إحدى المسيرات الاحتجاجية لطلبة الطب في الرباط

لحل أزمة طلبة الطب.. هيئة تضع مقترحات مستعجلة على طاولة الحكومة

طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، بإيجاد حل عاجل لأزمة طلبة الطب.

ودعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة في بيان لها الحكومة بالإسراع بتنظيم حوار فعال، مع ممثلي الطلبة الأطباء، بحضور ممثلي الأساتذة الأطباء ومدراء كليات الطب.

وشددت على ضرورة التوافق على مخرجات للأزمة لبلورة اتفاق رسمي، يتضمن المبادئ العامة وإلغاء المتابعات القضائية في حق الطلبة.

وطالبت بالحفاظ على مدة التكوين في 7 سنوات بمجموع ساعات التكوين 4500 ساعة، تضمن كفاءة الطبيب المغربي و الجودة للمريض والانكباب على الطرق المتقادمة للتكوين وخاصة ،امتحان التخرج للوحدات ،والدي يظل الشغل الشاغل للطبيب.

وأبرزت أهمية مراجعة نظام وبرامج التكوين وتصحيح الاختلالات باشراك الأساتذة الأطباء في بناء مشروع إصلاحي شامل، لتطوير وتجويد برامج التكوين بكليات الطب والصيدلة وجراحة الأسنان.

واعتبرت ضرورة تمكين الطبيب المغربي من الحصول على تعليم شامل في مجال الطب، من خلال التركيز على الجودة الموجهة نحو المريض ونموذج التعليم القائم على حل المشكلات الطبية وبالمحاكات في الطب الحديث بتوفير مختبرات للمهارات السريرية، وتشجيع البحث العلمي والحفاظ على الصحة العمومية

وأكدت في الأخير أهمية التفكير الجدي في ربط كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية ،لتحقيق التجانس ، حتى لا تبقى معلقة بين قطاعين وزارين.

اقرأ أيضا

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة لإيجاد حلول عاجلة لأزمة طلبة الطب

وجه المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، انتقاداته للحكومة بخصوص وضعية كليات الطب والصيدلة. وطالب حزب …

وسط مطالب المعارضة.. بايتاس يكشف مقترحات الحكومة لحل أزمة طلبة الطب

أكد مصطفى بايتاس الناطق الرسمي باسم الحكومة الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع …

أزمة طلبة الطب.. هيئة تدعو الحكومة لفتح باب الحوار

طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، رئيس الحكومة عزيز أخنوش بفتح باب الحوار مع ممثلي …