المغرب والاتحاد الأوروبي

بعد حكم العدل الأوروبية.. المجلس الأوروبي يؤكد عزمه على تعزيز العلاقات “عالية القيمة” مع المغرب

أكد قادة الاتحاد الأوروبي، في مسودة استنتاجات مجلس القمة الأوروبية، على “القيمة العالية” التي يعطونها للعلاقات مع المغرب والعزم على تعزيز التعاون مع الرباط بعد حكم محكمة العدل الأوروبية الذي ألغى اتفاقيات تجارية مع الرباط.

وأوضحت وكالة الأنباء الإسبانية “إيروبا بريس”، التي أوردت الخبر أن “المجلس الأورويي يؤكد من جديد على القيمة العالية التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب، ويجدد التأكيد على ضرورة الحفاظ على العلاقات الوثيقة مع المغرب ومواصلة تعزيزها في جميع مجالات الشراكة”.

يأتي هدا بعد أن جدد ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيب بوريل، أول أمس الإثنين، التأكيد على “القيمة الكبيرة” التي يوليها الاتحاد الأوروبي للشراكة الاستراتيجية مع المغرب.

وقال بوريل، خلال ندوة صحافية قدم خلالها خلاصات مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي، المنعقد بلوكسمبورغ، إن “الدول الأعضاء الـ27 ترغب في تعزيز الشراكة التي تربط المغرب والاتحاد الأوروبي، وهي شراكة واسعة النطاق، طويلة الأمد، كثيفة وعميقة”.

كما جدد رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي التأكيد على مضمون البيان المشترك الذي أصدره مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والذي تم من خلاله تجديد التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي لفائدة الحفاظ أكثر على علاقاته الوثيقة مع المغرب وتعزيزها في كافة المجالات، انسجاما مع مبدأ “العقد شريعة المتعاقدين”.