الرئيسية / ثقافة ومعرفة / دورة جديدة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي
دورة جديدة لجائزة محمد الجم
محمد الجم متحدثا في الندوة الصحافية

دورة جديدة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي

عقدت اللجنة المنظمة للدورة الخامسة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، مساء الخميس الأخير، ببهو مسرح محمد الخامس بالرباط، ندوة صحافية سلطت فيها الضوء على فقرات الدورة، التي تقام من 25 الى 27 من شهر مارس الجاري، فضلا عن مميزاتها وجديدها، وآفاقها المستقبلية.

وحسب مراسلة من خلية التواصل عن الجمعية، فقد  تحدث الباحث والأكاديمي عبد المجيد فنيش خلال هذه الندوة التي ترأسها الفنان محمد الجم، باستفاضة عن هذه الجائزة المسرحية التي تحولت من فكرة الى تظاهرة فنية ومسرحية وتربوية مهمة تهم تلامذة المؤسسات التعليمية، ذات المرامي التربوية والتحسيسية بقيمة الفن المسرحي في تهذيب الذوق الفني والجمالي لذا الناشئة.

للمزيد:مسرحية ” غابة الحكماء” تفوز بالجائزة الكبرى لمحمد الجم للمسرح المدرسي

كما ابرز فنيش بالمناسبة، التي تنظمها جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، وبالتعاون مع جمعية ابي رقراق، أهمية هذه التظاهرة، والتي تساهم بشكل كبير في إبراز المواهب وتحفيزها، وترسيخ ثقافة التكوين والتدريب، وتكريم العديد من الوجوه الفنية والمسرحية التي قدمت للمسرح  الشيء الكثير.

وكشف فنيش خلال ندوة الدورة، التي تقام بكل من المركب الثقافي والسينمائي هوليود بسلا، والمسرح الوطني محمد الخامس، تحت ادارة سناء محيي الدين على ان الفنان محمد الجم يدفع من ماله الخاص قيمة جوائز المهرجان، هذا فضلا عن إخصاب التظاهرة بعدد من التخصصات المسرحية، ذات الأهداف السامية والنبيلة.

اما الفنان محمد الجم، الذي اثنى على كل الشركاء، فقد أشار الى أهمية تأسيس فروع هذه الجائزة بعدد من المدن منها القنيطرة والدار البيضاء وطنجة وكلميم، ما يعكس تفاعل الجمهور وفعاليات المجتمع المدني مع هذه المبادرة الفنية، مؤكدا ان هذه التظاهرة ذات الأبعاد الجهوية والثقافية عقدت شراكة مع الهيئة العربية للمسرح بالشارقة الاماراتية، وستتحول إلى مهرجان كبير على المستوى الوطني والعربي في المستقبل.

الجائزة

ويشارك في هذه المسابقة 11 مسرحية وهي”على الأرصفة” و”لعبة الأدوات الهندسية” من الرباط، و”ابن النجوم”، “ابن المقفع في محكمة الحيوانات” من سلا، و”راه الصحراء ديالنا ماشي ديالكم” من سيدي يحيى زعير، و”أي شباب لأية تنمية؟” من الصخيرات تمارة، و”موكادور” و”علاش لا” من القنيطرة، و “صندوق القيم” و”علاش ما نقراوش” من اقليم الخميسات، و”هكذا تكلم بنادم” من سيدي سليمان.

وتترأس لجنة تحكيم الجائزة نزهة الركراكي، وتضم في عضويتها الممثل عبد الله العمراني، والفنان عبد العالي الغاوي، وتوفيق مفتاح، ونزهة عبروق، ثم ضحى ازمي، كما سيتم بالمناسبة تكريم الفاعلة الجمعوية فوزية الحليمي، والفنان محمد الغاوي، والممثلة سعاد صابر، ثم عبد الهادي توهراش وعبد الرحمان برادي وسعيد بلكدار كممثلين.