الرئيسية / ثقافة ومعرفة / اكتشاف تركيبة لعلاج سرطان الثدي في أقل من أسبوعين
سرطان الثدي

اكتشاف تركيبة لعلاج سرطان الثدي في أقل من أسبوعين

خلصت نتائج دراسة علمية جديدة إلى اكتشاف تركيبة علاجية تستطيع التغلب على خلايا سرطان الثدي ، الذي يعد من أكثر أنواع السرطانات المنتشرة في صفوف النساء، إلى جانب سرطان القولون والرئة وعنق الرحم والمعدة، والذي يتسبب سنويا في وفاة مئات النساء من مختلف الأعمار.

وحسب ما كشفه معهد أبحاث السرطان البريطاني على هامش مشاركته في مؤتمر سرطان الثدي بأمستردام، توصل فريق بحثه إلى تركيبة علاجية جديد تمكن من تدمير خلايا هذا النوع من السرطانات ودفعها إلى الانكماش قي غضون أسبوعين دون الحاجة لتدخل جراحي لاستئصال الورم أو للخضوع للعلاج الكيميائي.

وأكد المعهد أنه توصل إلى نتائج جد مرضية بخصوص فعالية التركيبة العلاجية المتمثلة في مركب عقار “هيرسيبتن” المرافق بدواء آخر.

وأضاف المعهد البريطاني أن نتائج الدراسة جاءت بناء على إخضاع 66 سيدة مصابة بسرطان الثدي من فئة ” HER2″ الإيجابي للعلاج، الذي اعتمد على مادة “تراستوزوماب” وهي الاسم العلمي لمركب عقار “هيرسيبتين” إضافة إلى علاج “لاباتينيب” وذلك لمدة 11 يوما فقط.

وأكد المعهد البريطاني أن خضوع العينة التجريبية للعلاج بالتركيبة الجديدة أعطى نتائج فعالة، حيث رصد العلماء تقلص أعداد الخلايا السرطانية التي اختفت كليا في مدة لم تتجاوز الأسبوعين.

وفي تعليقها على الاكتشاف، قالت الرئيسة التنفيذية لإحدى الجمعيات المعنية برعاية مرضى سرطان الثدي أن الدراسة ستفتح آفاقا جديدة في هذا المجال، كما ستمكن مئات المرضى من تجنب الآثار السلبية التي تتركها العلاجات الكيميائية.

وشددت رئيسة الجمعية على ضرورة تقديم المعهد البريطاني مزيدا من الأدلة التي تفيد بفعالية التركيبة العلاجية المختبرة، مشيرة إلى أن عقار “هيرسيبتين” من الأدوية المستعملة في العلاج السريري لمرضى السرطان إلى جانب العلاج الكيميائي..

ومن جانبه، وصف مستشار الأمراض السريرية في معهد أبحاث السرطان ببريطانيا آرني بوروشوثام، نتائج الدراسة بـ “الواعدة” مؤكدا أنها ستكون بمثابة باب جديد نحو اكتشاف علاج نهائي لهذا المرض الخبيث.

يعد السرطان من أكثر الأمراض الفتاكة المنتشرة في العالم، حيث سجلت إحصائيات المنظمة العالمية للصحة ما يزيد عن 14 مليون إصابه بهذا المرض خلال سنة 2012، مشيرة إلى أن 8.2 مليون شخص توفوا جراءه.

إقرأ أيضا:فاكهة استوائية تعالج الأورام السرطانية خلال 4 ساعات