المركزيات النقابية تذكر بنكيران بالملف المطلبي قبل الحوار الاجتماعي

بوشعيب الضبار
سلايد شوسياسة
بوشعيب الضبار15 يونيو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
المركزيات النقابية تذكر بنكيران بالملف المطلبي قبل الحوار الاجتماعي

استغلت المركزيات النقابية الثلاث( الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل)، دعوة رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لها لاستئناف الحوار الاجتماعي، يوم الأربعاء المقبل، لتبعث له بتذكير بمحاور ملفها المطلبي.
وفي هذا الصدد، أكدت المركزيات النقابية الثلاث،على طلب إدراج الملف في جدول الأعمال، ويتمحور حول النقاط التالية، حسب الوثيقة التي يتوفر موقع ” مشاهد 24″ على نسخة منها:
1 ــ الزيادة العامة في الأجور والمعاشات.
2 ــ تحسين الدخل: تخفيض الضريبة العامة على الدخل ـ التعويضات العائلية ــ السلم المتحرك للأجور والأسعار.
3 ــ تنفيذ ماتبقى من اتفاق 26 أبريل 2011.
4 ــ فرض احترام الحريات النقابية والمفاوضة الجماعية وتطبيق تشريعات الشغل.
5 ــ الحماية الاجتماعية.
وعبرت المركزيات عن أملها في ختام تذكيرها بالملف المطلبي، عن أملها في أن ” يسفر التفاوض على نتائج ملموسة لتحسين الأوضاع الاجتماعية والمهنية للطبقة العاملة”، للتخفيف مما أسمته ب” الاحتقان الاجتماعي”.
ويلاحظ غياب أحد المكونات الرئيسية للمشهد النقابي في المغرب عن هذا التذكير، ألا وهو الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال.
يذكر أن عبد الإله بنكيران، كان قد اشترط إقصاء نقطة الزيادة في الأجور من طاولة المفاوضات في الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي، لكن المركزيات الثلاث تمسكت بها، ووضعتها على رأس أولويات الملف المطلبي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق