الرئيسية / ثقافة وفن / قصر هلا بتونس يحتضن الدورة الثالثة لمهرجان فنون الشارع
9e169044750e4515e82a52cc859e11c0

قصر هلا بتونس يحتضن الدورة الثالثة لمهرجان فنون الشارع

تحتضن مدينة قصر هلال بتونس ابتداء من يوم غد الأربعاء 13 أوت إلى 18 أوت الجاري، الدورة الثالثة لمهرجان فنون الشارع بتنظيم من جمعية «أبولون » للثقافة والفنون بالجهة ودعم من المندوبية الجهوية للثقافة بالمنستير والمندوبية الجهوية للشباب والرياضة ودار الشباب بقصر هلال.
هذا ومن المنتظر أن تقام عديد العروض الموسيقية والمسرحية مجانا في شوارع المدينة، مما سيفسح المجال لمشاركة المبدعين من الشباب في مختلف هذه الأنشطة.
وهذه التظاهرة هي وليدة الحراك الثقافي والفنّي بعد الثورة، ويسعى القائمون عليها إلى كسر حاجز المفهوم الإعتيادي للشارع واِعتباره وسيلة تثقيفية ومكانا للإبداع ومحاولة لتوفير مساحات بديلة توفّر مادة ثقافية دسمة دون الحاجة للفضاءات المغلقة.
ويستمدُّ هذا المهرجان روحه من الإيمان بالثقافة البديلة بعيدا عن الإنسياق في تيّار الذوق العام والعمل الفرجويّ بمفهومه الربحيّ الضيّق، ويهدف أيضا إلى الاِرتقاء بوعي المواطن التونسي وخاصة فئة الشباب من التلاميذ والطلبة والمعطّلين عن العمل، فضلا عن الأطفال لتطوير إمكاناتهم ومهاراتهم الفنية وتعميق اِهتماماتهم بواقعهم عن طريق الفنون كأداة تدريب على تعلّم ثقافة الحوار والتعبير عن آرائهم.
“مهرجان فنون الشارع بقصرهلال” يجمع أشكالا متعددة من التعبيرات الفنيّة كالموسيقى (الراب الملتزم، موسيقى العالم، الجاز…) ومسرح الشارع والغرافيتي والكاليغرافيتي ومرورا بسيرك الشارع…
تعبيرات فنّية تُحاكي واقع التونسي، هويّته، حضارته، مشاكله، تقاليده وتراثه… هي إذن تجربة للمواطن التونسي تمكّنه من أن يرى نفسه في الصورة الفنيّة لتطوير فكره ووعيه بالمكان وإثراء شخصيّته وتهذيبها.
“مهرجان فنون الشارع بقصرهلال” يوجّه رسالة إنسانية تبعث شعلة الأمل والسلام، رسالة محبّة ضحّى من أجلها شهداء الوطن وقدّموا أرواحهم من أجل الكرامة والعزّة والكلمة الحرة.

البرنامج…
برنامج المهرجان الذي ينطلق يوم الأربعاء 13 أوت يتضمّن عديد الفقرات، حيث تكون البداية إنطلاقا من العاشرة صباحا مع ورشات في مسرح الشارع للشباب مع مجموعة “فنّي رغما عنّي” وفي السابعة والنصف مساءً يتابع جمهور المهرجان عرضا لسيرك الشارع مع سيرك “باباروني” هذا فضلا عن ورشات للزخرفة والخط العربي موجهة للأطفال.
يوم الخميس 14 أوت وبداية من العاشرة صباحا ورشات مسرح الشارع للشباب مع مجموعة “فنّي رغما عنّي” وفي السادسة مساء عرض لمسرح الشارع بعنوان “دورة مياه” لنفس المجموعة، أما في الثامنة ليلا فيكون الموعد مع الراب وفرقة “Empire”، وتتواصل فقرات المهرجان يوم الجمعة 15 أوت مع ورشة للأطفال في فنّ الغرافيتيوالكاليغرافيتي اِنطلاقا من العاشرة صباحا يؤمّنها فهد دغيم وMeen One، ومن العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء ورشات مفتوحة في مسرح الشارع للشباب وفي الثالثة ظهرا ورشات الغرافيتي الموجهة للشباب، وفي الرابعة ظهرا ورشات حيّة للأطفال ثمّ عروض “منّا فينا” لجمعية “أبولون” مع EL Dej  وBanlieusards Crew.
يوم السبت 16 أوت صباحا ورشة كوريغرافيا للأطفال مع غادة بالقاسم وفي السابعة مساء عرض لموسيقى الجاز مع مجموعة عادل الجويني، أمّا يوم الأحد 17 أوت في السادسة مساء عرض موسيقي لمجموعة “أجراس” بقيادة الفنان عادل بوعلاق، فيما يختتم المهرجان يوم الأحد 18 أوت في السابعة مساء بعرض موسيقى العالم مع مجموعة “ديما ديما” بقيادة الفنان ياسر جرادي.
يُذكر أنّ عروض المهرجان تنتظم في فضاء النافورة قبالة البلدية وفي دار الشباب والدخول مجاني لكل العروض.