سلوفينيا تشيد بالمبادرة الأطلسية

متابعة

أشادت سلوفينيا، اليوم الثلاثاء، بالمبادرة المستنيرة التي أطلقها الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي.

وتم التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك الصادر عقب المباحثات التي جرت، اليوم الثلاثاء بالرباط، بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا، تانيا فاجون.

وفي هذا البيان، نوهت سلوفينيا، خصوصا، بالمبادرة المستنيرة التي أطلقها الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، وذلك بغية جعل الفضاء الإفريقي إطارا جيوستراتيجيا للتعاون، وكذا بمشروع خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا. كما أشادت نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا، بأجندة الاتحاد الإفريقي بشأن الهجرة.

وأكدت سلوفينيا، أيضا، على أهمية الإصلاحات واسعة النطاق التي أطلقتها المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، لبناء مجتمع واقتصاد “أكثر انفتاحا ودينامية”، لا سيما من خلال تنزيل النموذج التنموي الجديد والجهوية المتقدمة، فضلا عن الجهود الحثيثة من أجل تمكين المرأة وتحقيق التنمية المستدامة.

من جهة أخرى، هنأت سلوفينيا المملكة المغربية على نجاح المنتدى العالمي التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات الذي تم تنظيمه بمدينة فاس خلال شهر نونبر 2022، وكذا على الريادة الراسخة وطويلة الأمد للملك محمد السادس في هذا المجال.

كما عبرت جمهورية سلوفينيا، في هذا السياق، عن انفتاحها من أجل مواصلة المحادثات بخصوص مقترح المغرب بشأن تعزيز التعاون في مجال الحوار بين الأديان.

وتقوم نائبة الوزير الأول، وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية بجمهورية سلوفينيا، بزيارة رسمية للمغرب، بدعوة من بوريطة، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثانية والثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية سلوفينيا.

اقرأ أيضا

الملك يوجه المجلس العلمي الأعلى لدراسة مقترحات مراجعة مدونة الأسرة

أصدر الملك محمد السادس، ، توجيهاته إلى المجلس العلمي الأعلى لدراسة مقترحات مراجعة مدونة الأسرة …

جوهانسبورغ.. استكشاف فرص المبادرة الملكية الأطلسية

عقدت مجموعة عمل تابعة للبرلمان الإفريقي، اليوم الخميس بجوهانسبورغ، لقاء لاستكشاف فرص المبادرة التي أطلقها الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، وذلك في إطار أشغال الدورة العادية الثالثة من الولاية التشريعية السادسة لهذا البرلمان.

أطباء: المساعدة الطبية المغربية لفائدة سكان غزة دعم حيوي لحالات الطوارئ

أكد أطباء مغاربة، من مختلف التخصصات، مدى الأهمية والفائدة الكبيرة للمساعدات الطبية الموجهة لسكان غزة بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، معتبرين أنها تشكل دعما حيويا لتدبير حالات الطوارئ الصحية والتكفل بالإصابات البليغة.