الرئيسية / ثقافة وفن / أكادير تحتفي بمهرجان السينما والهجرة
unnamed (5)

أكادير تحتفي بمهرجان السينما والهجرة

انطلقت مساء أمس الثلاثاء بقاعة سينما “ريالطو” بأكادير، فعاليات الدورة 12 من مهرجان “السينما والهجرة”، الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية إلى غاية 14 نونبر الجاري، بحضور ثلة من الممثلين والمخرجين المغاربة والأجانب، يمثلون أبرز الوجوه الفنية.

unnamed (4)

ودعت زينب العدوي والي جهة سوس ماسة، بضرورة إنشاء لجنة الفيلم بسوس لتعزيز الإنتاج السينمائي بالمنطقة، وبضرورة الحفاظ على القاعات السينمائية كمعالم ثقافية بمدينة أكادير.

وأكدت العدوي، في كلمة تلتاها بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة الفنية، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن مهرجان السينما والهجرة أضحى يكتسي أهمية كبرى في المشهد الثقافي على الصعيدين المحلي والجهوي، لاسيما بعدما بلغ المهرجان دورته الثانية عشرة، حيث أصبح يكتسي طابعا احترافيا ومهنيا مما سيكون له انعكاس إيجابي كبير سواء على الحياة الثقافية.

unnamed (5)

من جهة أخرى أكد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، في كلمة له، إلى  أهمية التيمة، التي يتناولها هذا المهرجان، الذي وصل في نسخته الثانية  عشرة إلى مستوى النضج، واشتد عضده بفضل مثابرة المنظمين ودعم الشركاء واحتضانه من قبل الفعاليات الجمعوية والأوساط الجامعية”. وتناوله مجموعة من القضايا المهمة من قبيل الهجرة السرية، وحوار الثقافات، وغيرها.

unnamed (3)

يشار أن الجلسة الافتتاحية للمهرجان عرفت تكريم بعض الأسماء الفنية، كالممثلة المغربية نادية نيازي، والإعلامي التونسي  رمزي ملوكي مقدم برامج سينمائية بهوليود، ومخرج الأفلام  الأمازيغية عبدالعزيز أوالسايح.

unnamed (1)

إقرأ أيضا: أكادير. جمعويون يراسلون عزيز الرباح لفك العزلة عن العالم القروي