استغلال منابر المساجد لنشر خطابات الكراهية يجر التوفيق للمساءلة البرلمانية

وجهت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حول “استغلال منابر المساجد للتهديد والتحريض وتكريس خطاب التطرف ضد المغاربة”.

وقالت التامني في سؤال كتابي لوزير الأوقاف، إنه “وعلى إثر النقاش الدائر في أوساط المجتمع حول موضوع مدونة الأسرة والتعديلات المرتقبة، برزت تصريحات صدامية وعدائية من محسوبين عن التيار الإسلامي، ضد الفعاليات الحقوقية والسياسية الداعية لرؤية حداثية ترسخ قيم المساواة”.

وأشارت صاحبة السؤال إلى أن هذه “الخرجات تطغى عليها نبرة تكفيرية تهديدية من أطراف متعددة من الأفراد والتنظيمات المحافظة بما فيها تنظيمات الإسلام السياسي الحركي على ضوء تسريبات مقترحات تعديل مدونة الأسرة، والتي كان الهدف منها إعطاء هؤلاء فرصة تأسيس جبهة عريضة للتخويف من أي إصلاح لا يتماشى مع تأويلهم للنصوص الدينية”.

ونبّهت التامني إلى أن من شأن هذه التصريحات نشر المزيد من خطاب التطرف في المغرب، علما أن البعض من أتباع هؤلاء المكفرين اتجهوا إلى “التحريض” والتهديد، حيث بلغ بهم الأمر إلى “التهديد بحرب أهلية”.

اقرأ أيضا

سميرة سعيد

سميرة سعيد تروج لأحدث أعمالها “كداب”

شرعت الفنانة المغربية سميرة سعيد في الترويج لأغنيتها الجديدة “كداب”، وذلك عبر حساباتها بمواقع التواصل …

طقس يوم غد الأربعاء.. أمطار قوية أحيانا رعدية بعدد من أقاليم شمال المملكة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن عددا من أقاليم شمال المملكة من المرتقب أن يشهد، غدا الأربعاء، أمطارا قوية أحيانا رعدية. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”،

قميص نهضة بركان

“قميص نهضة بركان”.. “الطاس” تصفع الكابرانات وترفض طعن الاتحاد الجزائري

مازالت الصفعات المدوية تتولى الواحد تلو الأخرى على الوجه العفن للنظام العسكري الجزائري في ما بات يعرف بواقعة قميص نهضة بركان، حيث رفضت المحكمة الرياضية الدولية "الطاس"، الطلب، الذي تقدم به الاتحاد الجزائري ونادي اتحاد العاصمة بخصوص إيقاف القرار الصادر