هل ستدعم بريطانيا مخطط الحكم الذاتي المغربي؟

مؤشرات إيجابية تؤكد أن بريطانيا قد تتجه خلال الفترة المقبلة إلى الخروج من المنطقة الرمادية، وإعلان دعم المغرب في سيادته على صحرائه.

وبعث حوالي 30 من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، قبل أيام، رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية، ديفيد كاميرون، دعوا فيها، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي “رسميا ودون تأخير” باعتباره “الحل الوحيد” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشدد النواب وأعضاء مجلس اللوردات، على أن مبادرة الحكم الذاتي التي طرحها المغرب للصحراء، بالإضافة إلى كونها المسار “الأكثر براغماتية”، فإنها “تحترم التقاليد المحلية والتطلعات الديمقراطية، وتوفر حلا قابلا للتطبيق لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين”.

دلالات سياسية

واعتبر الخبير في القضايا الجيوسياسية وتحليل البروباغندا، الدكتور أمين صوصي علوي، أن هذه الخطوة لها دلالات سياسية عميقة، مشيراً إلى أن هذه الرسالة بمثابة قرار شعبي؛ وذلك على اعتبار أن أصحابها يمثلون جزءاً من الشعب البريطاني.

وأضاف علوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن دعوة حوالي ثلاثين من البرلمانيين واللوردات البريطانيين، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي يتوافق مع توجه أوروبي ودولي لدعم هذا المخطط؛ لأنه الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشدد المتحدث على أن أوروبا بدأت تتخذ الاجراءات اللازمة للاعتراف بمغربية الصحراء، مبيناً أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي باتت أمراً واقعاً؛ وأكبر دليل على ذلك ما جاء في قرارات الأمم المتحدة الأخيرة بشأن قضية الصحراء.

ورأى صوصي علوي، أن الاعتراف المباشر بمغربية الصحراء ودعم مخطط الحكم الذاتي أضحت تفرضه التحولات التي وقعت  بين المغرب وأوروبا، مشيراً إلى أن المغرب أصبح قادرا على حمايته وحدته الترابية.

وفي هذا الصدد – يستطرد الخبير في القضايا الجيوسياسية – المغرب فرض هيبته واستطاع أن يجبر كل متلكئ بالالتزام بالقانون الدولي.

وبيّن المتحدث، أن هناك مصالح مشتركة بين المغرب وبريطانيا والتي قد تدفع الحكومة البريطانية إلى التحرك بشكل رسمي ودون تأخير لدعم المخطط المغربي والتوجه نحو الاعتراف بمغربية الصحراء.

دوافع سياسية وجيواستراتيجية

من جهته، قال عبد الرحمان مكاوي، المحلل السياسي وأستاذ العلاقات الدولية بجامعة ديجون الفرنسية الخبير في الشؤون الاستراتيجية، إن كل المؤشرات تؤكد أن بريطانيا ستسير على خطى إسبانيا وباقي الدول التي قررت الابتعاد عن المنطقة الرمادية فيما يخص قضية الصحراء المغربية.

وأضاف مكاوي في تصريح لـ”مشاهد24″، أن البريطانيين بصدد ترسيم الاعتراف بمغربية الصحراء ولكن بطريقة براغماتية، مشيراً إلى أن العلاقات بين المملكتين متجذرة ومتينة؛ ما يسهل عملية دعم المخطط المغربي للحكم الذاتي.

وزاد الخبير قائلا: “لأسباب جيوستراتيجية واقتصادية بريطانيا ستتجه إلى دعم الوحدة الترابية المغربية والاعتراف بمغربية الصحراء”، لافتاً أن المشروع الضخم لبناء “كابل بحري” لنقل الطاقة النظيفة من الصحراء المغربية إلى بريطانيا دليلا على ذلك.

اقرأ أيضا

الحرب على ليبيا في 2011

نواب بريطانيون ينتقدون دور بلادهم في الحرب على ليبيا في 2011

اعتبر نواب بريطانيون بلجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان أن الحرب على ليبيا في 2011 استندت إلى معلومات مخابراتية خاطئة ما عجل بانهيار ليبيا سياسيا واقتصاديا.

كاميرون

كاميرون: أمن بريطانيا مهدد في حال غادرت الاتحاد الأوروبي

وجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، تحذيرات بشأن تداعيات خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي، خاصة على المستوى الأمني نظرا إلى الظرفية الراهنة التي تعرف فيها الدول الأوروبية تأهبا أمنية بعد هجمات كل من باريس وبروكسل.

أزمة ليبيا..أوباما يلقي اللوم على ساركوزي وكاميرون

حاول باراك أوباما التنصل من مسؤولية الولايات المتحدة في أزمة ليبيا من خلال إلقاء اللوم على حليفه نيكول ساركوزي وديفيد كاميرون اللذين قادا الحرب على نظام القذافي.