الرئيسية / ثقافة وفن / فنون النظم في فن المالوف الليبي
65ffb06c0bb4785d686215eaf213db29

فنون النظم في فن المالوف الليبي

المالوف هو أحد أنواع موسيقى الطرب الأندلسي. وهو مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأ بالأندلس وارتبط في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.
المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في المالوف.
أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب ،و الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمألوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، المألوف والصنعة والغرناطي ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي.

فنون النظم في فن المالوف
تنوعت الفنون النظمية فيه فهو يجمع بين الفنون المعربة والملحونة فحوى باقات وبدائع من روائع الأشعار، والموشحات، والدوبيت، والأزجال، فن القوما

الآلات الموسيقية
هناك مجموعة من الآلات الموسيقة المستعملة في فن المالوف منها في النوبات التقليدية وهي : الغيطة آلة نفخية، وآلات رقية من جلود الحيوانات منها : النوبة وتستعمل في الموكب المولدي، وتحل محلها داخل الزاوية الطبلة “الدربوكة” والطار ويسمى بالندير العيساوي وهو ما وجدت به صنوج نحاسية، وآلة النقرة. كما تؤدى النوبات في الفرق بمجموعات موسيقية وهي تضم من

-من الآلات الوترية: العود والكمنجة والقانون
-والقرنيطة والناي.
آلات ايقاع الرق الشرقي والطبلة، كما يقف من ثلاثة أو أكثر بالبنادير خلف المجموعة الصوتية.

المالوف الليبي

مهرجانات المالوف في ليبيا : مهرجان طرابلس للمالوف والموشحات

الفرق الليبية

فرقة المالوف والموشحات والألحان العربية
الفرقة ا لعربية للموسيقى
فرقة الشروق للمالوف والموشحات والأعمال الغنائية
فرقة الشيخ اقنيص للمالوف والموشحات الشيخ محمد أبوبكر تومية قنيص

أشهر الشيوخ

الشيخ قدور أفندي ولايعرف انتسابه بين الزوية الكبيرة والصغيرة الشيخ على إدريس والشيخ علي أبو فيم زاوية أبي غرارة “جامع مولاي محمد الآن”
الشيخ إبراهيم أبو حولية زاوية زناتة، وزاوية المصري
الشيخ الدوكالي عرعارة زاوية أبي دراع
شيوخ المالوف بالزاوية الكبيرة الشيخ محمود أبوريانة
الشيخ خميس الترنان – تونسي
الشيخ أحمد الوافي – تونسي –
الشيخ محمد بن زين الدين
الشيخ محمد محمود أبو ريانة
الشيخ محمد بعيشو
الشيخ الطاهر محمد عريبي
شيوخ المالوف بالزاوية الصغيرة
الشيخ سالم القرقني
الشيخ مصطفى القلالي
الشيخ جميل محمد القاضي
الشيخ علي منكوسة
الشيخ مصطفى أبو جراد
الشيخ محمد أبو جراد
الشيخ امحمد أبو حولية زناتة والعمروص
الشيخ خليفة بركة اشتيوي
الشيخ محمد الشوشان عرادة باب تاجوراء
الشيخ خليفة الرماش زاوية الغرارات
الشيخ مصطفى انبيه * الشيخ حسن الكعامي زاوية الشعاب
الشيخ محمد تومية [ اقنيص ]الشيخ محمود كانون المعروف بالبرداش
الأستاذ حسن عريبي
الشيخ نور الدين الدبسكي
الشيخ محمد أبوبكر تومية قنيص

مشاركين في نظم النصوص

كامل القاضي كروان طرابلس مشارك في عملية النظم
عبد الله جمال الدين الميلادي مشارك في عملية النظم
الشيخ علي أمين سيالة مشارك في عملية النظم
انظر كتاب فن المالوف في ليبيا للباحث : عبد الستار العريفي بشيه ففيه تراجم لهم ومعلومات جيدة عنهم

مناسبات المالوف الدينية والاجتماعي

المولد النبوي الشريف، مواكب زوايا الطرق الصوفية.

الأفراح والأتراح

حفلات الزفاف، وغيرها من المناسبات سعيدة، كما يشيعون به جنائز شيوخ الزوايا الصوفية ومريديها، بنصوص عرفت بالششتري نسبة لأبي الحسن الششتري الزجال الأندلسي المتوفى سنة 666هـ