الصحراء المغربية

اعتذر عن خطأ الخريطة.. نتنياهو يصدم أعداء المملكة ويؤكد أن إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء

صدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعداء الوحدة الترابية للمملكة، حيث قدم اعتذارا رسميا بشأت موضوع الخريطة المبتورة، مؤكدا في الوقت ذاته على أن إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء.

ونشر مكتب نتنياهو تدوينة قال فيها: ” للأسف وقع خطأ في الخريطة التي عرضت في مقابلة رئيس الوزراء مع قناة TF1.. الحكومة الإسرائيلية برئاسة رئيس الوزراء نتنياهو اعترفت بسيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها وتم تصحيح جميع الخرائط الرسمية الموجودة في مكتب سيادته، بما فيها الخريطة التي عرضت عن طريق الخطأ في المقابلة، وفقا لذلك”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي، حسن كعبية، عبر تدوينة على صفحته بمنصة “أكس” (تويتر سابقا): “بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبيرة بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها.. لهذا اقدم توضيح لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة قائلا: ’المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها‘.. كما أننا نعتذر عن هذا الخطأ التقني.. إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء”.

وكان هذا الخطأ قد أشعل تفاعلا واسعا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بين خصوم المغرب، الذين يتربصون بالوحدة الترابية للمملكة، قبل أن يتلقوا صفعة قوية من حكومة نتنياهو، ليستفيقوا من حلم اليقظة، الذي عاشوه للحظات قصيرة.

ويذكر أن إسرائيل أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على صحرائه، بحسب بيان للديوان الملكي المغربي صدر خلال سنة 2023.

اقرأ أيضا

نهضة بركان

هشاشة النظام العسكري.. خريطة المغرب على أقمصة فريق كرة تفجر بركانا في الجزائر

عرت ما بات يعرف بواقعة أقمصة فريق نهضة بركان، من جديد، على هشاشة النظام العسكري الحاكم في الجارة الشرقية، الذي أصابته، هو وحوارييه وأزلامه، حالة من السعار، بسبب خريطة المغرب على قميص الفريق البرتقالي.

ميركل ردا على تصريحات نتانياهو: ألمانيا تتحمل مسؤولية الهولوكوست

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن بلادها تتحمل المسؤولية التامة بخصوص "الهولوكوست"، في وقت انتقد عدد من المؤرخين الإسرائليين تصريحات نتانياهو واتهامه لمفتي القدس الراحل بالضلوهع وراء الإبادة الجماعية التي ارتكبها هتلر في حق اليهود.

نشطاء مغاربة يطلقون عريضة للمطالبة بتصحيح خريطة المغرب على “جوجل ماب”

أطلق مجموعة من النشطاء المغاربة عريضة إلكترونية، لجمع التوقيعات من أجل مطالبة شركة “جوجل” بتصحيح خريطة …