قرار جديد يعزز وضع المغرب كشريك لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

يشارك وفد برلماني مغربي في أشغال الجزء الثالث من الدورة العادية لسنة 2024 للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، المنعقدة بستراسبورغ.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، يتعلق الأمر بالشعبة البرلمانية المغربية التي شاركت في “الجلسات العامة للدورة التي انطلقت أمس الاثنين، بالإضافة إلى أشغال مختلف اللجان المنضوية تحت لواء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا: لجنة القضايا السياسية والديموقراطية، ولجنة القضاية القانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الهجرة، واللاجئين، والنازحين، ولجنة القضايا الاجتماعية والصحة والتنمية المستدامة، ولجنة الثقافة والعلوم والتربية والإعلام، وكذا لجنة المساواة ومكافحة التمييز”.

ووفق ذات المصدر، “تميزت الدورة بالمصادقة خلال الجلسة العامة على قرار يقضي بتعديل بعض مواد النظام الداخلي للجمعية”.

ويكتسي هذا القرار أهمية بالغة بالنسبة للمغرب بصفته شريكا من أجل الديموقراطية، حيث يقضي بتعزيز الوضع الذي يحظى به البرلماني المغربي منذ سنة 2011 من خلال مجموعة من الاختصاصات التي أوكلت للشركاء، من قبيل “الحق في المشاركة في اجتماعات اللجنة الدائمة، والحق في وضع مقترحات توصيات أو قرارات، وكذا وضع تعديلات، على أن تكون موقعة بشكل مشترك من طرف أحد أعضاء الجمعية. كما تمنح المقتضيات الجديدة الشركاء الحق في طلب نقاشات آنية، وفي التعيين لفتح نقاشات، وفي وضع بيانات مكتوبة، بالإضافة إلى الحق في شغل منصب مقرر لبعض المهام الاستطلاعية”.

اقرأ أيضا

بوريطة يجري مباحثات مع وفد برلماني من مالاوي

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء بالرباط، وفدا برلمانيا من مالاوي.

وفد فلسطيني رفيع يزور المملكة

يبدأ وفد فلسطيني غدا الاثنين، زيارة للمملكة المغربية تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

إطلاق حملة “أزوول أكادير” للترويج السياحي لجهة سوس

انطلقت، الحملة الترويجية لمدينة أكادير وجهة سوس ماسة “أزوول أكادير”، وذلك بمناسبة إنطلاق الموسم الصيفي …