بنطلحة لـ”مشاهد24″: الثقة تقوي علاقات المغرب وإسبانيا وآفاق شراكتهما تتجاوز الإطار الثنائي

خطت زيارة رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المملكة، المطبوعة بالاستقبال الملكي، فصلا جديدا في مسار العلاقات بين الرباط ومدريد التي تمضي قاطرتها على سكة الثقة والاحترام المتبادل، خصوصا في ظل التزام الجارة الشمالية بموقف إيجابي لا غبار عليه تجاه قضية الصحراء المغربية.

الزيارة التي جاء ضمن أبرز عناوينها اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها الملك محمد السادس على المستوى الإفريقي، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا المغرب، اعتبرها محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، محطة تفتح آفاق تعاون مشترك بين البلدين الجارين، يتجاوز الإطار الثنائي ويخدم المنطقة.

وأضاف الدكالي ضمن حديث لـ”مشاهد24″، أن سانشيز الذي حل هذه المرة بالمملكة بعد تجديد الثقة في حكومته، يعي أهمية رفع مستوى التعاون مع المملكة في ظل ما تحققه من مكتسبات على الصعيد الإقليمي من جهة، وقدرتها على مجابهة التحديات المطروحة على الصعيد الدولي من جهة أخرى.

وتابع موضحا “هي زيارة تأتي في بداية الولاية التشريعية لحكومة سانشيز، لتؤكد على متانة العلاقة بين البلدين وترسخ أواصر الشراكة وتفتح آفاقا للتعاون المشترك في شتى المجالات بما يتجاوز الإطار الثنائي لصالح المنطقة ويؤسس لاندماج فعال لضفتي البحر الأبيض المتوسط”.

وشدد الدكالي في هذا السياق، على الدور المحوري الذي يلعبه المغرب في محاربة الهجرة غير النظامية وشبكات تهريب المخدرات والاتجار بالبشر، وأيضا تطويق الإرهاب والتطرف، مشيرا إلى أن من شأن الزيارة الثالثة لسانشيز إلى الرباط، أن تساهم في تعزيز وتعميق التعاون الأمني والاستخباراتي مع بلادنا.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن إسبانيا والمغرب، بعدما جمعهما الجغرافيا والتاريخ، يجعلهما وضوح المواقف والمصالح المشتركة، شريكين وحليفين استراتيجيين في ظل ما يشهده العالم من تحولات.

اقرأ أيضا

المجلس الأعلى للسلطة القضائية ودوره في تكريس المحاكمة العادلة

شكلت المحاكمة العادلة ركنا أساسيا في القضاء المغربي، وزاد في توطيد دعائمها مصادقة المملكة المغربية على العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية سنة 1979، ثم جاء قانون المسطرة الجنائية الحالي الذي صدر في 3 أكتوبر 2002 لينص صراحة على منطوق "المحاكمة العادلة"، بل تمت دسترتها بمقتضى الفصل 23 من دستور 2011 الذي ينص صراحة على أن "قرينة البراءة والحق في محاكمة عادلة مضمونان"، وعدد أهم شروط المحاكمة العادلة التي نصت عليها المادة 14 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

المغرب يعرب عن استنكاره الشديد لاقتحام باحات المسجد الأقصى من طرف متطرفين

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن استنكارها الشديد وشجبها لاقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من طرف بعض المتطرفين وأتباعهم وقيامهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمته.

بنطلحة لمشاهد24: المغرب يكسب جولات جديدة في تكريس سيادته على الصحراء وسط تراكم أخطاء الخصوم

في وقت يراكم خصوم الوحدة الترابية للمملكة أخطاء تمس جوهر الشرعية الدولية، من قبيل التعامل مع الحركات الإرهابية والمتاجرة في التهريب والمخدرات، يكسب المغرب محافظا على هدوئه جولات جديدة على مستوى القضبة الوطنية، هكذا رسم محمد بنطلحة الدكالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض في مراكش، صورة واقع ملف الصحراء المغربية في ظل تجدد الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمبادرة الحكم الذاتي.