الرئيسية / ثقافة وفن / “البرق وحلم المطر”:إصدار جديد لــ نادية الأزمي
الغلاف

“البرق وحلم المطر”:إصدار جديد لــ نادية الأزمي

صدر أخيرا عن دار سليكي أخوين للطباعة والنشر والإعلاميات الكتاب الأول للكاتبة المغربية نادية الأزمي، والذي يحمل عنوان (البرق وحلم المطر: قراءات في القصة العربية القصيرة جداً).

ويتناول الكتاب تجربة ثلاثة عشر قاصاً من أقطار عربية مختلفة، وهم على التوالي:
أحمد جاسم الحسين، جمعة الفاخري، حميد الراتي، حميد ركاطة، الخطّاب المزروعي، السعدية باحدّة، طاهر الزارعي، عائشة الكعبي، عبد الرحمن سعد، عبد الرحيم التدلاوي، عزيزة الطائي، مهنّد العزب، يوسف حطيني.

وجاء في تقديم الكتاب :” في هذه الأضمومة من الدراسات التطبيقية النقدية سيجد المرء نفسه في مواجهة قراءات لمجموعات ارتضى فيها أصحابها القصة القصيرة جداً شكلاً للتعبير عن مكنوناتهم، وفيها  سعي لملاحقة كيفية الاشتغال على هذا الشكل من التعبير البرقي السريع المثير، وبحثٌ عن دلالته التي قد ينجح المبدع أو يخفق في إيصالها إلى القارئ، فكأنما كل قصة برق، وكأنما حلم المطر مرهون بنجاحها.

من هنا جاء عنوان هذا الكتاب (البرق وحلم المطر: قراءات في القصة العربية القصيرة جداً)، وقد أضفنا كلمة العربية للعنوان؛ لندلّل أنّ المبدعين الذين دَرست هذه القراءات إنتاجهم ينتمون إلى الأقطار العربية المختلفة؛ إذ تضم دراسات لقاصين من المغرب وتونس وليبيا والسودان وفلسطين وسورية والأردن والسعودية والإمارات وعمان.. ومن الممكن أن تمتدّ المقالات في المستقبل؛ لتشمل أقطاراً عربية أخرى، في مشروع كتاب نقدي آخر”.

جاء الكتاب في مائة واثنتين وعشرين صفحة من القطع المتوسط، و صمم  الغلاف الفنان المصري راضي جودة.