فيلم موريتاني لأول مرة في مسابقة الأوسكار

خالد الغازي
سلايد شوفيديو ثقافة وفن
خالد الغازي22 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
فيلم موريتاني لأول مرة في مسابقة الأوسكار

اختيرت تسعة أفلام للترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، من بينها الفيلم الفرنسي الموريتاني “تمبكتو” للمخرج عبدالرحمن سيساكو، من أصل 83 فيلماً تقدم للمنافسة، بحسب ما أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الجمعة.

ويتحدث فيلم “تمبكتو” عن اجتياح مسلحين إسلاميين متشددين للمدينة التاريخية لفرض قوانينهم الصارمة عليها.

وأحداث هذا الفيلم مستوحاة من وقائع شهدتها البلاد فعلاً، إذ سيطر “تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي” وتنظيم أنصار الدين على تمبكتو لمدة عام كامل قبل أن تخرجهم منها عملية عسكرية فرنسية واسعة مطلع العام 2013.

والفيلم الذي كتبه سيساكو وكيسن تال يستعرض طوال 100 دقيقة كيف لا يرى المتشددون في الدين إلا المنع فيحرمون السجائر وكرة القدم والموسيقى والغناء كما يفرضون على النساء الحجاب ولبس القفاز ولو كانت بائعة سمك يمنعها القفاز عن ممارسة مهام عملها.

وكان الأهالي يتغلبون على الطبيعة الصحراوية القاسية في (تمبكتو) بالغناء والموسيقى ومتع الحياة البسيطة ولكن سيطرة المتشددين عليها جعلت كثيرين يفرون وبقي المغلوبون على أمرهم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق