الرئيسية / أحوال الناس / بيرو: تحويلات الجالية المغربية ارتفعت بنسبة 7.6% سنة 2015

بيرو: تحويلات الجالية المغربية ارتفعت بنسبة 7.6% سنة 2015

كشف انيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن التحويلات المالية للجالية المغربية المقيمة بالخارج، ارتفعت بنسبة 7.6% في العام الجاري 2015، مقارنة بسنة 2014، التي وصلت فيها قيمة التحويلات نحو المغرب 60 مليار درهم.

وقال الوزير بيرو الذي افتتح، اليوم الثلاثاء، لقاء دوليا حول “تعزيز القدرات من أجل استخدام التحويبلات المالية لتمويل التنمية في شمال إفريقيا بالعاصمة الرباط، أن السياسات التي ينهجها المغرب تجاه الجالية المغربية، جعلت العلاقة بين المهاجرين وبلدهم، المغرب، قوية ومحكومة بالثقة.

وأعلن أن الحكومة المغربية خصصت صندوقا لدعم استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج في بلدهم المغرب، مشيرا إلى أن الصندوق يمنح دعما ماليا للمستثمرين يصل إلى 5 ملايين درهم، وهي عبارة عن منحة لتشجيع المهاجرين المغاربة على الاستثمار في وطنهم، حسب مراسلة تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه..

وأرجع وزير الجالية السبب في تطور تحويلات الجالية، واتجاه المغاربة المقيمين بالخارج إلى الاستثمار في بلدهم، إلى جو الاستقرار السياسي والأمني الذي يعرفه المغرب، وبفضل الإمكانات التي توفرها الدولة للمستثمرين من أبناء المهجر.

وزير الجالية المغربي، أكد في الكلمة الافتتاحية، للقاء، الذي يشارك فيه خبراء دوليون من إفريقيا وآسيا، وتستمر أشغاله طيلة يومي الثلاثاء والأربعاء، “أنه لا يجب النظر إلى علاقتنا مع جاليتنا بالخارج من زاوية التحويلات المالية فقط، بل يجب أن تبنى هذه العلاقة على أسس الاحترام والتقدير، نظرا للدولر الذي لعبته الجالية، في تنمية البلد”.

وأضاف أن جل الأسر المغربية يوجد فرد واحد من أبنائها على الأقل بديار المهجر، موضحا أن هؤلاء لعبوا دورا كبيرا في إعالة أسرهم، وتدريس أجيال كاملة، مشددا على “أننا لم نصل بعد إلى ما نطمح إليه، في علاقتنا بأبناء المهجر، وأننا نريد أكثر مما تحقق”.

loading...