وودي آلن
وودي آلن أياما كان شابا، وفي الصورة جون بول سارتر

وودي آلن يكشف أن جون بول سارتر اشترط المال لمقابلته

في واقعة مثيرة، تحدث المخرج الأمريكي الشهير وودي آلن عن قصة جمعته بالفيلسوف الفرنسي الراحل جون بول سارتر.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية وبريطانية عن وودي آلن قوله إن مؤلف كتاب “الوجود والعدم” اشترط الحصول على مبلغ من المال لكي يخصص وقتا لمقابلة المخرج والكاتب الأمريكي.

وتعود جذور القصة كما حكاها وودي آلن إلى لقاءه بالمسرحي الأيرلندي صامويل بيكيت بأحد مقاهي باريس خلال زيارة له إلى لعاصمة الفرنسية. لكن، بما أن مخرج فيلم “Annie Hall” لم يكن من محبي مؤلف “بانتظار غودو“، حيث كان مهتما بالمقابل بلقاء مع سارتر، أكد له أحد معارفه الفرنسيين أنه يمكن له تدبر أمر اللقاء لكن مقابل مبلغ من المال سيتقاضاه سارتر.

“لا أبد أنك تمزح”، كانت ردة فعل وودي آلن الذي لم يصدق أن الفيلسوف والناشط السياسي الفرنسي الكبير يرغب في الحصول على مال مقابل التكرم بتخصيص بعض من الوقت له.

الصدمة التي أصابت المخرج الأمريكي المعروف بأفلامه وكتاباته الساخرة كانت أقوى من رغبته في اللقاء بصاحب رواية “الغثيان”، ما جعله يصرف نظرا عن الأمر برمته.

يذكر أن وودي آلن من المخرجين الأمريكيين الذين لديهم اطلاع واسع على الأدب والفن، وتقدير للكتاب والفنانين الأوروبيين، وهو ما ظهر جليا من خلاله احتفاءه بهم من خلال فيلم “Midnight in Paris”.

إقرأ أيضا: “ولادة أمة”..صرخة سينمائية جديدة في وجه العبودية

اقرأ أيضا

اتحاد كتاب المغرب

اتحاد كتاب المغرب يتضامن مع الروائي عزيز بنحدوش

عقب صدور حكم قضائي في حق الكاتب عزيز بنحدوش، بالحبس شهرين موقوفي التنفيذ، بمناسبة صدور روايته " جزيرة الذكور"، أصدر اتحاد كتاب المغرب بيانا للتضامن معه.