نصائح غذائية للاستمتاع بمشاهدة كأس العالم في رمضان

صفاء صبري
رمضان كريم
صفاء صبري30 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
نصائح غذائية للاستمتاع بمشاهدة كأس العالم في رمضان
77aba07f18af23d32321ef3cef492d7c - مشاهد 24

 

في شهر رمضان الفضيل عادة ما تتغير أنماط حياتنا وسلوكياتنا..مما قد يؤثر على صحتنا ايجابا أو سلبا بحسب النمط المتبع، وهذاالعام ستتزامن مباريات كأس العالم مع صيام رمضان

سيتزامن قسم من مباريات كاس العالم لهذا العام 2014 مع شهر رمضان الفضيل ، ومن المؤكد بانكم كمتابعين ومشجعين ستغيرون وتوائمون انماط حياتكم وعاداتكم اليومية والصحية بطرق مختلفة للموافقة ما بين الصيام والافطار والجلوس لمشاهدة هذه المباريات! وقد تطورون في هذه الاثناء عادات صحية غير سليمة كالجلوس المطول دون حراك لمتابعة المبارايات او تناول وجبة الافطار الدسمة اثناء المتابعة او اهمالها ..بالاضافة الى شرب بعض المشروبات العالية بالسكريات او الكافيين .

اليكم فيما يلي اهم ما قد يرتبط بمتابعة المباريات والعادات والسلوكيات الرمضانية المختلفة ، وما قد يتبعها من امور متعلقة بالصحة والعادات السليمة التي يجدر بكم تطبيقها!

-المشاهدة ووجبة الافطار !

اجواء حارة وساعات صيام طويلة وسهر ومتابعة مطوله للتلفاز ، هذا ما سيحمله لنا رمضان هذا العام بترافقه مع كاس العالم .وما سيحدث هو تزامن اغلب المباريات مع ساعات الافطار ، وهناك من قد تشغله المباريات عن تناول فطوره الرمضاني الصحي والمتوازن او العكس قد يزيد من تناول الوجبات دون الانتباه للكميات والنوعيات اثناء التهائه بمتابعته للمباريات ،واليكم فيما يلي اهم النصائح التي قد تضمن لكم تناول فطور صحي :

-ابدا فطورك بعد الاذان بتناول 3 تمرات من الحجم الصغير مع كوب من الماء او اللبن قليل الدسم والتي ستمد جسمك بالسكريات البسيطة وتساهم في تحضير جسمك لاستقبال الوجبة اللاحقة الدسمة، وتقلل من مشاكل عسر الهضم .

-اعمل على تقسيم وجبة افطارك على عدة مراحل وبالتدريج لتجنب عسر الهضم والاضطرابات المعوية.حيث بامكانك البدا بصحن من الشوربة قبل البدا بتناول الطبق الرئيسي والوجبة الدسمة، خلال هذه الفتره ستكون افرازات معدتك وجهازك الهضمي حاضرة للمساعدة على اكمال باقي فطورك.

-يفضل ان تكون وجبة الافطار شاملة ومتوازنة العناصر والمجموعات الغذائية ويفضل اختيار الحبوب الكاملة من قائمة الكربوهيدرات كالخبز الاسمر والبرغل والفريكا ، والتركيز على السلطات والخضار واليخاني ،وادراج الحبوب والبقوليات والبروتين من مصادره المتنوعة وقليلة الدهون والدسم والابتعاد عن الاطعمة المقلية وعالية السعرات والدهون.

-قم بهضم طعامك ببطىء وعدم الاستعجال اثناء تناوله لتسهيل عملية الهضم.

-يفضل تجنب المخللات والموالح و الاطعمة الغنية بالتوابل، كونها الاطعمة المالحة تزيد من الشعور بالعطش ، والتوابل تحفز افراز حمض المعدة.

-عادة لا ننصح بتناول الطعام الا مع العائلة وفي المكان المخصص له بعيدا عن التلفاز ، لما يرتبط ذلك سيكولوجيا بزيادة كمية الطعام المتناول .

-للتقليل من كمية الطعام المتناولة اثناء مشاهدتك المباراة:

-قم باستعمال ادوات سكب طعام واطباق صغيرة الحجم .

–شرب الماء قبل الوجبة سيساعدك كثيرا في موضوع امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع .

-ابدا وجبتك بصحن من الشوربة او السلطة عالية الالياف لزيادة احساسك بالشبع.

-بين الفينة والاخرى ضع الملعقة او الشوكة جانبا وتناول الوجبات ببطىء، وتذكر ان جسمك يحتاج ما يقارب مدة 20 دقيقة لكي يدرك الاحساس بالشبع.

-الوجبات الخفيفة اثناء المشاهدة !

بعض المباريات قد تتزامن مساء ما بعد فترة صلاة العشاء وسيرافقها بالطبع نقارش متنوعة ووجبات خفيفة .. فما الخيارات الصحية والامثلة المقترحة ؟!

من الممكن بالطبع استبدال الوجبات الخفيفة الغير صحية بغيرها مما هو صحي وممتع ولذيذ. فقم باستبدال الشيبس ورقائق الذرة والفشار بالزبدة وحلويات رمضان العالية بالسعرات الحرارية كالمطبق والقطايف بالخضار والفواكه الصحية والكوكتيل والملك شيك ، بالبطيخ والكرز والشمام والعنب والعديد من الفواكه الموسمية اللذيذة ،بالفشار العادي دون زبدة ، وعليك بكمشة من المكسرات الغير مملحة التي ستمدك بالبروتين والدهون المفيدة مع التنبه الى حصتها العالية بالسعرات “اللوز والجوز والفول السوداني وبذور عباد الشمس، الكاجو والبندق “.

المشروبات المتناولة اثناء المشاهدة ما بين الصحي والسيء!

من المؤكد بان المشروبات ستكون من اكثر واسهل الامور المتوفرة والتي سيتم الاقبال عليها بكثرة سواء ان كانت من احد المشروبات الرمضانية المشهورة كالتمر الهندي او العرقسوس او الكركديه او الخروب او مشروبات عادية ودارجه من مياه او عصائر او حتى قهوة ومشروبات غازية ومشروبات طاقة ،ولربما من اكثر المشروبات التي سيتم تناولها اثناء متابعة المبارايات والتي نرى اقبال الشباب عليها بشكل كبير وخاصة اذا ما تمت المتبعة في المقاهي والتجمعات الشبابية ، واصبحت ترتبط بالمباريات وكانها شعار من شعائر المباريات ولا تتم المشاهدة الا بها ، مثل مشروبات الطاقة والمشروبات العالية بالكافيين من قهوة وشاي ونسكافيه ومشروبات غازية ! ومن المعروف بان الاكثار من هذه المشروبات له مضاره الكبيرة والخطيرة التي تعود على الجسم ، فبالاضافة لكونها عالية بالكافيين والمنبهات التي تعد مدره للبول وتؤدي الى خسارة الجسم للماء والذي هو بحاجة اليه وخاصة في اجواء فصل الصيف الحاره وما يرافقها من ساعات صيام طويلة وقد تكون سببا في حصول الجفاف، فهي تؤدي الى مخاطر اخرى كبيرة تعود على الصحة ، تتمثل بما يلي : 

نسبة الكافيين العالية تؤدي الى خلل في هرمونات الجهاز الهضمي وزيادة الافرازات الحمضية في المعدة مما قد يؤدي الى تقرحات والتهابات في جدر المعدة والمريء والاثني عشر.

احتواء مشروبات الطاقة على كمية سكر عالية وخاصة السكريات الصناعية قد يؤدي الى تدمير بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين (B) مما قد يؤدي الى عسر الهضم. كما ان كثرة المحليات الصناعية تؤدي الى الاسهال.

احتوائها على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي الى حدوث زيادة الوزن والسمنة مما قد يجعلها احد المسببات للامراض المزمنة من سكري وكولسترول وامراض القلب والضغط .

الادمان.

زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

الصداع ، فعدد كبير جدا من مشروبات الطاقة يمكن ان يؤدي الى الصداع الشديد كنتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم.

الارق والقلق اثناء النوم.

السلوك العدواني والتوتر و العصبية.

التقيؤ .

هشاشة العظام.

ماذا عن باقي المشروبات ، كالمشروبات الرمضانية الشائعة ؟

اما عن باقي المشروبات كالعصائر المختلفة فعادة ما يفضل اختيار العصائر الطبيعية بعيدا عن العصائر المصنعة العالية بالسكريات البسيطة والسعرات الحرارية والمواد الحافظة ،وقد يساعدكم تناول كوكتيل الفواكه على التركيز والتنبه وامداد جسمكم بالطاقة، كما انه يعد وجبة صحية خفيفة.

اما عن العرقسوس فيجب بكم اخذ الحيطة والحذر من تناول كميات كبيرة منه فقد اثبتت الدراسات والابحاث ان استهلاك العرقسوس يمكن ان يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم و الاعياء، التعب المزمن ، الصداع،والاسهال وانحباس السوائل في الجسم وغيره من المضار.

اما الخروب، فهو من مشروبات رمضان المفضلة وله فوائد صحية عديدة حيث انه يساعد في تسهيل الهضم، ويؤدي الى انخفاض مستوى الكوليستيرول في الدم، ويحمي من الامراض السرطانية، يساعد في علاج الاسهال،ولا يسبب الارق لانه خال من الكافيين. ولكن يجدر الانتباه الى انه على الرغم من ان الخروب يحتوي على مركبات تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم، الا انه غير مناسب للاشخاص المصابين بالسكري بسبب احتوائه على السكر.

وبالاضافة الى الماء و الخروب، يمكنك شرب العديد من المشروبات المفيده لصحتك مثل :التمر الهندي واللبن الرائب او الحليب قليل الدسم و الشاي البني والاخضر،والزنجبيل ،والزهورات مثل البابونج والشومر واليانسون والليمونادة، والعصائر الطبيعية والكوكتيل والميلك شيك بانواعه. مع الانتباه الى شرب كميات كافية ومناسبة من المياه والتي يجب الا تقل عن 3 لتر يوميا تقريبا.

الجلوس المطول اثناء المشاهدة!

دائما ما ينصح المختصون والاطباء بالتقليل من ساعات مشاهدة التلفاز والجلوس المطول والاكل اثناء المتابعة، فقد اظهرت دراسات حديثة ان البالغين او الاطفال الذين يقضون فترة طويلة بمتابعة التلفاز هم الكثر عرضة للاصابة بالسمنة والتي تؤدي بدورها للاصابة بالامراض المزمنة والخطيرة!. اضافة الى ذلك فالاستسلام لمشاهدة التلفاز تحفز بدون وعي على تناول المسليات والنقارش بشكل وبكميات اكبر.

لذا فالحل هو الحركة وتقليل فترة الجلوس المطولة ، فان كنت تمتلك الة رياضية مثل الة المشي ، فلا ضير من استخدامها اثناء متابعتك لمبارتك الرياضية في المنزل ،فتكون هذه فرصتك لممارسة رياضيتك والاستمتاع بمتابعة فريقك المفضل! او من الممكن القيام بحركات وتمارين رياضية خفيفة او المشي قليلا وباستغلال على الاقل فترة استراحة ما بين الشوطين،او ان كنتم في المقهى، فعليكم القيام بجولة الى الحمام مثلا!

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق