Ulkoministeriö 240806 Helsinki. Ulkoministeri Elina Valtonen tapaa Marokon ulkoministeri Nasser Bouritan. Kuva: Ulkoministeriö/Kimmo Räisänen

بعد موقفها القوي الداعم لسيادة المغرب على صحرائه.. وفد برلماني يحل بفنلندا

حل وفد برلماني مغربي بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، في إطار زيارة عمل تأتي بعد أشهر على الموقف القوي للبلد الأوروبي بدعم سيادة المغرب على صحرائه.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد  استهل أمس الأربعاء، وفد من لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، يضم كلا من النائبة سلمى بنعزيز رئيسة اللجنة، والنائب بلعسال شاوي عن الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، والنائبة الرفعة ماء العينين عن فريق التقدم والاشتراكية، زيارة عمل إلى هلسنكي.

ووفق المصدر ذاته، فقد أجرى الوفد عدة لقاءات مع مسؤولين فنلنديين بمقر البرلمان الفنلن، استعرض خلالها أهم الأوراش التي يشتغل عليها المشرع المغربي، خاصة “تحديث الترسانة القانونية المتعلقة بمدونة الأسرة وقانون المسطرة المدنية”، كما سلط الضوء على المبادرة الملكية من أجل الأطلسي، والقضايا الاجتماعية، والهجرة، ومناخ الأعمال في المغرب، حيث تم التركيز بشكل خاص على إمكانات المغرب للمستثمرين الفنلنديين، لا سيما في مجالات الزراعة، والتكنولوجيا الحديثة، والطاقة المتجددة.

كما طبع اللقاءات، تعبير المسؤولين الفنلنديين عن ارتياحهم لموقف بلادهم الداعم للمقترح المغربي للحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية في الأقاليم الجنوبية، وفق البيان المشترك عقب اللقاء الذي جرى في السادس من غشت الماضي في هلسنكي، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، ونظيرته الفنلندية إيلينا فالتونين.

اقرأ أيضا

مطالب برلمانية لميراوي بمعالجة وضعية طلبة المدارس العليا

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عبداللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث …

إعلام عربي: دعم فنلندا لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية تطور جوهري يكتسب أهمية كبيرة

سلطت وسائل إعلام عربية الضوء على دعم فنلندا لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، واعتباره أساس تسوية نهائية للنزاع الإقليمي.

الصحراء المغربية

في موقف قوي.. فنلندا تنضم لقوى دولية وتدعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية

في ظل زخم المواقف الإيجابية التي تراكمها بلادنا فيما يخص ملف الصحراء المغربية، أعلنت فنلندا من عاصمتها هلسنكي، اليوم الثلاثاء، عن موقف مهم بشأن القضية الوطنية الأولى.