الرئيسية / ثقافة وفن / نهاري يهاجم ” الدوزيم” بسبب مسلسل ” الخواسر” المسيء للغة العربية
عبد الله نهاري

نهاري يهاجم ” الدوزيم” بسبب مسلسل ” الخواسر” المسيء للغة العربية

هاجم الشيخ عبد الله نهاري، الداعية والخطيب المغربي، المثير للجدل، القناة الثانية” الدوزيم”، بسبب عرضها لمسلسل ” الخواسر”، معتبرا إياه بمثابة عدوان على اللغة العربية.

وقارن بين المسلسل المغربي والمسلسل السوري ” الكواسر”، مشيرا إلى أن هذا الأخير، اتسم بأسلوب راق، يجعل المتلقي يتذوق جمالية اللغة العربية، ويعشقها بشغف، بخلاف ” الخواسر”.

ووصف نهاري، ضمن كلمة له، ضمن شريط ” فيديو”، عرض هذا المسلسل في شهر  رمضان، بأنه “انقلاب  ضد اللغة العربية، واستهزاء باللغة الرسمية للبلاد، وحرب شاملة ضدها”.

وسجل الخطيب أن ” ضرب اللغة العربية” في  هذا المسلسل يأتي في وقت ينشغل فيه المغاربة، على أعلى المستويات، بمناقشة  مسألة اللغة  العربية وموقعها في المنظومة التربوية، كلغة للتدريس.

واعتبر أن الاستهزاء باللغة العربية مقصود لترجيح كفة من ينظر إليها بازدراء، متسائلا: “إلى متى يستمر هذا الوضع؟ وأين اكاديمية اللغة العربية؟ وأين وزير الاتصال للقيام بالإجراء القانونية اللازمة لوقف هذا المسلسل؟”

ومضى نهاري، يطرح التساؤل، تلو التساؤل، بحثا عن جواب: ” أين موقف ” الهاكا”؟ ( الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري)، وهل تحترم القنوات التلفزيونية مقتضيات دفتر التحملات، أم أنه مجرد حبر على ورق؟ ومتى تتوقف ” الدوزيم” عن قصف هويتنا وثوابتنا؟”.