مؤتمر الأحواض بفرنسا.. بركة يستعرض تجربة المغرب لمعالجة أزمة الماء

استعرض نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في فعاليّات الاجتماع العام العالمي الثاني عشر للشبكة الدولية لمنظمات الأحواض بفرنسا، تجربة المغرب في مجال الماء.

وأكد بركة على أن المغرب مثل العديد من دول العالم، يُواجه وضعًا حرجًا مع ستِّ سنواتٍ متتالية من الجفاف، تفاقَمت أكثر بسبب التغيُّر المناخي وزيادَة الطَّلب على الماء نتيجةً للنمو السكاني السريع، بالإضافة إلى تلبية الحاجيات المائية لقطاعات أخرى وموازية.

وأوضح إلى أن المياه كانت دائماً عنصرًا أساسيًا تُوليه أعلى سلطة في المملكة أهميةً قصوى لدورها الحاسم في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية ومساهمتها في النموذج التنموي الجديد.

وأشار بركة إلى تنفيذ تدابير عاجلة ومبتكرة، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 (PNAEPI)، والتي من ضمنها بناء السدود، ونقل المياه بين الأحواض المائية، وتسريع مشاريع تحلية مياه البحر مع تطوير صناعة وطنية للتحلية.

واعتبر أن المغرب يعمل على تكوين مهندسين وتقنيّين متخصصين، وزيادة الالتزام لحماية الملك العمومي المائي  مع وجود شرطة مياه فعالة، والتأكيد على ضرورة اعتماد سلوكيات جيدة للاقتصاد على الماء.

وأكد في الأخير دور المملكة الفعال واستضافته للمؤتمر العالمي القادم للمياه التابع لـ IWRA، خلال شهر دجنبر 2025 في مراكش.

اقرأ أيضا

رئيس الحكومة يمثل الملك في حفل تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس

مثل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الملك محمد السادس، في حفل تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس، الذي جرى اليوم الخميس بسان رافاييل (جنوب شرق)، برئاسة رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون.

ماكرون وستيفان سيجورني

بعد “هدنة الأولمبياد”.. فرنسا تستعد لاستئناف مفاوضات تشكيل حكومة جديدة

بعد "هدنة" استمرت نحو أسبوعين بسبب ألعاب باريس الأولمبية، تستعد الأوساط السياسية في فرنسا لاستئناف معركة اختيار رئيس للوزراء ومفاوضات تشكيل حكومة جديدة، إذ من المرتقب أن تحث الرئيس إيمانويل ماكرون

الدباغ لـ”مشاهد24″: دعم فرنسا لمغربية الصحراء يفتح باب مزيد من الاعترافات ويعبد طريق تسوية النزاع

سبرت راضية الدباغ الدكتورة والباحثة في القانون العام متخصصة في قضية الصحراء المغربية، ضمن قراءة تحليلية خصت بها "مشاهد24"، أغوار الاعتراف الفرنسي بمغربية الصحراء، بين استيعاب الدرس والخضوع للواقع.