مجلس الحكومة يصادق على تحديد معايير جودة الهواء

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بتحديد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة، قدمته وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يهدف إلى تغيير وتتميم المرسوم رقم 2.09.286، وذلك بغرض إضافة بعض التعاريف وتحيين الجدول الملحق المحدد للائحة الملوثات ومعايير جودة الهواء وتعديل بعض المقتضيات المرتبطة بتحسين حكامة تدبير شبكة حراسة وتتبع جودة الهواء بالمغرب.

ويهدف المشروع إلى تحيين الجدول الملحق المحدد للائحة الملوثات ومعايير جودة الهواء، طبقا لاقتراحات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، وتوجيهات المنظمة العالمية للصحة.

وهكذا، سيتم إعداد تقرير وطني حول جودة الهواء كل سنتين، كما سيتم إعداد نشرات وتقارير دورية حول جودة الهواء في مختلف جهات المملكة.

وفي وقت سابق، كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن تكلفة التدهور البيئي السنوية بالمغرب قدرت بـ32,5 مليار درهم أي ما يعادل 3.52 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

وأكدت حينها بمجلس النواب، أن المخطط الوطني للهواء يهدف إلى تقليص التلوث الناتج عن الوحدات الصناعية ووسائل النقل، وتقوية الترسانة القانونية لتقليص تلوث الهواء.

اقرأ أيضا

حزب الأصالة والمعاصرة يستنكر حملة التشهير ضد الوزيرة بنعلي

قال المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، إنه توقف كثيرا في اجتماعه المنعقد أمس الاثنين، عند حملات التشهير والضرب التي تتعرض لها قيادات الحزب ووزراءه.

بكلفة تبلغ 19 مليار درهم.. إعداد برنامج جديد للوقاية والحد من التلوث الصناعي

بكلفة تصل إلى حوالي 19 مليار درهم، تم إعداد مشروع برنامج جديد للوقاية والحد من التلوث الصناعي للفترة 2024-2035، وفق ما أعلنت عنه وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.

بنعلي تنفي حقيقة الصورة المثيرة للجدل

نفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، اليوم الثلاثاء، أي علاقة لها بصورة تم تداولها على نطاق واسع من طرف بعض الصفحات والمنابر الإعلامية، وتضمنت صورة لشخصين، رجل وامرأة، مصحوبة بتعليق مفاده أن "الأمر يتعلق بوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في الحكومة المغربية ورجل أعمال أسترالي".