الرئيسية / ثقافة وفن / جائزة للخطوط الجوية المغربية لتكريم ابن بطوطة
Royal_Air_Maroc_Boeing_737-800_CN-ROJ_RAK_2013-6-1

جائزة للخطوط الجوية المغربية لتكريم ابن بطوطة

تشارك الخطوط الملكية المغربية في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو بجائزة خاصة أحدثتها بمناسبة الدورة الرابعة والعشرين لهذه التظاهرة الكبرى التي تنظم من 28 فبراير المنصرم إلى 7 مارس الجاري في عاصمة بوركينا فاصو، وذلك تحت شعار “السينما الإفريقية… الإنتاج والتوزيع في العصر الرقمي”.

وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية، التي تعد الناقل الرسمي لهذا المهرجان، أنها قررت أن تطلق اسم “ابن بطوطة” على هذه الجائزة التي سيتم من خلالها تكريم أحسن فيلم يعالج موضوع السفر.

وتم اختيار اسم “ابن بطوطة” تكريما لهذا المستكشف المغربي الكبير الذي قطع 120 ألف كيلومتر في رحلات استغرقت 28 عاما خلال القرن 14م تنقل خلالها في ثلاث قارات (أفريقيا وآسيا وأوروبا)، في بحث عن “الاكتشافات الجديدة وكسب المعرفة وتعزيز العلاقات بين الشعوب خلال رحلاته الطويلة والمتعددة مما جعله اليوم رمزا لقيم الانفتاح والتسامح واحترام ثقافات الأخر”.

وأضاف البلاغ أنه من خلال جائزة ابن بطوطة، التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج داوود ولاد السيد، تعزز الخطوط الملكية المغربية التزامها مع شريكها المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو ومع بوركينا فاسو من أجل إنجاح هذا المهرجان الذي يعد نقطة إشعاع للثقافة الأفريقية في العالم، كما تعكس إرادة الشركة الوطنية تأكيد هويتها الإفريقية من خلال تعزيز العلاقات الثقافية داخل القارة.

يشار إلى أن الخطوط الملكية المغربية تدعم الأنشطة الثقافية والفنية الكبرى المنظمة في القارة، فعلاوة على المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو، تعد الشركة الناقل الرسمي لبينالي داكار بالسنغال و”ماسا” (سوق الفن والفرجة الإفريقيين) في أبيدجان.

وكانت الخطوط الملكية المغربية والمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو وقعا في 4 فبراير 2014، اتفاقية شراكة أصبحت بموجبها الشركة الوطنية الناقل الرسمي لهذا الحدث الثقافي والفني المرموق لثلاث دورات (2015 و2017 و2019).

وبموجب هذه الاتفاقية، تؤمن الخطوط الملكية المغربية النقل الرسمي للمشاركين في المهرجان، وكذا نقل مختلف المعدات اللازمة لإنجاح هذا الحدث الكبير الذي يهدف إلى تشجيع السينما في جميع أنحاء القارة الأفريقية.

وبالإضافة إلى منح التذاكر للدورات الثلاث من المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو، تقدم الخطوط الملكية المغربية أسعارا تفضيلية على تذاكر سفر زوار المهرجان على مستوى شبكتها بأكملها التي تغطي 85 وجهة في أربع قارات من خلال 1600 رحلة في الأسبوع.