بوريطة

الأمم المتحدة.. بوريطة يتباحث مع الأمين العام لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الاثنين بنيويورك، مباحثات مع الأمين العام لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا، خيرت ساريباي.

وفي تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء المنعقد على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أبرز ساريباي أن المباحثات شكلت فرصة لبحث سبل تعزيز روابط التعاون الثنائي، في وقت تعتزم فيه المملكة الحصول على صفة دولة ملاحظة داخل هذه المنظمة الآسيوية.

وأضاف ساريباي “ناقشنا الإجراءات الملموسة التي يمكننا اتخاذها سوية في الوقت الراهن ومستقبلا” لتدعيم التعاون الثنائي، مبرزا الإسهام الذي من شأن المملكة تقديمه لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا.

واعتبر أن هذا التجمع الآسيوي مدعو لتعزيز علاقات التعاون مع إفريقيا، مسجلا، في هذا الصدد، أهمية الاستفادة من “الدور الهام الذي يضطلع به المغرب داخل القارة”.

وتطرق ساريباي إلى دينامية اقتصاد المغرب والنمو السريع الذي يشهده، معربا عن ثقته في إمكانية إقامة جسور متينة مع المملكة.

اقرأ أيضا

المغرب وفنلندا

فنلندا تشيد بالمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي

بالجهود التي يبذلها المغرب عبر مختلف المبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس من أجل تعزيز السلام والاستقرار والتنمية السوسيو-اقتصادية بإفريقيا، لا سيما المبادرة الملكية لتسهيل ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا مبادرة “مسلسل الدول الإفريقية الأطلسية”.

المغرب واليابان

المغرب واليابان يوقعان مذكرة للتعاون من أجل شراكة معززة

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته اليابانية، يوكو كاميكاوا، مذكرة للتعاون من أجل شراكة معززة بين المغرب واليابان، وذلك عقب مباحثات عقداها اليوم الجمعة بطوكيو.

منتدى التعاون العربي الصيني تشيد بالمبادرات المغربية على الصعيد الدولي

أشاد وزراء الخارجية العرب والصين، اليوم الخميس ببكين، خلال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني بالمبادرات المغربية على الصعيد الدولي. وأكد الجانبان في “إعلان بكين” و”البرنامج التنفيذي 2024-2026″