الرئيسية / ثقافة وفن / (حنظلة) يظفر بجائزة الجزيرة الوثائقية في مهرجان أصيلة
24a45e3c3c5f8e4bffd722ebc6e44329

(حنظلة) يظفر بجائزة الجزيرة الوثائقية في مهرجان أصيلة

أسدل الستار على فعاليات الدورة الثانية من مهرجان أوربا الشرق للفيلم الوثائقي بمدينة أصيلة شمالي المغرب، وذلك بتتويج فيلم”الغوستو” لمخرجته الايرلندية صافيناز بوزبيا، بجائزة لجنة التحكيم، وهي الجائزة الكبرى.
ويتحدث الفيلم عن قصة مجموعة من الموسيقيين اليهود والمسلمين، فرقهم التاريخ، لمدة خمسين عاما، وجمعهم الفن ذات يوم على خشبة المسرح، لمشاركة شغفهم الكبير بسحر الموسيقى، موسيقى الفن الشعبي،”الغوستو” هو ايضا قصة الحلم الذي أصبح حقيقة واقعة.
وعادت الجائزة الثانية للمهرجان، وهي جائزة الجزيرة الوثائقية لفيلم”ناجي العلي في حضن حنظلة” لمخرجه الفلسطيني فائق جرادة، وسيناريو الناقد المغربي الدكتور الحبيب الناصري، رئيس المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة.
اما جائزة الإخراج الفيلم الألماني “السلحفاة التي فقدت درعها” لمخرجته باري القلقيلي، فيما الت جائزة السيناريو لفيلم ” غوغل ودماغ العالم” لمخرجه الاسباني بن لويس، أما جائزة النقد فكانت من نصيب المخرج الصيني زهوو ليانغ عن فيلمه”التماس”. وارتات لجنة التحكيم ان تنوه بفيلم”محمد قل لي” لمخرجه المغربي ايوب اليوسفي.
وضمت لجنة تحكيم الدولية للمسابقة الرسمية التي تبارى فيها عشرة افلام من بين خمسين فيلما، توصلت بها لجنة التنظيم، في عضويتها كل من الفرنسية دومينيك كرو، وهي منتجة ومخرجة أفلام وثائقية، والمخرج الاسباني خوليو اسكاراتي، والمخرج البريطاني المسلم ابو حامد الغزالي، وكمال إسماعيل مدير التصوير ورئيس مهرجان الإسماعيلية بمصر، والمخرج الأمريكي اوفيديو سالازار.
وشهدت فعاليات هذا المهرجان تكريم دولة فلسطين ضيف شرف في حق سفيرها المعتمد بالعاصمة الرباط أمين أبو حصيرة، فضلا عن المنتج والمصري أسعد طه، والإعلامية والمنتجة المغربية مليكة حاتم والممثلة المغربية نورا الصقلي، بالاضافة الى تنظيم فقرات متنوعة وخصبة منها تنظيم ورش، ولقاءات تواصلية، وتوقيع اصدارات، وعقد ندوتين حول صورة أوربا في المتخيل المغربي، والسينما الوثائقية الفلسطينية ودورها في المقاومة.