عيد الأضحى

أرقام مثيرة عن استهلاك ونفقات المغاربة في عيد الأضحى!

أكدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها أمس الخميس 8 شتنبر الجاري، أن تزامن الدخول المدرسي لهذه السنة مع عيد الأضحى المبارك، سيكون له أثر كبير على نفقات الأسر المغربية، حيث سيزداد وقع نفقات هاتين المناسبتين أكثر هذه السنة خاصة بالنسبة للأسر المعوزة، حيث ستتجاوز نفقاتها 78 في المائة من متوسط إنفاقها الشهري.

وكشفت مندوبية الحليمي في مذكرتها التي يتوفر مشاهد24 على نسخة منها، أن كمية اللحوم المستهلكة من قبل المغاربة بمناسبة عيد الأضحى تشكل ما يقارب 41 في المائة، من اللحوم الحمراء المستهلكة سنويا من قبل الأسر المغربية.

وتصل هذه الكمية، حسب مذكرة تتعلق بـ“نفقات استهلاك الأسر في عيد الأضحى”، إلى 65.4 في المائة لدى 20 في المائة من الأسر الأقل يسرا، مقابل 31.3 في المائة من الأسر الأكثر يسرا.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأسر المغربية تختار أضحيتها من الأغنام في أغلبيتهم بنسبة تصل 96.2 في المائة، في حين تلجأ باقي الأسر إلى اقتناء الماعز بنسبة تصل 3.3 في المائة وخاصة في العالم القروي، أو الأبقار بنسبة 0.5 في المائة.

وقد ارتفع متوسط أسعار الأضحية من 1100 درهم إلى 1841 درهم ما بين 2000/2001 و2013/2014، مسجلا بذلك زيادة تناهز 67 في المائة، أي ما يعادل 4 في المائة سنويا، إذ بلغ مجموع نفقات الأسر ما يناهز 13 مليار درهم.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن نسبة كبيرة من الأسر المغربية الغنية والمتعلمة لا تحتفل بشعائر عيد الأضحى، وذلك استنادا إلى نتائج البحث الوطني حول نفقات واستهلاك الأسر الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط بين يوليوز 2013 ويونيو 2014.

وأوضحت المندوبية أن عدم ممارسة هذه الشعيرة يتفشى أكثر لدى الأسر الحضرية والأسر الفردية، حيث تصل نسبة سكان المدن التي لم تقم بذبح الأضحية 5.9 في المائة مقابل 2.5 في المائة بالبوادي.

واستطرد المصدر ذاته، أن الأسر التي لم تمارس هذه الشعيرة، تنتمي أكثر إلى الأسر الغنية والمتعلمة، حيث أن ما يقرب من 12 في المائة منها، تصنف ضمن 10 في المائة من الأسر الأعلى دخلا، مقابل أقل من 2 في المائة من بين 10 في المائة من الأسر المعوزة. كما تصل نسبة عدم أداء هذه الشعيرة إلى 11.6 في المائة ضمن الأسر التي يسيرها شخص بمستوى تعليمي عال مقابل أقل من 4 في المائة للأسر التي يسيرها شخص بدون مستوى تعليمي.

وأضافت مذكرة الحليمي أن حوالي نصف الأسر الفردية (46.5٪)، لم تقم بذبح الأضحية خلال 2013/2014، وتنخفض هذه النسبة لتصل إلى 0.8 في المائة لدى الأسر المكونة من 6 أفراد فأكثر.

اقرأ أيضا

maxresdefault

طريقة تحضير قطبان اللحم بتتبيلة لذيذة

نقدم لك سيدتي، في عدد اليوم من فقرة نساء، طريقة تحضير قطبان اللحم بتتبيلة لذيذة. …

بعد عطلة العيد.. النواب يحسمون في قوانين هامة

يستأنف مجلس النواب أشغاله بعد عطلة عيد الأضحى، بأجندة مكثفة تشمل جلسات تشريعية.

الملك يؤدي صلاة العيد ويتقبل التهاني بتطوان

أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي أحمد، والأمير مولاي اسماعيل، يومه الاثنين 10 ذي الحجة 1445هـ الموافق لـ17 يونيو 2024 م، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الحسن الثاني بمدينة تطوان.