of anotherwar monger that took advantage of the incompetence of the free world!!!

  22. 1b9Wow – powerful stuff. My family recently rode our bikes from Alaska to Argentina for many of those exact reasons. My sons were growing up way too fast and I felt I was spend way too much time with other people’s kids (both my husband and I were teachers) and not enough time with our own sons. So we hopped on our bikes and spent three years pedaling to the ends of the world together!

  23. Non, Ric, je ne me référais pas nécessairement à la constitution italienne, mais aux constitutions en général et surtout à la nôtre (c-a-d l’américaine).Beaucoup de mes concitoyens croient que nos textes fondateurs sont gravés sur pierre et nous légués par les dieux. Je suis en faveur d’un redémarrage au moins une fois par siècle.

  24. Ja, det skulle vara helt underbart att ha något sådant hemma. Då vill man ju aldrig åka därifrån! 

  25. These pieces really set a standard in the industry.

  26. Next time make sure you bring a sheet of paper to stand on–like an old Sears catalog or two.:)There is nothing like helping your spouse do a chore–I couldn’t get along without mine, just ask her.Nice to see you found a good place for your sign.

  27. This one article alone shows off your excellent writing skills. I am very impressed with your views and interesting content. I hope you intend to continue writing more informational articles.

  28. 10 Eylül 2010 Ben de yeni bir Firefox sürümü var mı diye Ä°nternet’i araÅŸtırdım. Bu sürümü gördüm ve hemen güncelledim. Elbette ortada Firefox 4 beta’nın varlığında haberim oldu. Onuda kurdum. Sizde kurabilirsiniz. Ancak Firefox 4 ile gördüğüm ilk ÅŸey arayüzünü Chrome gibi basitleÅŸtirmiÅŸ/kolaylaÅŸtırılmış. Son 3 aydır Chrome, Firefox’un ve Internet Explorer’ın kullanıcılarını kendine baÄŸlıyordu.

  29. DO NOT click my username and DO NOT watch any of my videos. Whatever you do, don't watch any of my videos. No matter how cripplingly difficult it gets, just don't do it. I mean it, too.

  30. It might not have been a pretty day, but it gave you the perfect atmosphere for this lovely old barn! I would agree with Tricia that the shed is a chicken coop.

  31. I’ve been looking for a post like this forever (and a day)

  32. Followup comment:When you make a hoop that is perfect in its cemetry you will have barely begun to heal. Willow, she sings a silent song of the waters.PAELB

  33. That’s a smart way of looking at the world.

  34. Hur ska du få med dig övriga politiker att rösta ned detta?Det borde vara grundlagsvidrigt. Jag kan inte förstå hur i övrigt intelligenta människor kan låta detta vansinniga förslag gå så långt.

  35. Hey, good to find someone who agrees with me. GMTA.

  36. This is an interesting new feature! Always curious to try out something new I’ve blocked three of our site links. Two which I’m not too fussed about showing (also reason given) and a third because the title should read differently. Now it’s somewhat a mystery to me how blocking it would help, but it seems to be indicated from the drop down list in that area. How will this work exactly; when blocked I can then ask it to be unblocked and it should come back with the correct title? I’m also keeping track of how long it takes for the update to filter through for some others that are interested in this.

  37. Hallelujah! I needed this-you’re my savior.

  38. Leuk artikel Corne!Een paar opmerkingen:Om zoekwoorden met en zonder bedrijfsnaam te filteren gebruik ik meestal een filter, waarin ik ook een filter maakt met specifieke zoektermen, zodat ik een volledig overzicht heb van mijn SEO campagnes.Daarnaast zou ik voor de assisted conversies vanuit SEO een conversie segment aanmaken, zodat je ook ziet aan welke kanalen SEO assisteert in de daadwerkelijke conversie.Verder vind ik dit een heel praktisch artikel, waar iedere online marketeer mee aan de slag kan!

  39. I am familiar with Bonnie~I have made a few quilts from her free patterns on her website and regularly read her blog. I so enjoy her articles in your magazine. It’s hard for me to toss out scraps, so she inspires me to use them!!

  40. You are so awesome! I don’t believe I’ve truly read anything like that before. So good to find another person with some unique thoughts on this subject. Really.. many thanks for starting this up. This website is one thing that is needed on the internet, someone with a bit of originality!

  41. Not sure how I missed this originally but hey ho I’ve seen it now… and as usual it is exactly what I need to remember and affirmation that I am capable to just forgive, let go and love…..Thank you Jackie,as always a wee cuppa and a blether is just the medicine I need xxx

  42. Die Farbgebung ist echt top! Da das bei uns in der Region auch ein absolutes Unikum ist reagieren die anderen Verkehrsteilnehmer auch völlig anders und dem Anschein nach auch wesentlich schneller und besser.Kann aber auch nur Einbildung sein

  43. Heather,Happy Birthday! Glad to hear you’re going to celebrate in style with some friends. Sorry I’ve been absent from your blog for a while, I was in the hospital for three weeks. That’s a whole other story.I also plan on seeing Bruno…and your new blog looks great. Hope business is doing well and please give my regards to Anthony.Best wishes,Alex

  44. I love surprising my family with notes in places they won’t expect. I have left notes in lunchboxes, backpacks, and more recently when my husband deployed in his bag he was taking on the plane. I wanted him to have a note to say I LOVE YOU!Thank you for the chance to win!

  45. Complimenti ad armilocho, la foto è superlativa.Da evitare assolutamente nell’ordine: Barcellona e Real Madrid.Con tutte le altre ce la giochiamo, pur sapendo che Chelsea-Arsenal e Benfica hanno ottima esperienza internazionale.Discorso a parte merita l’Apoel, la quale sulla carta sembra la cenerentola degli ottavi, ma non la sottovaluterei perchè è una squadra ostica e ben organizzata….insomma se dovessimo uscire con loro sarebbe dura da digerire.A presto

  46. My favorite quote “Just eat whatever they serve you and shut your pumpkin pie hole.” Hahahaha!!! Great post my dear I’ve had similar issues with Canadian vs Mexican traditions for holiday meals (well any meal really). But now they love my Canuck food so much that the in-laws beg me to come cook for them, but not this year, we’re in the middle of a divorce And I’m several thousand miles from my family.

  47. Rychlá půjčka bez registru napsal:Půjčka bez poplatku předem a bez registru? Půjčky typu rychlá půjčka bez registru najdete na bez-registru-pujcky.cz. Máte záznam v registru? Nevadí, rychlá půjčka od společností nenahlížejících do registrů.

  48. EEWWW! Snow! We are actually having nice weather over here for our long weekend. As usual, you knock my sox off with your fabulous outfit styling! The dress is so pretty, and that coat was made for you.

  49. Ah! Zerbinette ! Combien marri vous me voyez ! Comment ai-je pu vous confondre avec La_Mer ?Je vais éviter de me répandre en excuses ( et en comparaisons, naturellement : personne n’y trouverait son compte…)Sans doute les allusions religieuses et papistes ont-elles contribué à ma méprise … La-Mer semblait ces jours derniers me titiller particulièrement à propos de mes convictions : j’ai réagi un peu vite à votre dernier commentaire, croyant y voir une vague scélérate de La_Mer . Je vous promets de mieux me tenir ( je veux dire : de ne pas exploser trop vite) à l’avenir.

  50. Nu har jeg jo også to drenge Men det hænger jo godt sammen med at det er hormoner!!Jeg prøver alt hvad jeg kan at få dem tilbage!! Savner dem nemlig

  51. Menar du att alla som läst Ayn Rand ska garantera oss andra medelst försäkringar eller deponerade tillgångar att dom aldrig kommer att parasitera på oss andra som vill betala skatt?

  52. Remember that US pilots (the Flying Tigers) were already shooting down Japanese planes in China at that stage. The US started the shooting war.BZZZZZT, WRONG. The Flying Tigers did not see combat until 20 December 1941, 12 days after Pearl Harbor.And don't forget the Japanese shot up the USS Panay in China in December 1937, before the Flying Tigers were even a gleam in FDR's eye.

  53. Huomasin itsekin että sitä tulee melkoinen setti, saattaa olla parempi muuten ottaa erilleen hiukan tuota sieni-munakoisoseosta ja keitellä uusi pasta seuraavana päivänä sen kaveriksi. Mikäli siis teet uudemman kerran tuota samaista pastaa. Parasta viikkoa pastamonsterille!

  54. Desde que ví el trailer, pensé que habría que verla. Con esta crítica, mañana mismo iré.Con este tipo de películas no me duele ir al cine y pagar, y no con la mierda que nos suelen hacer tragar con las películas subvencionadas

  55. 1beHola Mary,Entiendo lo que me quieres decir, no es complicado lo que quieres, tienes que comenzar por tus vibraciones y equilibrarlas a las de él, aquí hablo mucho de las vibraciones, pongo ejemplos, de muchos que existen de como lograrlo, sigue mis consejos, los Amarres energéticos estás diseñados para casos como el tuyo, búscalos en mi blog, ahí sabrás todo.BesosMarylú Flores24

  56. Worte und Foto passend ganz nach meinem Geschmack Das zweite Haiku finde ich ganz besondrs toll…Das sieht nach einem lichten Tag aus.Das Foto hätte heute auch hier gemacht worden sein können… Wenn der Morgen so beginnt, ist uns die Sonne fast sicher Schönen Sonntag.bea

  57. Es kommt immer auf den Mann an aber ich hab vor paar Tagen auch jemanden kennengelernt dem gefallen in Facebook auch alle Frauen.Das ist für mich zu viel gewesen und zu blöd.Wer in einer ernsthaften Beziehung ist sollte sowas nicht machen ausserdem bist du eine tolle Frau,wer dich nicht schätzen kann hat dich nicht verdient

  58. We love this idea! We started using it a few weeks ago and it had really been working well. But for the last few nights after he comes out and tells us he’s ready for his tuck in (he’s 2 and 3/4), he then starts up with the requests for water, cries that he’s heard a noise, etc. Since we’ve already told him it’s bedtime, what do you recommend at that point?Thanks!

  59. 75 – Another poster completely missing the point. Please read rr’s post at #58. Again – Lakers fans that objected to the trade because they thought the Lakers package was better for the Hornets are few and far between (I haven’t seen one yet). That was never the issue. If Hornets fans/other team’s fans/Stern acolytes still think they have to make that point, they’ve completely misunderstood the initial complaint.

  60. 144af – 24aI very am performing family members research and have a loved ones connection to your restaurant. Mybr /grandfather H J Stevenson worked there for any period of time almost certainly pre and article earth war just one. His career in the trade ended with him being head waiter during the 1952-1953 Royal tour of New Zealand.br /His father, William Stevenson, (my Wonderful Grandfather) also worked at the restaurant, for what we understood was 40 a long time. If any one can assist with any details on these two gentlemen,br /we could well be about the moon.ca

  61. well – all I can say is that my two love the Thomas the tank engine and sproutonline websites. There are simple games (that are actually still too complicated for them) but they love watching them anyway. I think back to the days of playing “Oregon trail” on the old Macs at school (to date myself) during “computer time”. I think that sometimes play and searching can be very, very useful. It just doesn’t seem like a bad mom thing to me.

  62. Zune and iPod: Most people compare the Zune to the Touch, but after seeing how slim and surprisingly small and light it is, I consider it to be a rather unique hybrid that combines qualities of both the Touch and the Nano. It’s very colorful and lovely OLED screen is slightly smaller than the touch screen, but the player itself feels quite a bit smaller and lighter. It weighs about 2/3 as much, and is noticeably smaller in width and height, while being just a hair thicker.

  63. Errug geslaagd en errug gedurfd ook soms (Kliko) en je bent ook errug snel met de foto’s. Heb ik nog even wat tijd voor nodig.

  64. At last! Someone who understands! Thanks for posting!

  65. I totally agree. I think, though, that until the “Feminist Community” is willing to name those who treat others like shit, there’s not a whole lot to be done. So, I am minding my own. Thanks for the comment.

  66. I together with my guys were found to be taking note of the good points on the blog then at once came up with an awful feeling I never thanked you for those secrets. Most of the boys were certainly stimulated to learn them and now have simply been enjoying those things. Appreciate your indeed being simply helpful and for pick out this form of superb subject areas most people are really desirous to be informed on. My very own honest apologies for not expressing gratitude to sooner.

  67. Real brain power on display. Thanks for that answer!

  68. I agree with Poppyprint, buy it there! rest, rest, and you are right, keep saying I will not get sick, I will not get sick, Vit C and tons of water. even if you do get it the sun will bake it out in a day. have a wonderful time and yes, we will miss you!

  69. IS a justification. The justification is that they earned the money by creating values or trading them Tell me, if the person who actually created the value doesn’t deserve it then why do you since you have done nothing at all to earn it.

  70. An interesting discussion is worth comment. I believe that you ought to publish more on this topic, it may not be a taboo matter but typically folks don’t talk about these issues. To the next! Many thanks!!

  71. Signing Alfaro would be nice, but if the price is $1.3 million it is a huge risk. And he would be 6 years away, if not more. Susac from last year’s draft would have cost less and would have been 2 years older/closer.

  72. Oakley sunglasses outlet the hugely popular film is not a typical internet success story. It is a world away from slapstick clips involving cute babies and cats, as it documents alleged atrocities by Kony, the leader of the Lord’s Resistance Army, and accussses the tyrant of turning African children into child slaves during years of abuse.

  73.  ( 2012.02.14 11:26 ) : I’m honored to obtain a call from a friend as he identified the essential guidelines shared on your internet site. Browsing your weblog post can be a real exceptional experience. Many thanks for taking into consideration readers at all like me, and I wish you the top of achievements as being a expert domain.

  74. O carro pode até ser bonito, mas não espero dele grandes coisas. Os últimos projetos do Newey não têm sido velozes, desde 2001. Portanto, não me inspira muito esse RB5.www.motorizado.wordpress.com

  75. zegt:Prachtig, scherp. Je kunt de haartjes bijna zelf voelen en die ogen.(daarom mag ik dus geen geweitjes in huis van mijn dochter.. en eigenlijk ook van mezelf niet)

  76. Good move by the Seahawks. Don’t look now, but their 2 TE’s were more productive in 2011 than the 49ers’.Improved pass rush, improved passing game, they are going to be tough in 2012.

  77. One thing that intrigues me, anyhow, is the second Native American component and the apparent consistent presence of both NA components among Europeans since K=3. Is it Siberian legacy or some sort of random noise?Both. Amerindians are not a good representative for the East Eurasian component in some Europeans, so the fit is not good.It's similar to what happened when a certain DNA company used NW Europeans as representatives for Caucasoids, the result was that people like came out as significantly "Native American".Compare with a using a similar number of markers but a wider sampling of global populations.

  78. salut galiléo !Je reviens de vadrouille photo. je suis tombé sur une manif’ pour le Turkistan, des bouquinistes et la nuit est vite tombée ! G trouvé ton commentaire. Merci ! Il y a plein de superbes ponts et passerelles à Lyon ! Pas moins de 24 !Bravo pour ton superbe cliché de l’Alma. Voilà un superbe exercice de perspective pour un endroit chargé de sens !A + !Stéphane

  79. Hello Sara!Je suis tombée par hasard sur un de tes tutos et je suis allée sur ton site. Parfaitement éblouie! Il est vraiment très bien tenu et très instructif :DJe voulais te demander si il y avait une marque de cosmétiques ou de shampoings que tu n’aimais pas beaucoup. Merci pour tout!!

  80. c’est vraiment de la mauvaise foi, quand je vais voir avenger je me pose pas autant de questions. Batman est le meilleur personnage de comics adapté au cinéma le reste est ultra manichéen et baigne dans un patriotisme malsain et ultra déplacé…Certe tu ne va pas voir un film d’auteur mais quand tu regarde l’arme fatale ou ce genre de film d’action tu ne te pose pas autant de question !!Bref article naze d’un pseudo intellectuel qui veut dénigrer un bon film Minable ….

  81. It’s a relief to find someone who can explain things so well

  82. It’s a real pleasure to find someone who can think like that

  83. I’m impressed! You’ve managed the almost impossible.

  84. short of breath, chest tightness, trouble breathing; or rapid weight gain, urinating less than usual or not at all; numbness, burning pain, or seeing something that is painful or difficult urination; headache, trouble concentrating, problems with memory or concentration; breast tremors;

  85. Hola a todos,Mi pregunta es:qué hago ahora después de acceder a mi dns gratuito de co.cc ? como verifica google? htpp://searchparadise.co.cc/ no sé como seguir,gracias.Carlos Bargas.

  86. That’s a smart answer to a difficult question.

  87. Thanks for taking this opportunity to mention this, I’m strongly about it and I benefit from garden greenhouse structures this subject. When possible, when you gain data, please update this website with new information. I have found it extremely useful.Ahighbloodpressurediet.com

  88. I’m really impressed with your writing skills and also with the layout on your blog. Is this a paid theme or did you customize it yourself? Either way keep up the excellent quality writing, it is rare to see a great blog like this one these days..

  89. I like having that feeling .. the truth that looks very elegant with the black set .. is very glamorous and the gold details make it very sophisticated ..very good blog ..regards

  90. The paragon of understanding these issues is right here!

  91. Sean, I’ve seen Jonas attack people in threads before.  He comes out of left feild and never present any sort of case just pure ad hominem attacks.   I mean take this for example: what up with all the schizophrenic Aristotelian mid-evil thought patterns â€‹I mean wtf does that even mean?  I mean the statement itself is self contradicting it’s own self contradiction! All of his attacks are like this, they make no sense.  He just throws in big words and hopes someone will “get” his clever attacks…

  92. i am not talking about all these things,just i want to say that i was surprised to see your blog sir.i am feeling so happy that i am talking with great person.so i gave u a compliment. this is really a grt experience sir. for a poor person like me this blog provided me to talk with such a grt person. vow…….. its wonderful.

  93. Information is power and now I’m a !@#$ing dictator.

  94. BS low – rationality high! Really good answer!

  95. Alakazaam-information found, problem solved, thanks!

  96. You’ve impressed us all with that posting!

  97. Oh my goodness, this sounds like one of those dressings that is going to make me build entire meals around the flavor profile of the zesty vinegar coupled with the sweet onion. Are there any lettuces that work better than others with this dressing?

  98. Was totally stuck until I read this, now back up and running.

  99. dflood.advice.mental healthSome links I like:55 gentle ways to take care of yourself when you’re busy busy busy  var gaJsHost = (("https:" == document.location.protocol) ? "; : ";);

  100. Hi BethNy, what a trendsetter you are, love the bright colors and concepts. Those pants are going to look hot once adjusted. Once you have your adjustments that pattern would be great in any color. Happy birthday, mines next week so I used the next weeks challenge to make my birthday dress.

  101. im also suffering with acne since 4th grade, until now and i know how it hurts. when people suddenly shout ‘hey she got lot of acne! it really hurts my feelings. and sometimes i pray to God why did He gave this to me.. but i know there’s a reason behind..may be im too beautiful and sexy, well thats what you call balance of nature.. LOL

  102. You can also disable your internet on the ps3 main menu and it would work fine then as well. I tried the whole thing described above but it didnt work all that well for me. If you dont care about the internet linked parts this works perfectly and is a little bit less tedious.

  103. Right! Facebook is definitely the top social network on the list. I’d like to add that a Facebook Page is public and can be seen on search engine results. Since Facebook has a high PR and is an authoritative site, it will be on the top page of search engine result pages for a related keyword.

  104. NailaDay: Yes, purples are hard to photograph. Ha Ha, I don't know if I can keep up you and me both :)Sensible Nails: I bet you will be surprised of how many purples you have. You can do other colors with a purple.

  105. he fears “the march of folly of Jewish history” continues today. “If our leadership is so short-sighted as to lead us into a situation where we lose our sovereign state because it no longer rests on a Democratic majority of Jews, then we’ll have done it to ourselves, just like we did it in the past. That’s not to mitigate the murderous responsibility of our persecutors, but even before Christianity, we didn’t do too well running our sovereign state.”

  106. Ja, det stämmer. Demag Sdkfz 10 köptes in i 24 exemplar och fick benämningen Artilleritraktor m/40. De användes i Boden för att dra 10,5cm haubits och tjänstgjorde in på 60-talet. Tyvärr har jag inget material på Demagen, och det finns väl inte direkt ett överskott av bilder på Arttraktor m/40 på nätet heller.Testa att fråga på . Där huserar några som är experter på svenskt beredskapspansar mm, de kanske kan peka dig i rätt riktning.

  107. Well Miss Moi you say right that today the use of sunscreens has been compulsory. But not all time when you go out only when the ratio of uvb rays is at their peak mean extreme day times or when you will high tan after few moments exposure to sun. Sun screen not only protect you from uvb but also beneficial in preventing some other problems of skin.

  108. Como no entiendo mucho de meiapslott ni de backtrak te formulo la siguiente pregunta:Se podria poner en una pagina (cualquiera) un iframe con la con src= 192.168.1.23 asi hacemos que el visitante no sospite demasiado. Se capturarian los datos al ser un iframe?Si no se me entiende decidmelo, he intentado explicarlo lo mejor posible

  109. Thanks Ann,3RD time is a charm. Far from perfect but still really really good. Can’t thank you enough for your wonderful how to instructions Middle of the oven worked out pretty good. I definately need to get powdered food coloring as the colors are still off. (Never used powdered coloring before) so I have a no idea how to add it in and a question for you, in your video it looks like you are adding liquid coloring. What are you using?

  110. The money printing will continue until the economy improves. If quantitative easing doesn't work once, and doesn't work twice why not go for a third time but this time indefinitely. Does anyone doubt that if Obama is re-elected quantitative easing will become a normalized thing that cannot be undone like social security?

  111. Emily,Thank you for reading my new post. Yes, shoes that have seen both Scotland and New Zealand have a story, I’m sure. I’m picturing you walking in Scotland and New Zealand and your shoes. It’s very visual. Photographs are an interesting comparison to shoes, I like that. Let me know when you post your blog about shoes, I would love to read it!Best,Dallas J. Moore

  112. Hi Ramona, nice to see you over here I had a look at your blog before replying and I can understand why people like what you write You will see me around there Thanks for taking the time to comment over here

  113. Hi there, how can one (from medical background) publish his/her articles related to medical field in a medical journal? Is it necessary to do some research before submitting your article to any journal or you can write an article and submit it for review? Thanks!

  114. messi’yi her pozisyonda yakalasalar en çok faul yapılan o olur da adam kaçıyo yakalamak da zor zaten yakaladılar mı faul yapıyorlar. messi’ye yapılanları niye bu kadar basitleÅŸtirmeye çalışıyor ki bu insanlar. 2 farklı zamanda oyuncuyu kıyaslama iÅŸini anlamıyorum ben. ÅŸimdi messi’nin keyfini sürüyorum hoÅŸuna gitmeyen, nefretini veren bu adama çok ÅŸey kaybediyor benden demesi…

  115. Pues yo me apunto a esta iniciativa, me gustaria participar en este proyecto, soy becario haciendo una maestria pero tengo algunas experiencias que podria compartir..

  116. Hiya, I’m really glad I’ve found this info. Nowadays bloggers publish only about gossips and web and this is really irritating. A good site with exciting content, that’s what I need. Thanks for keeping this web-site, I will be visiting it. Do you do newsletters? Can’t find it.

  117. BTW, RE: Spanish Speaking TV..you go where the voter are, and you speak to them directly.If I were running for office, you'd also find me speaking in black churches.In fact, I've done it, although not on politics.The last president we had that actually took the trouble to explain conservative (AKA classic Liberal) principles effectively to people and show them why they work and leftist dogma put into action doesn't was Reagan.It will take someone who can communicate these ideas to to get a competent president in office again.

  118. That may be the appropriate blog site for anybody who needs to lookup out out about this theme. You notice a whole lot its almost hard to argue with you (not that I seriously would need…HaHa). You surely put a new spin on a theme thats been penned about for many years. Good things, simply good!

  119. hey hun John Kirwan was an All Black, so is pretty famous here in NZ.just letting you know that I’ve shifted. http://www.toomanypieces.wordpress.comI‘ll still be stopping byxoxox

  120. Thanks for taking the time to post. It’s lifted the level of debate

  121. Je le sais et pourtant je me fais toujours avoir ! J’ai pré-commandé son nouveau livre The 4 Hour Chef et je lis régulièrement son blog ! C’est divertissant et il y a tout de même quelques conseils très bons à prendre.Lol je me le suis encore répété toute la journée ce fameux “je le sais et pourtant”…Parfois j’essaie de me raisonner et d’admettre que je perds mon temps à lire tout ca. Et pourtant… MdrNéanmoins c’est vrai, il y a quand même pas mal de bonnes choses à prendre mais je crois que je ne sais pas les appliquer et m y tenir…

  122. Rayna: I juggle! A lot. And wake up very, very early. It’s great to explore and make multiple comps because those visuals can help us determine which elements are working and which are not. The level of simplicity all depends on the project though — I like a good collage myself!

  123. Thank you Renee. This is not only a good idea but it will help each of us to spread the news about our blogs. This sounds like a lot of fun.

  124. Imi doresc sa particip pentru cartea Mostenirea ucigasa.Cartea preferata de la Litera este Angelologia. Am comentat pe blogul Litera cu nickname Marya. dar momentan comentariul este in asteptare.

  125. O rapaz é australiano e pelos vistos os "democráticos"suecos estão na jogada de mandar o homem para o "democrático" Obama.Os "bifes" como sempre ao lado dos EUA, seus sócios de carnificina…Iraque,Afeganistão e o que mais adiante se verá!Abraço

  126. i am! first up i have a super easy pedestal dish that you probably remember from the November Craft Kits. i’m also going to give you more details about the different crafts found on my Harvest

  127. Whats up very cool site!! Guy .. Beautiful .. Superb .. I’ll bookmark your blog and take the feeds additionally…I’m glad to search out a lot of helpful information here in the post, we want work out extra strategies on this regard, thank you for sharing.

  128. Malik sb,I agree that effective listening is essential in people management, both upward & downward. Please share how to manage very young people who start work at a very early age like 23/24 years of age. For them life style is more important than carrier. They can easily switch 2/3 or 4 jobs till they reach 30′s. Any suggestions?

  129. PÃ¥ tal om Pokemon… Skicka mig din adress pÃ¥ mejlen sÃ¥ ska jag posta de där Picachufigurerna till Fredrik.Ha en skön lördagskväll!! Kram!

  130. Oulà ! La moitié de la page s’est volatilisée !!!Bon, merci d’inverser les astérisques dans mon dernier commentaire, s’il est visible ?![glouglou]

  131. 晚安,pyridine:科科,方有毅。如果我自己搞不定GRE,或許明年也會去找他。Wenson:I agree, thank you for the info.『但是yy所說的是「台灣的學院」,那很抱歉,絕大多數的人都至少能混個哲學碩士以上,天才與否並不重要。』你是對的。不過我們都不想只是混個國內碩士就算了吧?

  132. on Congrats Amy!I love the car u bought nice colour and everything and u and robert look so nice togheter and i hope both of u a good futher.once agine Congrats Amy! Ps: Can u and robert do a Gtr vs r8 video i have looked for it everywhere but i cant find it cuz i love r8 and chrysler From DanishNorway

  133. Se fosse Kátia Abreu candidata e Álvaro Dias vice, eu votaria com maior vontade em 2014 para presidência. Até agora foram os únicos que criticaram esse PT de verdade.

  134. O que Lúcio falou não me surpreende, pois todo torcedor do Sport já conhece este “treinador” pela sacanagem que ele fez na Ilha.Parabéns, Lúcio, pela sua coragem!! Este “treinador” tem que ter sua máscara retirada. Cacete nele!!

  135. Great post! So little code, so much utility. What do you think about wrapping most Of your Index action in an action result? Most of it looks at least like backend code, not UI code.

  136. I’m truly enjoying the design and layout of your site. It’s a very easy on the eyes which makes it much more enjoyable for me to come here and visit more often. Did you hire out a developer to create your theme? Excellent work!

  137. Och själv är jag förälskad i brideshead…:-) Och även Ivanhoe förstÃ¥s som barn.:) Och ja, jag sÃ¥g även Röda nejlikan, naturligtvis.:) Kan meddela att jag nu har en resrvation pÃ¥ "N eller M?". Och bokhögen bredvid sängen bara växer….

  138. Well done article that. I’ll make sure to use it wisely.

  139. non vedo perche’ costringere la gente a cambiare l’auto,perche’costringere vuole dire tutto questo,anche se ha dieci anni ma funziona benissimo e comunque non tutti,e specialmente in questo periodo schifoso del mondo del lavoro,hanno la possibilita’ di cambiare l’auto…..e per finire,perche’ solo in Lombardia ? chi siamo noi lombardi ?……….Grazie Diego

  140. Dear Mrs. Hembree,What a gift it is that our students have YOU as a librarian!! What a great way to spread the love of reading and help those who are left unfortunate! Thanks for reminding our kids that the world exists beyond our classrooms. How cool!From, Ms. Gibitz

  141. Is this a hit piece against Sony? A bit of fanboyism?The price of the PS3 is the same as Xbox, so to argue that as a “tough sell” is kind of baseless, especially since the power of this generation is still being tapped. The PS2 slim sold for years after its “expiration”.Also of notice, it’s been reported several times that developers (I believe Naughty Dog was one of them) have already stated they have PS4 development units they are working with.Due diligence?

  142. Hi! I just wanted to ask if you ever have any problems with hackers? My last blog (wordpress) was hacked and I ended up losing several weeks of hard work due to no back up. Do you have any solutions to stop hackers?

  143. You are so right! I will do a Roti dog soon ;-)@ ardub: This type of hot dog is pretty common in Australia. Glad to hear that it brings back your childhood memory.

  144. I cannot even tell you how much I want that marshmellow wreath! I might eat more than would ever make it onto my wreath though. Hmmm…xoxoRebecca June

  145. O PT é o partido especializado em aparelhar a máquina estatal, para inflá-la de militantes e meliantes que doam 20% do que recebem de salário no Poder Público para o Poder Partidário. Por isso, trata-se de um golpe de puro cinismo político alegar que o Supremo Tribunal Federal é uma instituição partidarizada.

  146. Hi,guter Beitrag über “EHEC”. Ich glaube das alles nur Panikmache ist, eine neue Epidemie oder sogar bald Pandemie, oder wirklich ein Terroranschlag glaube ich auch nicht. Es wird wahrscheinlich eine Mutation der Natur sein.

  147. Well, it’s not exactly Los Angeles, but since there are still so many Raiders fans in Los Angeles: I’ll nominate the infamous “Tuck Rule” loss to the Patriots. I can still remember Nevin, my boyfriend, literally laying on the ground, completely depressed for four hours after that game. And still, to this day, whenever he sees footage of that game, his face turns ashen.

  148. I simply want to tell you that I am just newbie to weblog and absolutely liked this web site. Very likely I’m want to bookmark your site . You definitely come with wonderful articles. Many thanks for sharing your web page. February 20, 2013

  149. Can anybody tell me what is the difference between google maps api and google maps api premier?Molik jainVardhmanSoft.comGPS Vehicle Tracking Fleet Management Software Solution

  150. “Should I offer another Kobe post? Or are we tired of these?”There’s really nothing left to add, Dave. We all predicted the same thing, that same thing transpired exactly as we all predicted it would, and the media reaction to what transpired is exactly what we all expected. We’ve all seen this movie before and it sucked the first time.

  151. This was a fantastic interview! I've listened to the BDB series on audiobook from the beginning (own them all), and I've always gushed in my reviews about how wonderful Jim Frangione is! You're right, Jim: The sex scenes in the BDB series are pretty graphic, and I think you bring the right amount of passion. I've often wondered whether the narrator gets as worked up as the listener!Of all the different voices you use in the BDB series, your Fritz voice is my favourite!Thanks to UTC for the chance to get to know Jim better!!

  152. I love V8 “Spicy Hot” and have had problems finding the individual cans at local groceries. I think the taste is awesome and the benefits are great. If you are tracking your sodium closely, be careful to look at the content in these cans. Otherwise, I coudln’t be happier to have these on auto-delivery and never have to worry about finding them at the store or going to a different store just to pick these up. I love it!!

  153. 28-03-09Наташа пишет: Здравствуйте! А у меня выплывает ошибка:Не удалось установить. Информацию по устранению неполадок можно найти на следующей странице: -5Был ли этот ответ полезным?

  154. I like the helpful information you provide in your articles. I’ll bookmark your weblog and check again here regularly. I am quite certain I will learn lots of new stuff right here! Best of luck for the next!

  155. no to the coffee joint and demanded I meet him at his home. Uh, HELLO! Red Flag! He ended up mailing the disk to me and I ran the ad since it was already contracted. But once I was paid, I mailed him an official letter suggesting he find another media venue that could better accommodate his “unique working schedule.”

  156. You will discover audio systems in addition to pieces for are around programs in an array of price ranges.CCTV, Cameras, monitoring, sealed circuit television set, stabilityregarding transporation com, which experts claim isn’t really gonna support every single program together with advertisement ware or adware.

  157. I'm a bad momma and they don't go until they are five so thankfully they are good. But my oldest practically left finger nail marks in the arm of the chair he was so nervous. cant' imagine where he gets that [email protected]

  158. Åžimdi bi siteden android program geliÅŸtirme için gerekli dosyaları indirip yüklüyordum. Hepsinin en son en güncelini yükledim. Son bitane daha vardı “Android SDK ” diye. Onu yüklerken böle bi hata çıkıyor. C:/windows/system32/java.exe sistem gereken yolu bulamıyor diye. Halbuki orda java var. Nasıl yapacam nasıl çözecem?VA:F [1.9.14_1148]please wait…VA:F [1.9.14_1148](from 0 votes)

  159. "but fought well.He will know who he is and from what sort of men he comes from and upon his small shoulders will rest the future of my people.I will give him your essay.

  160. I was very pleased to seek out this internet-site.I wished to thanks on your time for this excellent read!! I positively enjoying every little little bit of it and I have you bookmarked to take a look at new stuff you weblog post.

  161. Sounds just like my Dad, BGI get phone calls from him regularly (from the nursing home) with ‘imagined’ stories just like this one.It is “just so sad”.Thank you for having a heart of gold to come to Chuck’s rescue.

  162. I have learn a few good stuff here. Definitely value bookmarking for revisiting. I surprise how much effort you place to create such a magnificent informative website.

  163. Hardly ever do I encounter a blog that’s both educated and entertaining, and let me inform you, you might have hit the nail on the head. Your idea is excellent; the difficulty is something that not sufficient people are speaking intelligently about. I am very happy that I stumbled throughout this in my quest for info regarding this.

  164. Death of a QuestionOn the road at 6:00amfrom the backa sleepy voice at 6:10;Are we there yet?Stopped for breakfasthad a tasty mealan hour later a quite plea;Are we there yet?Then suddenlyevery five minutescame the whineAre we there yet?Are we there yet?Are we there yet?We had a devious plan,every time that question appearedwe doubled our time;Are we there yet?The kids are smart,they caught on quickand so died the question:Are we there yet?

  165. Grazi for making it nice and EZ.

  166. Ma i punti a favore quali sono? che oltre all’imitazione del capitalismo senza regole, le cinesi benestanti stanno rinunciando ai loro stereotipi per donne e cominciando ad adottare i nostri? Preferirei che cominciassero ad imitare la nostra critica agli stereotipi, tutti.

  167. Tip top stuff. I’ll expect more now.

  168. Oliver Stone, like Norman Mailer and Paul Newman, belongs to club of TOUGH JEWS. They wanna find the harmony of the pen(or camera) with the sword, fist, stick, or gun.

  169. I’d like to thnkx for the initiatives you’ve put in scripting this internet site. I really hope the same high-grade post within you sometime soon as well. In truth ones resourceful ability as a copywriter provides inspired me personally to obtain my own, personal web site proceeding now. Definitely blogging and site-building can be spreading it’s wings along with growing quickly. Your own write down is a great one.

  170. So if Google indexes web pages in short portions, then the websites like forums, blogs, twitter, facebook etc will get indexed faster than other normal website.

  171. I think you should definitely identify as an author! You have finished projects and published work, and you just need to believe it in your head.

  172. Tihi,jeg tror jeg leste feil med vilje:) Lekker var den,lemmen din,og så kjekt at de har forekjellige bruksområder:)))Den passer jo perfekt inn hos dere,og snille mannen din da,som henter og smiler:) Herlig å kunne ta påska sånn på sparket som dere gjorde da. Høres helt herlig ut å bare dra!! OG godt å komme tilbake til det været som var her da,vil svært gjerne ha det tilbake:) Plena trenger sårt å tørke opp før ungene slippes løs:) Klem Eva

  173. A minute saved is a minute earned, and this saved hours!

  174. The fallout is felt strongly in Ridgewood, where an estimated one in six workers are employed in financial services, where two dozen empty storefronts now dot a newly struggling downtown, and where growing evidence of an economic turnaround is still only a rumor.Dear Sellers,tick… tick… tick… tick…

  175. neues Handy defekt? hmm, flash es mal neu… einfach n900 flashen googeln (hier) hattest du es schon mal richtig an? kannst du sicherstellen, dass es ein original

  176. Cant wait to hear some of your new Original Music THIS IS GOING TO BE AMAZING i know its not your first but i heard a futrue album will be most songs written by yourself and co so the rummour has it lol All the best our Queen, love from your Maricans.xx

  177. Attractive section of content. I just stumbled upon your web site and in accession capital to assert that I acquire actually enjoyed account your blog posts. Any way I will be subscribing to your augment and even I achievement you access consistently quickly.

  178. michelle:wow!ok, you can go pick a theme song for him from your theme song post awhile back (that was such a funny post i must say again).yay spence! yay mom’s influence.good day to ya, kathleen

  179. So true. Honesty and everything recognized.

  180. Mark – I dont think we are disagreeing, I was going for a more ironic tone. Clearly whether blacks have woken up to their hispanic problem or not it hasnt translated into even an iota of support for immigration restriction.I rather suspect that the earlier commenter (asian/deluded white?) who is hoping to bring asians into some republican big tent is peddling the same flawed idea. That asians will see where their 'real' interests lie thus not sticking it to whitey. Im not holding my breath.

  181. jobjed, we have very strict rules in place against spammers. your attempts must be mistaken for one of them. I wish I have some ways that I could to sign you up.

  182. I have been meaning to get a whip actually. I want to learn how to grab things with it. And also to whip the unholy fuck out of people and things. You know, for fun.

  183. awesome post! 1,3,4,5,7,8,9, & 10. Couldn’t agree more! Now I want to do a post on all the things that annoy me haha list could go on foreverrr. Do I nickname readers? I know sometimes I say lovelies or whichever, but it’s mostly because I don’t want to be like “hey ya’ll” because it seems bizarre to me and I don’t know everyone’s name and it would take forever to list them all. So there, that’s my reason, I am sticking to it and I hope you’re not pissed when you read my posts haha.

  184. Mary, this sounds like a wonderful way to cook a leg of lamb, which here in New Zealand is remarkably easy to come by. Though in a country which actually boasts more sheep than people, it ought not to be so expensive!!

  185. « Objectif: 35 médailles » ahah! sacré Bernard Lapoutre, ça manquait d’humour au gouvernement!« Objectif: 35 heures », ça aurait été mieux

  186. and why are the big old Maples called wolf trees? are wolf trees and line trees the same? Did those trees mark the line between the pastures? In Missouri and Iowa, the old pastures that aren't pastured anymore grow up to scrub and hardwoods and Cedar trees. To find the fence line, you look for the biggest, 4 ft diameter trees. You'll find one every little bit and often can see the line where the tree grew around the barb wire.

  187. If you have the space, take a flexible rake with you. Spend the time and rake where you intend to put your tent, it will give you a hassle free nighs sleep.

  188. Enhorabuena por haber movilizado sin querer a tanta gente por tu cumple! Vaya orgullo, y felicidades atrasadas. Besos. Por cierto, un juego muy divertido….

  189. I was surprised to see that JG only called runs on 18 of the team’s first downs. It felt like every single one was a run.I should probably just stop reading your articles (but that would be foolish), because it makes it so frustrating to watch games, see the perfect set-ups for exactly what you describe, and then see JG take his hammer to his worn out nail.I swear he gets more conservative and predictable the more criticism he gets. He’s making it hard to root for this team. If they’re not even trying to win, why should I care if they do or not?

  190. God morgen LoneSikke en skøn weekend, I har haft. Copenhagen Pride er jo et vældigt festligt optog – og sÃ¥ hundedag i Tivoli! Der er sørme mange skønne racer, men jeg kan ogsÃ¥ bedst lide de mellemstore og store racer. Labradors selvfølgelig mest af alt! :-)I dag fylder min dejlige Josie 11 Ã¥r. Tænk engang. Desværre er hun hos min ex, men jeg har skam sendt hilsener og sÃ¥ mÃ¥ vi jo fejre hende, nÃ¥r hun er tilbage hos os.Ha’ en dejlig dag. Klem.

  191. Thanks for being on point and on target!

  192. Posted on Hmm… Dwa sticki, dwa bumpery, dwa trigery, cztery przyciski, touchscreen, dwa monitory – nie ma opcji żebym to ogarnÄ…Å‚ po dobrym elemencie baÅ›niowym – jak to mawia Åšledziu…

  193. Learning a ton from these neat articles.

  194. I would send the card to my brother and his wife, as they have a new baby and a store close to them. They would definitely put it to good use. Thanks for the chance!! 🙂

  195. Leo disse:Isto é tudo um problema de interpretação de texto. Ele provalvemente quis dizer que teremos uma das melhores marinhas MERCANTES do mundo. Afinal, só com a compra de 136 navios pela Petrobrás deveremos ter uma frota realmente moderna daqui uns 10 anos… hehehe

  196. That hits the target dead center! Great answer!

  197. Action requires knowledge, and now I can act!

  198. Haltet durch und lasst euch nicht aus dem Musikgeschäft schupsen. Der 21.12.2012 ist nicht weit und danach wirds erst richtig gut für Menschen wie ihr es seit.Mögen euere Wege mit schöpferischen Ideen gepflastert sein und der Spaß und die Lust am Leben immer größer werden.VLG Uli

  199. Definitely want to read this one (and even more so after reading this review). I’ve enjoyed various YA dystopia/post-apocalyptic books, but as a writer myself I know sometimes short stories can take risks that novels can’t, so I’m curious to see what fresh takes these authors might have. Keeping my fingers crossed for the giveaway…

  200. author on the explosive guide, The Whistleblower. How the Clinton White Residence Stayed in Strength to Reemerge in the Obama White Household, tells Accuracy in Media the scheduled speaking appearance of previous President Bill Clinton at

  201. In all truth evidence is continuing to mount showing everything is normal and working according to design except for some Darwin dropouts that started a self preservation cult to get around Charles theory.

  202. This looks like so much fun, and you always hear of couples that forget their friends but you have the balance so right 🙂 my sister is one of those couples, all consumed by her husband, but I hope to be like this! Best of both worlds 🙂 I spent the weekend in London for my best friends birthday weekend.. well and truly worn out though! xx

  203. online dating sites…Thanks for the suggestions you have discussed here. Also, I believe there are some factors which really keep your car insurance premium lower. One is, to contemplate buying autos that are inside the good listing of car insurance providers. Cars which c…

  204. Det osar sommarferie av bilete ditt i dag:) Herleg.Eg skulle så gjerne hatt ei hengekøye mellom to trær, men me har ikkje eit einaste lite tre på tomta vår ennå. Så skal eg få det til så får eg vente til eg er pensjonist, eller plante digre trær:)Ha ein fin onsdag, og ei fin resten av denne veka også.

  205. Ohledne viz – ono je taky zajimave, ze to oficialni ohlaseni uplne nahodou vyslo na patek, prvni den voleb. I kdyz si myslim, ze hlavni (a pravdepodobne jediny) duvod je jiny – blizici se hlasovani o radaru.

  206. At the moment we trade leaves and flowers for imaginary bananas. Wow! If we had a Market Stand & Shop we could really grow the business and pretend to eat all sorts of other things.

  207. hej jag heter Sofia och jag tycker att det var dålig fakta buu ;-(. ni måste blir bättre på att ge mer fakta till dom andra!!! Förstå ni om inte så är ni dummare än en apa

  208. Ei järin omaperäinen tuo viesti. Käsittääkseni alkuperäisessä yhteydessään teksti oli vastine, mitä se täällä Suomessa on ja mitä kohdeyleisö ajattelee siitä, tai miten tulkitsee. Puhumattakaan siitä, että pelkäävätkö “normiluterilaiset” Kotikatunsa ja Salkkareidensa äärellä helvetintulia yleensäkään.

  209. Damn, I wish I could think of something smart like that!

  210. This guy is some kind of “employer of the photographer” that is requesting for removing of their pics. He’s some kind of nat-ci ignorant who doesn’t understand that we are getting these pictures from the sponsor galleries directly and have permission to use them.

  211. What the dems can’t get thru their heads is the fact that while EVERYBODY hates their insurance carrier they hate the government and politicians much more.

  212. I think any women who gets an epidural during labor is a very SMART woman I had no pain medication with my first child and I must say that I thought I was going to die. So I had an epidural with my second child It was the best thing ever If I ever have another child I will absolutely have an epidural again

  213. Cambian pequeñas cosas, pero lo esencial permanece.Lo que de verdad me extraña es que sigas siendo tan valiente de ir andando a trabajar. Yo con estos fríos llevo días sin ni siquiera estirarme y voy encogida a todos los sitios.

  214. Transparency is the key for the implementation. Put the numbers online on a daily basis. This can be automated. How much petrol is being consumed in every single parroquia? How much money is coming in day in, day out?

  215. Say what?!? You gotta be kidding me..you buy something, then your told don’t pay for it (which you’d already done…uhhh yeah!) don’t get the product or your money AND get to spend wasted time dealing with the Paypal buffoons trying to solve an issue THEY created! Paypal makes many claims…safe, secure online buying, etc…my ass!

  216. Your answer shows real intelligence.

  217. lol, would you like to elaborate your findings, or are you going to keep it simple (being a simpleton fanboy and all) and just say 360 has won.VN:F [1.9.17_1161](from 0 votes)

  218. Unparalleled accuracy, unequivocal clarity, and undeniable importance!

  219. I have been reading more as well — just this past spring — and I agree it's a simple pleasure. My other simple pleasure is taking a bath. When the kids are in bed!

  220. I really like your writing style, great info, thanks for posting . “In university they don’t tell you that the greater part of the law is learning to tolerate fools.” by Doris Lessing.

  221. Oct10 Let me start by declaring nice publish. Im not confident if it has been talked about, but when using Chrome I can never ever get the entire web site to load with out refreshing numerous times. Could just be my computer. Thanks.

  222. Hei 🙂 Jeg begynte Ã¥ lese bloggen din da hjemmet ditt ble kÃ¥ret som Norges vakreste, og ble utrolig imponert over hvor fint du hadde det. Alltid like gøy Ã¥ se innom! Selv er jeg ei 18 Ã¥r gammel jente fra Stavanger, gÃ¥r for øyeblikket et Ã¥rsstudium i sosiologi. Drømmer om Ã¥ en dag ha et flott hus med mann, barn og drømmejobben. Klisjeaktig, men sant.Hilsen Ine 🙂

  223. “Give us your money (increased taxes), and if you need some money back (because we have made it difficult for you to operate your business, since you will have less money to do so), we’ll loan it to you with interest and ‘conditions’”That’s oversimplified, of course…But, it’s accurate.

  224. Törvény? ne nevetess Webtech meg valóban érdekes egy ember. Nem tudom mit mondjak róla, jót nem tudok, rosszat meg nem fogok, Így is ha valaki egyszer elkapja kitapossa a belét.

  225. Cher Jibidou, ton texte est juste magnifique! Et on se le fait circuler dans la blogosphère catho de Facebook, en se demandant "Mais qui est cet auteur??" ^^ Une question : Pourquoi n'es-tu pas sur Facebook? (j'ai entendu toutes tes fausses excuses et faux prétextes, mais ça ne marche pas! ^^).Philippe Ariño

  226. Robert H. Tembeckjian is completely corrupt. Follow the cash, and Bobby-boy goes down. Did you know Tembeckjian wanted to be judge? Yeah, and he lost.

  227. Yes, and I’m quite sure that having Axe pedals helps a lot as well. Some of us poor drummers can’t afford such awesome pedals. I have tried them before and I just flew. Right now I’m using some no-name kind of pedal and they are not fun at all, but it’s what my Church has provided. Any pointers for the no-name pedals, on how they should be set up, how tight the spring should be, etc. Oh, and thanks for all of the great lessons. Later and GOD Bless.

  228. Coo-eee!For a … Coo-eee!For a sheila, reckon you doing a fab job of the video posts. You mentioned that it was in Sac, is that the development off Sunrise, Bradshaw area? I think I have seen those properties while driving through. Keep on truckin! Was this answer helpful?

  229. Valeriain Valpolicella è successo che :in un terzo c era un bellissimo solenell altro un cielo rosso impenetrabile alla vista per via di una pioggia torrenzialee nell ultimo tratto un nero simile alla notte.Mai visto ,considera che sto parlando di un fronte di 10km circa da dividere in trecomunque ho fotografatociao

  230. This is a really intelligent way to answer the question.

  231. I was very encouraged to find this site. I wanted to thank you for this special read. I definitely savored every little bit of it and I have you bookmarked to check out new stuff you post.

  232. YAY BRIAN!!!!!!!!!!!!!!!! HAPPY, HAPPY GOTCHA DAY!!!!!!!Even from the day you were “gotted” we can tell by your face in the photo you were just brimming with wisdom and kindness even then!We adore you!xoxo

  233. Man I really like this board!!Im new to the surfing sport, im doing a little look around for a board.I was taught how to surf and I love it but I dont have a board of my own and I dont know what to look for. The board that I was trained on was a 8ft. foam board and I was able to stand up the first time around and ride a wave.Now I also wanted to know for my hight 5’5 could I get a board this size or should I stick with a.8 footer?

  234. That’s really shrewd! Good to see the logic set out so well.

  235. Holey ‘mole’y, but seriously why not let actual up & coming boxers have the spotlight instead of a washed up ex cricketer coasting on his comedy sports show experience trying to make it as a boxer. . .VA:F [1.9.22_1171]

  236. Roscata, si ce te opreste??Nice sincer niciodata nu am dat mare importanta Rinului si Redsky m-a facut curioasa asa ca in urma propunerii ei am luat la rasfoit netul si am gasit lucruri foarte interesante! Totusi dupa Valea Loarei, iau o pauza 🙂

  237. Just a few questions.Do you trust Netanyahu to resist Obama & not fold under pressure?Do you think Netanyahu will pull the trigger on Iran even without American approval?

  238. If once you have slept on an island,you’ll never be quite the same; You may look as you looked the day before and go by the same old name. You may bustle about the street or shop; you may sit at home and sew, But you’ll see blue water and wheeling gulls wherever your feet may go. Rachel Field

  239. Love the plush forest series in the beginning. He looks like a cupid. Also the crooked smile and the mohawk are especially adorable. Amazing captured joy and delight. You are a great talent.

  240. It’s the character voices. Even the best reader can’t beat your imagined voices, esecially not across gender lines. The main thing I hate about this audio book (which I otherwise really like)…?Angela’s voice.

  241. Not just memoirs, but diaries. I have shelves of ‘em, not just Pepys and Evelyn and Anne Frank, but Frances Partridge, the last of the Bloomsberries,,Alan Clark, philandering British MP, Klemperer in Nazi Germany, and so many other irresistible windows into real lives as they happen…..

  242. Dear Sara P., I'm sure you aware of the criticism of youtube's removal category browsing. Since you're responsible for films aren't you concerned that aspiring film artists will not get attention unless their work is to the taste of an editor? The great thing about youtube was that, unlike other media, youtube gave a voice to the otherwise unknown. You are turning youtube into TV. That is not a complement. Please return the categories. ~earthseeker

  243. while in the amusement park. However, the plots that are involved are really boring. I know Sonic games should focus more on Gameplay (it is a platforming game after all) but a more serious story like the one presented in the Sonic 2 – 3&K, Sonic Adventure (without plot holes), Sonic Adventure 2 (again without plot holes), or Sonic Unleashed would be better.

  244. skriver:Hej!Som du har nu när man ska kommentera så måste man ange Namn & Epost, hur gör man så att man får det på sin blogg? Vill slippa anonyma!Tack

  245. Laurena SirakFebruary 9, 2012Spot on with this write-up, I actually think this website wants rather more consideration. I’ll probably be once more to learn far more, thanks for that info.

  246. My hat is off to your astute command over this topic-bravo!

  247. "It's a Police Box, can't you read?" "DO NOT COMPLIMENT THE INTRUDER >[" Some amazing lines in this script, for real. "Twelve jammy dodgers and a fez". Cue thunder. God, I love this weirdly timed thunder storm–HOLY SHIT WHAT IS THAT IN THE DOOR IS IT THE SILENCE now the thunder is just terrifying

  248. Quem esse sujeito pensa que é? O grande organizador da politica do Brasil?Ele agora decide quem vai ser ou não esse ou aquele candidato?Passou da hora de mandarem esse biltre para cadeia, o Brasil respiraria bem melhor.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *