أخنوش: الحكومة لها إرادة لتطويق معدلات البطالة

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن حكومته لها إرادة حقيقية للتسريع من وتيرة برامج التشغيل وتطويق معدلات البطالة.

وأوضح أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، أن الحكومة، ومن خلال آلية الحوار الاجتماعي، تريد خلق جسور التواصل مع المركزيات النقابية وأرباب العمل للتفاعل الإيجابي مع القضايا ذات الأولوية بالمملكة، وعلى رأسها قضية التشغيل بهدف خلق الاستثمار المنتج للعمل اللائق وضمان استدامته.

ودعا رئيس الحكومة إلى تضافر الجهود لإعداد جيل جديد من السياسات العمومية الموجهة للتشغيل وضمان تجانسها، وتفعيل برامج التكوين وملائمتها مع سوق الشغل، وتسهيل عملية الولوج إليه من قبل الشباب وكل الفئات الاجتماعية.

ولفت إلى أن المؤشرات الإقتصادية النهائية لسنة 2023 “تبرز بالملموس حجم المجهود الحكومي لتجاوز كل التراكمات السابقة التي أثرت على وضعية التشغيل بالمملكة”، مؤكدا أن الاقتصاد الوطني تمكن من تحقيق نتائج إيجابية فاقت التوقعات، بالرغم من توالي السياقات الوطنية والدولية الصعبة.

وفي موضوع آخر، أكد أخنوش، أن الوقت قد حان لفتح نقاش جدي ومسؤول حول إصلاح أنظمة التقاعد بالمملكة، والتوافق مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين “للوصول إلى حلول ترضي جميع الأطراف وتراعي مصالح الطبقة العاملة وتضمن ديمومة صناديقه”.

اقرأ أيضا

مشروع قانون المالية 2025.. أخنوش يدعو إلى وضع الشغل على رأس أولويات الحكومة

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش ضمن المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2025، القطاعات الوزارية، إلى وضع الشغل على رأس أولوياتها.

أخنوش يمثل الملك محمد السادس في افتتاح الأولمبياد

مثل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024، الذي أقيم مساء اليوم الجمعة على متن بواخر على طول نهر السين.

أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي وبريجيت ماكرون

حضر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الجمعة بقصر الإليزيه، حفل الاستقبال الذي أقامه رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، وبريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024.