الرئيسية / إقتصاد / ملايين البيض الأوروبي يغزو الأسواق المغربية
البيض

ملايين البيض الأوروبي يغزو الأسواق المغربية

دخلت إلى السوق الوطنية يومي السبت والأحد 11 و12 يونيو الجاري، الدفعة الأولى من البيض الأوروبي عبر شاحنات مجهزة، والتي تقدر بـ 3 ملايين بيضة.

وقالت الجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك في بلاغ لها، إن هذه الدفعة ستليها دفعات مرتقبة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد المصدر ذاته، أن الجمعية المذكورة “تواكب متطلبات السوق المغربية من هذه المادة الغذائية الحيوية في شهر رمضان المبارك، والتي يزداد الإقبال والطلب عليها بشكل كبير”.

وأكدت الجمعية أن هذه المبادرة تندرج كذلك في سياق دعم الانتاج الوطني من هذه المادة الغذائية المهمة، مضيفة أن هذه المبادرة ستساهم في انخفاظ سعر البيض في السوق الوطنية، حيث عرف انخفاظا يوم السبت 11 يونيو بسوق الجملة بالدار البيضاء وبلغ 1,10 درهم للبيضة الواحدة.

جدير بالذكر، أن عملية استيراد البيض الأوروبي، تتم تحت المراقبة الصارمة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية المعروف اختصارا بـ ONSSA.

هذا، وسبق أن أوضح رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، أن عملية استيراد البيض ستتم في حالة وجود خصاص أو نقص، أو ارتفاع في ثمنه”.

وللإشارة، فإن الانتاج المحلي للبيض سينخفض إلى 20 في المائة هذه السنة، بسبب أنفلونزا الطيور قليلة الضراوة التي سبق وأن أصابت قطاع الدواجن في المغرب، كما أن تخفيض رسم الاستيراد الذي نهجته الحكومة يهدف إلى قطع الطريق على التهريب، خصوصا أن السوق الوطنية تروج فيها بشكل يومي حوالي 600 ألف بيضة.